البث المباشر

متحف النقود الإيرانية في طهران

السبت 28 يناير 2023 - 21:15 بتوقيت طهران
متحف النقود الإيرانية في طهران

النقود تمثل إحدى طرق السفر عبر التاريخ واكتساب معلومات حول الماضي في رؤية الأشياء التي تخصّهم. وتعد المتاحف من أفضل الأماكن للحصول على هذه المعلومات.

والمبنى الأصلي لمتحف النقود في طهران مبنى فريد له قيمة تاريخية وثقافية وهو أيضاً ذو قيمة كبيرة من حيث الجماليات المعمارية، تم الحاقه بمؤسسة المحرومين والمحاربين القدامى في عام 2004.

ومنظمة التراث الثقافي والسياحة سجلت هذا المبنى على المستوى الوطني في يونيو 2004.

ويعتبر هذا المتحف أحد المعالم السياحية في طهران ويقع على طريق طهران – كرج، ومتخصص بالأوراق النقدية والعملات المعدنية في ايران، وافتتح في 8 يوليو عام 1997م، ويعتبر اليوم احد المعالم السياحية في محافظة طهران، ويشمل على حوالي 1400 قطعة عملة معدنية و750 ورقة نقدية.

ويتم الاحتفاظ بهذه الأشياء في مبنى تبلغ مساحته 700 متر مربع وفيه عدة أقسام مثل القسم قبل إنشاء النقود والأقسام المتعلقة بتاريخ العملات المعدنية والأقسام المتعلقة بتاريخ الأوراق النقدية.

 

وفي قسم العملات، يمكن العثور على العملات المعدنية الإيرانية الأولى من الفترة الأخمينية، والعملات المعدنية الخاصة بالحكام الأخمينيين، والعملات المعدنية من زمن السلوقيين والساسانيين والإسكندر الأكبر وحتى العملات المعدنية الإسلامية من العصر السلجوقي وفترات أخرى.

ومن القطع الفريدة في هذا المتحف العملة المعدنية LIDY والتي تعود إلى عام 514 قبل الميلاد ويقال إنها أول عملة معدنية في العالم.

وعملة بوراندخت، أول ملكة إيرانية، وهذه العملة جذابة للغاية لدرجة انها تجذب الزوار الى هذا المتحف من اجل رؤية هذه العملة.

ومن المثير للاهتمام أن واجهات العرض لكل قسم تم صنعها وفقاً لنفس الفترة من التاريخ، مما يجعلك تشعر أنك تمشي عبر التاريخ.

وفي عام 1999م تمت إضافة قسم جديد إلى هذه المجموعة، والذي يتضمن عملات وأوراق نقدية من دول مختلفة، بالإضافة إلى العملات المعدنية والأوراق النقدية لتلك الدول، وهناك معلومات حول قيمة العملة، والعملة الخاصة بتلك الدول، وهناك العديد من العملات المعدنية بأسماء مختلفة وقيم مختلفة من (الذهب والفضة).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة