البث المباشر

مضيق "الظلمات".. من خفايا البراري

الأحد 23 يناير 2022 - 15:15 بتوقيت طهران
مضيق "الظلمات".. من خفايا البراري

يعد مضيق "ظلمات" أو الظلام في مدينة كرمسار بمحافظة سمنان، أحد المعالم الطبيعية الواقعة في منتزه الصحراء الوطني جزء من مدينة أردستان وخلف الجبال الشرقية. بات هذا المكان الرائع مجهولا نسبياً نظراً لموقعه الجغرافي في الصحراء.

وتعتبر حديقة كوير الوطنية هي واحدة من أقدم وأكبر المنتزهات الوطنية في إيران وتغطي مساحة قدرها 670 ألف هكتار. تم تسجيل هذه الحديقة كمنطقة محظورة للصيد عام 1964م وتم تسجيلها كمنتزه صحراوي وطني عام 1976م.

خلقت التغيرات البيئية والطبيعية في البلاد العديد من المضائق. لكن مضيق الظلام يعد من أروع المضايق في البلاد بسبب موقعه في قلب الصحراء والظروف البيئية الخاصة. خلال هذه الرحلة التي لا تنسى، في قلب الصحراء، تمر فجأة بممر مدهش وغريب، بعض أجزاء منه مظلمة للغاية، وهذا هو سبب تسمية هذا المضيق بـ«الظلام».

يقع هذا المضيق باتجاه الشمال والجنوب بسبب تآكل المياه والرياح وخلق مناظر طبيعية لا يمكن الاستغناء عنها. تخيل أنك تتسلق صحراء على أرض مستوية في قلب الصحراء، فجأة يظهر جداران أمام عينيك. تهب الرياح عبر المضيق، وتتقدم للأمام، سوف تصل إلى مدخل الوادي. جدران المضيق في الشمال أقصر من الجدران الجنوبية، يصل ارتفاع أسوار مضيق الظلام في بعض أجزائه إلى 30 مترا.

يبلغ طول المضيق حوالي كيلومترين، يشبه إلى حد كبير مضيق غرند كانيون في الولايات المتحدة. هنا يمكنك مشاهدة فن يد الخالق الذي صمم كل شيء بشكل جميل في قلب الصحراء والاستمتاع به على أكمل وجه.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة