البث المباشر

لقب جامع الكلم من القاب الحجة(ع) / دور المرأة في حركة الامام المهدي / من الفائزين بلقاء الامام(ع)

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:20 بتوقيت طهران

(الحلقة:69)

موضوع البرنامج:
لقب جامع الكلم من القاب الحجة (ع)
دور المرأة في حركة الامام المهدي سلام الله عليه
من الفائزين بلقاء الامام (ع)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله حمد الشاكرين والصلاة والسلام على الهداة المهديين محمد وآله الطاهرين. اللهم صل وسلم وزد وبارك على جامع الكلم على التقوي والموعود أن تفرج به عن الامم وتنير بعدله الظلم وتجمع به الممالك كلها شرقها وغربها قريبها وبعيدها عزيزها وذليلها. اللهم عجل فرجه والمم به شعثنا واشعب به صدعنا وارتق به فتقنا واهدنا به لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم.
السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم في الحلقة التاسعة والخمسين بعد الثلاثمائة من حلقات هذا البرنامج. نقف في مطلعها عند احد القاب مولانا الحجة بن الحسن العسكري عليهما السلام وهو لقب جامع الكلم وقد تكرر ذكره في جملة من النصوص الشريفة خاصة في ادعية عصر الغيبة وفي زيارات الامام المهدي سلام الله عليه كما أن مضمونه مذكور في الاحاديث الشريفة المتحدثة عن انجازات عصر الظهور وما يقوم به عليه السلام بعد ظهوره.
في دعاء عصر الغيبة الذي امر الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف المؤمنين بتلاوته في عصر غيبته هو دعاء مروي بسند معتبر عن النائب الاول الشيخ العمري رضوان الله عليه ورد في هذا الدعاء : (اللهم أحيي بوليك القرآن وأرنا نوره سرمداً لاليل فيه وأحيى به القلوب الميتة واشف به الصدور الوغرة واجمع به الاهواء المختلفة على الحق).
يستفاد من مجموع النصوص الشريفة المتحدثة عن هذا اللقب من القاب مولانا المهدي ارواحنا فداه انه يقوم بجمع الآراء المتباينة والاهواء المختلفة على الحق والتقوى. بمعنى انه عليه السلام يظهر الحق الصريح والدين الحق بصورة كاملة ولا يستخفي بشيء من الحق مخافة احد من الخلق. كما ورد في دعاء الافتتاح ومع اتضاح الحق الصريح الذي لا ليس فيه ولا تضليل معه تجتمع الآراء المتباينة والكلم المتفرقة على هذا الحق الصريح والدين الحق وهذا هو المحور الاساسي والعماد الرئيسي للوحدة الشاملة التي تميز الدولة الالهية العالمية التي يقيمها سلام الله عليه.
وهذه الوحدة الفكرية والعقائدية تقترن في عصر ظهور مولانا المهدي ارواحنا فداه بوحدة اعظم اهمية تشكل ضمانة حفظ الوحدة الفكرية والعقائدية وهي الوحدة المعنوية الاخلاقية المعبر عنها في النصوص الشريفة بوحدة الاهواء المختلفة على اساس التقوى ومن الواضح ان بدء الفتن يكون باهواء تتبع فاذا سادت حاكمية التقوى. تحولت الاهواء الى اهواء الهية لاتتبع الا الحق وعلى اساس التقوى.
ومع توفر هذين العمادين القويمين للوحدة تقام الوحدة الشاملة في مجتمع الدولة المهدوية العالمية فيجمع الامام عجل الله فرجه جميع الممالك والبلدان والقوى الفاعلة في مشارق الارض ومغاربها فلا تجد اي منها غضضة في الخضوع للدولة المهدوية والتوحد مع الممالك الاخرى في ظلها لان هذه الوحدة تقوم على اساس الحق والتقوى، اي على اساس الاعتصام بحبل الله المتين.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم احباء نا ورحمة الله وبركاته مستمعينا الافاضل، في هذه الفقرة نتابع مع سماحة الشيخ رياض الاسدي ما بدأناه في الحلقة السابقة من حديث عن دور المرأة في حركة الامام المهدي سلام الله عليه بناء على طلبات واسئلة وردت في رسائلكم الكريمه. وهذا الموضوع ايضاً من الموضوعات المهمة. سماحة الشيخ رياض الاسدي بينتم في الحلقة السابقة ان عمومات الادلة تدل على ان الخطاب مشترك، يعني الخطاب الشرعي عموماً مشترك بين الرجل والمرأة. وذكرتم بأن للمرأة دوراً مماثلاً للرجل فيما يرتبط بهذه القضية سواء على صعيد التكليف وغير ذلك. هنالك بعض الخصوصيات الطبيعية المذكورة التي تشمل قضية الامام المهدي وغيرها فيما يرتبط بتكاليف المرأة والرجل. اشرتم الى ان النصوص الشريفة ايضاً تصرح بهذا الامرو تذكر ان هنالك خمسين امرأة بين الانصار الخاصين للامام المهدي او القياديين، الامر الذي يشير الى دور قيادي للمرأة في نهضة الامام المهدي عجل الله فرجه طيب هل هنالك نصوص اخرى تشير الى تفصيلات هذا الدور؟
الشيخ رياض الاسدي: بسم الله الرحمن الرحيم هنالك جملة من النصوص اشارت بشكل واضح وصريح الى ان للمرأة دور في نهضة الامام المهدي صلوات الله وسلامه عليه وأحد هذه النصوص التي نقلها تفسير العياشي في الجزء الاول، الصفحة الخامسة بعد الستين في تفسير هذه الآية من سورة البقرة (اينما تكونوا يأت بكم الله جميعاً).
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: الرواية مفصلة عن انصار الامام وعددهم والبلدان التي يأتون منها. في بعض من هذا النص من هذه الرواية يقول الامام الباقر صلوات الله وسلامه عليه (ويجيء والله ثلاثمائة وبضعة عشرة رجل فيهم خمسون امرأة) وعبارة النصرة اتوقع أنها من العبارات التي تستحق بحثاً مستقلاً بنفسه. النصرة فيها كثير من المواصفات.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: في زمن الغيبة وفي زمن الظهور تحمل مشاكل زمن الغيبة والحالات السلبية وتجاوز العقبات يكشف عن قوة الشخصية وقوة دين من يكون بهذه الصفة. هذه من ناحية في زمن الغيبة، في زمن الظهور وعند ظهور الامام صلوات الله وسلامه عليه قطعاً الانصار انما هم يكونون قوام الحركة.
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: المهدوية التي سوف تقوم بعد ظهور الامام صلوات الله وسلامه عليه وممن يتحمل هذه المسؤولية وهي من المسؤوليات العظيمة جداً، أن يغير تاريخ الانسانية كثير من النصوص بعض الاحيان تجد المعنى الذي سوف توجده تلك الدولة واولئك الانصار مع الامام صلوات الله وسلامه عليه لعله معنى لم تدركه البشرية لحد الآن. فممن يتحمل جزءاً من هذه المسؤولية المرأة كما هو الواضح في هذا النص الذي اشارت العبارة لاتحتاج الى تفصيل فقط عبر...
المذيع: ولكن تحتاج في الحقيقة اشارة الى بعض الدلالات الضمنية المستفادة منها. يعنى عندما نعرف بأن هؤلاء الثلاثمائة والثلاثة عشر من انصار الحجة سلام الله عليه هم اركان حكومته العالمية يعني نعرف ان حكومة الامام ستجعل جزء اً مهماً منها للمرأة. يعني وصول النساء المؤمنات الى مراتب عالية بحيث يشكلن مقداراً كبيراً يعني خمسين امرأة يعني حدود سدس التشكيلة الحكومية ستكون من هؤلاء المؤمنات. وهذه قضية ايضاً لم يألفها التاريخ البشري عموماً. يعني فضلاً عن التاريخ مثلاً حتى الآن الحضارة الغربية المنادية بقضية حقوق المرأة بطبيعة الحال حسب ادعاء اتهم لا تسمح بمثل هذا الدور الواسع للمرأة في التركيبة الحكومية.
الشيخ رياض الاسدي: يعني بالنسبة للاستفادة من تجارب الآخرين في خصوص قيام الامام صلوات الله وسلامه عليه وجعل المقياس انه مثلاً التجربة المعاصرة لعله لم تسمح، انا في تصوري، قيام الامام صلوات الله وسلامه عليه وترتيب الوضع الموجود، المجتمع، الناس، الحالة، التأريخ جديد تبدأ به الانسانية ترتيب كل ذلك بيد الامام راجعٌ الى ما يناسب او ماتراه الشريعة.
المذيع: بلا شك هو تجسيد للشريعة.
الشيخ رياض الاسدي: نعم فلذا عندما نقف عند الامام وولايات الامام وقدرات الامام وامكانات الامام هذه المسألة نجدها بلحاظ وجود الامام يتحول كل شئ الى ممكن وكل شيء الى مستطاع لذا ان اذا اراد هكذا انه في بعض النصوص مثلاً ان الامام اذا اراد لاي شخص من افراد المجتمع ان يعطيه دوراً او أن يحمله مسؤولية فإن هذا سوف يتحمل بما اراد الامام.
المذيع: على ان الامر يشير الى ان المجتمع الانسان،ي المؤمنون والمؤمنات يترقون كثيراً في مراتب عالية من الكمال بحيث يكونون اهلاً للقيام بمثل هذه المهام. يعني عندما تشكل المرأة مثلاً سدس اعضاء الحكومة العالمية للامام الامر، يشير الى رقي شديد في مستوى المؤمنين الايماني والكفاءة الادارية وغير ذلك.
الشيخ رياض الاسدي: لاحظ الرواية التي تنقل بأن النساء في زمن الامام هن في مخادعهن يفتين.
المذيع: نعم يقضين بكتاب الله وسنته.
الشيخ رياض الاسدي: هذا الافتاء دليل على القيادة؟
المذيع: نعم.
الشيخ رياض الاسدي: دليل على الادارة، دليل على التدبير. ومن هذا الموقع فعملية النصرة بهذا الشكل التي تخبر عنه الرواية يمكن ان يكون نموذجاً لما اردنا ان نبحث عنه في تبيين معنى ان تكون المرأة ناصرة للامام صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: لعل هذا المعنى إن شاء الله سيتبين اكثر في الحلقة المقبلة.
الشيخ رياض الاسدي: إن شاء الله.
المذيع: شكراً لكم مستمعينا الافاضل والى ما تبقي من فقرات البرنامج.
نتابع مستمعينا الافاضل تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب بنقل احدى روايات الفائزين بلقاء مولانا المهدي، وقعت في زماننا وقد نقلها مختصرة السيد حسن الشفيعي في كتابه عن حياة آية الله العظمى السيد بهاء الديني، وهي تحمل اكثر من عبرة ودرس وتنبه المؤمنين الى حقيقة ان الابتلاء ات والصعوبات التي يواجهونها تشتمل في باطنها على الخير والصلاح لهم، فلا ينبغي لهم في حال من الاحوال ان يسمحوا لهذه الابتلاء ات والصعوبات بأن تبعث فيهم اليأس من رحمة الله وتصدهم عن حالة انتظار الفرج من الله التي هي افضل العبادة بما تعبر عنه من الشعور الوجداني العميق بالفقر الى الله والاحتياج اليه تبارك وتعالى. هذا اولاً وثانياً فأنها تحمل درساً مهماً يبين للمؤمنين ضرورة بركات الالتجاء الى الله عزوجل والتوسل اليه بامام زمانهم عندما تحيط بهم المحن والابتلاء ات.
نقل السيد حسن الشفيعي ان آية الله السيد بهاء الديني قال ذات يوم (جاءني الليلة الماضية احد العلماء وكان يعمل قاضياً في احدى المدن لكن بعض المشاكل والاختلافات مع بعض المسؤولين المحليين في تلك المدينة اضطرته الى ترك عمله والعودة الى مدينة قم فعمد بعض اعدائه الى ترويج الافتراء ات ضده بما ادى الى الاساء ة الى شخصيته وتلويث سمعته) وتابع السيد بهاء الديني حديثه قائلاً (حدثني هذا القاضي بأمره وحزنه وماكان يعانيه من تصرفات اعدائه وقال لي (لقد اضطرني هذ الاذى النفسي الى لزوم بيتي وسلبني بالكامل الرغبة في المطالعات والدراسة والتدريس، ولكن في وسط هذه الظلمة والمشقة والمحنة اشرقت علي شمس الطاف الامام المهدي عليه السلام ورعايته، واتقد في كياني نور خاص وفزت بشرف لقائه عجل الله فرجه وإثر ذلك مباشرة سرت الطمأنينة الروحية في كل وجودي، فانبعثت فيه رغبة في ان اشكر جميع الذين آذوني وجرحوا قلبي، لان هذا الاذى وما اوجده في مِن همّ وحزن ومحنة كان سبباً لتوجهي الى الله تعاى ي وتوسلي المتحرق بمولاي امام العصر عجل الله فرجه وبالتالي فوزي بلقائه وحصولي ببركته على هذه الحالة من الطمأنينة الروحية).
انتهى اعزاءنا الوقت المخصص لهذه الحلقة، نسأل الله تعالى في ختامها ان يرزقنا واياكم عميق الشوق للفوز برؤية الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة لمولانا وامام زماننا ويجعلنا من خيار مواليه وانصاره ببركة العمل بوصاياه والتمسك بعرى الحق والتقوى. اللهم آمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة