البث المباشر

"مياندشت".. مجمع خانات ذات أهمية تاريخية كبيرة

الثلاثاء 10 يناير 2023 - 21:20 بتوقيت طهران
"مياندشت".. مجمع خانات ذات أهمية تاريخية كبيرة

إذا كانت لديك رغبة بالسفر إلى مدينة مشهد المقدسة، فهناك منتصف الطريق تقريبا بين طهران ومشهد يوجد مجمع خانات على طريق الحرير بمدينة ميامي في محافظة سمنان وهو مجمع ضخم ذو ماض وأهمية تأريخية كبيرة والذي أضحى مركزاً للإقامة والسياحة.

وهذا المجمع يشمل 3 خانات أحدها يعود لفترة الحكم الصفوي والاثنان الآخران يعودان لفترة الحكم القاجاري، وكان المجمع مناسباً لأصحاب القوافل لاحتوائه على 3 خانات ماء.

وتجدر الإشارة إلى أن كل واحد من هذه الخانات كانت له ميزاته الهندسية بخصوصيات الفترة التي بني فيها. كما يحتوي المجمع أيضاً على أبنية تأريخية أخرى هي دائرة البريد والتلغراف.

وهذا المجمع الذي سمي باسم (خان مياندشت) تم إدراجه في العام 1957م في قائمة الآثار الوطنية الايرانية، ويحظى بقدر ممتاز من الإمكانيات والموقع الجغرافي، ويعتبر من أقطاب الأماكن السياحية في شرق ايران.

يشار إلى أن أحد هذه الخانات بني في فترة حكم الشاه عباس الأول بمساحة 2500 مترمربع، ويحتوي على أربعة ايوانات، أما الخانان الآخران فتبلغ مساحة أحدهما 10 آلاف مترمربع والآخر 8 آلاف مترمربع. وتقع هذه الخانات الثلاثة واحدة بجانب الأخرى، وتوجد فوق بوابة الخان الأوسط لوحة مكتوب عليها أبيات شعر والسنة 1811 م، وفوق بوابة الخان الغربي لوحة مكتوب عليها تاريخ أعمال الصيانة في السنة 1912م.

أما الخان الغربي فقد بني في عهد شاه عباس والخانان الآخران بناهما والي خراسان حسين خان نظام الدولة، الملقب باسم (شهام الملك).

ويذكر ان الخان الغربي تم ترميمه على يد علي نقي كاشاني في الفترة القاجارية.

وقد قال محمد حسن خان اعتماد السلطنة مؤلف كتاب (مطلع الشمس) وهو يصف هذه الخانات الثلاثة بأن بإمكان 20 ألف شخص الإقامة داخل الخانات وخارجها. علماً ان الكثير من السائحين الأجانب والمستشرقين أقاموا فيها وأشاروا إليها في مذاكراتهم.

وذكر الرحالة هنري ريند الالماني بأن هذه الخانات هي أكبر الخانات في طريق مشهد – طهران، وتحتوي كما في أي مدينة على محلات تجارية ومخابز وغيرها وفي حمامها عدد من الدلاكين والحلاقين وفي المذكرات باسم (خراسان وكرمان)، التي تم تأليفها العام 1942م جاء بأن دائرة للتلغراف كانت ناشطة هناك.

تجدر الاشارة إلى أن الخان الغربي بني على طريق الحرير، ولأجل حمايته من هجمات قطاعي الطرق، جرى بناء قلعتين ودائرة بريد. وفي الفترة القاجارية لم يعد لطريق الحرير أهميته الماضية، لكن مع كثرة أعداد الزائرين والمسافرين من والى مشهد ما يفوق طاقة هذا الخان على استيعابهم، جرى بناء خان آخر في الشرق، وبعد فترة قصيرة تحولت المساحة بين هذين الخانين إلى خان ثالث. وفي الفترة المعاصرة تقلص استخدام هذه الخانات وأصيبت بأضرار بمرور الزمن.

وجدير بالذكر أن الخان الغربي تبلغ مساحته نحو 2100 مترمربع، ويعتبر خاناً صغيراً، في حين أن الخان الشرقي تزيد مساحته عن 8800 مترمربع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة