البث المباشر

رفع سعر الفائدة الأمريكية.. ورئيس الفيدرالي: الاقتصاد تباطأ والسوق تعاني

الخميس 2 فبراير 2023 - 08:29 بتوقيت طهران
رفع سعر الفائدة الأمريكية.. ورئيس الفيدرالي: الاقتصاد تباطأ والسوق تعاني

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، في أول اجتماعاته خلال 2023.

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أمس الأربعاء، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، في أول اجتماعاته خلال 2023، لتصل إلى 4.75 بالمئة، وذلك بعد سلسلة من الزيادات الكبيرة في الفائدة خلال العام الماضي للسيطرة على معدلات التضخم القياسية.

وذكر الفيدرالي الأميركي، في بيان على موقعه الإلكتروني "صوت مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي بالإجماع على الموافقة على زيادة بنسبة 1/4 نقطة مئوية في معدل الائتمان الأساسي إلى 4.75 بالمائة ، اعتبارًا من 2 فبراير 2023".

وقال رئيس المركزي الأميركي جيروم باول إنّ الاقتصاد تباطأ بشدة العام الماضي، مشيراً إلى أنّ إنفاق المستهلكين تراجع على ما يبدو ونشاط الإسكان مستمر في الضعف.

ولفت رئيس المركزي الأميركي باول إلى أنّ سوق العمل تعاني شحاً شديداً، والطلب على العمالة فاق العرض بشدة.

كما اعتبر رئيس المركزي الأميركي باول أنّ مستوى التضخم فوق المعدل المستهدف، مضيفاً "لم نصل بعد إلى معدلات فائدة كافية لكبح التضخم".

ومنذ أيام، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنّ "تقرير الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الأخير من عام 2022، يقدّم لمحة سريعة عن الاقتصاد في نهاية العام".

وبحسب الأرقام التي ذكرتها الصحيفة نقلاً عن بيان لوزارة التجارة الأميركية، فإن "النمو الاقتصادي تباطأ في الولايات المتحدة إلى 2.9% بمعدل سنوي في الربع الرابع".

وأضافت الوزارة أنّ "نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في نهاية العام انخفض بشكل طفيف إلى 3.2% بمعدل سنوي في الربع الثالث".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة