البث المباشر

3 قتلى و580 جريحا في زلزال ضرب خوي شمال غرب إيران

الأحد 29 يناير 2023 - 07:52 بتوقيت طهران
3 قتلى و580 جريحا في زلزال ضرب خوي شمال غرب إيران

أسفر الزلزال الذي هز مدينة خوي بمحافظة أذربيجان الغربية شمال غرب إيران عن 3 قتلى و580 إصابة الى الآن.

وقال محافظ آذربيجان الغربية محمد صادق معتمديان إن الزلزال الشديد الذي بلغت قوته 5.9 درجة ريختر في مدينة خوي تسبب حتى الآن في إصابة 580 شخصًا.

وأضاف معتمديان في مقابلة صحفية فجر اليوم الأحد: تم إرسال 16 شخصًا إلى مدينة سلماس للعلاج، وخضع 6 أشخاص لعملية جراحية، وتم نقل 20 شخصًا إلى المستشفى بسبب خطورة إصاباتهم.

وذكر أن معظم المصابين عولجوا في العيادات الخارجية وخرجوا من المراكز الطبية.

وأعلن أن الزلزال الحق اضرارا بحوالي 70 قرية وأضاف: للتحقق من حجم الأضرار المحتملة ، تم إرسال فرق تقييم إلى دائرة نصف قطرها 30 كيلومترًا من مركز الزلزال.

واشار إلى البرد القارس في المنطقة المنكوبة بالزلزال وقال: إن إنشاء مخيمات لإيواء الأهالي وتوزيع الخيام في القرى من بين الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال.

وذكر معتمديان أن القوات المسلحة قدمت تسهيلات جيدة ، وتابع: كما تم تقديم دعم جيد للغاية من المحافظات المجاورة ، وخاصة أذربيجان الشرقية.

وقال محافظ غرب أذربيجان إن إحدى مشاكل المنطقة هي الهزات الارتدادية المتعددة.

من جانبه اعلن رئيس مركز الطوارئ بجامعة غرب أذربيجان الغربية للعلوم الطبية فرزين رضا زاده عن مصرع 3 اشخاص واصابة اكثر من 300 شخص في حصيلة اولية اثر زلزال خوي الذي وقع مساء السبت.

بدوره قال رئيس منظمة الاغاثة والانقاذ بجمعية الهلال الاحمر بابك محمودي انه يجري حالياً تحميل 70 طناً من مواد الإغاثة في مطار مهر أباد لإرسالها إلى المنطقة المتضررة من الزلزال بواسطة طائرة شحن من طراز بوينغ 747 وطائرة سي -130.

يذكر ان زلزالا بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر ضرب مدينة خوي بمحافظة آذربيجان الغربية شمال غرب ايران مساء أمس السبت.

وأفاد مركز رصد الزلازل التابع لهيئة المسح الجيولوجي بجامعة طهران ان الزلزال وقع في الساعة التاسعة و44 دقيقة مساء أمس السبت بالتوقيت المحلي (السادسة و 14 دقيقة مساء بتوقيت غرينتش) في عمق 7 كم من سطح الارض.

وأضاف: أن مركز الزلزال كان عند التقاء خطي العرض 38.59 والطول 44.90 درجة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة