البث المباشر

ميلاد الامام مهدي(عج)

الأربعاء 6 فبراير 2019 - 15:16 بتوقيت طهران

(الحلقة:65)

موضوع البرنامج:
ميلاد الامام مهدي(عج)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله غاية آمال العارفين، والصلاة والسلام على سادات الهداة اليه محمد وآله الطاهرين، اللهم صل وسلم وزد وبارك على نورك المتألق وضيائك المشرق والعلم النور في طخياء الديجور، الغائب المستور الذي جل مولده وكرم محنده ومحل ظهوره مهدينا الموعود الحجة بن الحسن أرواحنا فداه.
السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم ومرحباً في الحلقة الخامسة والخمسين بعد الثلاثمائه من حلقات هذا البرنامج: وقد افتتحناها بعبارات مقتبسة من دعاء ليلة النصف من شهر شعبان المعظم وقد ورد فيه وصف مولد امام زماننا الحجة بن الحسن العسكري(عليهما السلام) بانه حدث جليل؛ وفي ذلك اشارة الى تجلي قدرة الله عزوجل في هذه الولادة المباركة التي أثبتت أنه تبارك وتعالى هو الغالب على أمره الذي لايعجزه شئ في السماء ولا في الارض مهما بلغ مكر الماكرين وكيد الكائدين من أعدائه الذين سعوا بكل جهدهم لاطفاء نوره وإبادة أوليائه.
أجل، والى هذه الحقيقة يشير مولانا الامام الحسن العسكري (سلام الله عليه) في حديث إجناده عن ولادة نجله المهدي الموعود أرواحنا فداه، فقد روى الشيخ الطوسي في كتاب الغيبة عن الشيخ الكليني مسنداً عن الإمام العسكري(عليه السلام) انه قال حين ولد الحجة المهدي:
«زعم الظلمة أنهم يقتلونني ليقطع هذا النسل فكيف رأوا قدرة الله»
وفي رواية الشيخ الصدوق في كمال الدين سند آخر انه (عليه السلام) بعث كتاباً الى بعض شيعته يرمز فيه الى ولادة الخلف الحجة المهدي(عليه السلام) جاء فيه:
«زعموا أنهم يريدون قتلي ليقطعوا هذا النسل وقد كذب الله عزوجل قولهم والحمدلله»
ووقائع التاريخ الاسلامي وطبيعة الاوضاع التي شهدها العالم الاسلامي خاصة في منتصف القرن الهجري الثالث تصدق بالكامل الحقيقة المذكورة، فالمراجع لمجريات تلك الفترة يتضح له بالكامل أن ولادة الامام الثاني عشر من أئمة العترة النبوية الطاهرة (عليه السلام) لم تكن لتتحقق لولا تدخل إرادة الله القدير المقتدر عزوجل، فالسلطات العباسية كانت قد جندت كل قواها لقطع هذا النسل المحمدي الزكي والحيلولة دون ولادة الامام الثاني عشر الذي وعدالله عباده بأن يظهر به دينه على الدين كله ولوكره المشركون، والذي بشر النبي الخاتم صلى الله عليه وآله المسلمين بأن الله عزوجل سيطهر به الارض من كل ظلم وجور، ويملأها به قسطاً وعدلاً.
يقول مولانا الامام العسكري (عليه السلام) في حديث له عن ولادة مهدينا القائم (عجل الله فرجه) رواه الشيخ الثقة الفضل بن شادان وعن الحر العاملي في إثبات الهداة ؛ يقول: «قد وضع بنو اميه وبنو العباس سيوفهم علينا لعلتين: إحداهما أنهم كانوا يعلمون أنه ليس لهم في الخلاقة حق، فيخافون من إدعائنا إياها و(من أن) تستقر في مركزها، وثانيهما انهم قد وقفوا من الأخبار المتواترة على أن زوال ملك الجبابرة والظلمة على يد القائم منا، وكانوا لا يشكون أنهم من الجبابرة والظلمة، فسعوا في قتل أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وإبادة نسله، طمعاً منهم في الوصول الى منع تولد القائم أو قتله، فأبى الله أن يكشف أمره لواحد منهم، إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون».
لقد شاء الله جلت حكمته إخفاء ولادة وليه المهدي (أرواحنا فداه) عن أعين الجبابرة الذين كانوا يتربصون به، لكنه -وفي الوقت نفسه- أتم الحجة على الناس بإثبات وقوع هذه الولادة المباركة بمختلف الادلة النقلية والروائية والتاريخية التي تحدثنا عنها مفصلاً في حلقات سابقة من هذا البرنامج، مثلما شاء تبارك وتعالى أن يحفظ هذا الامام في ستار الغيبة عن أعين الظلمة الذين مازالوا يتربصون به، لكن دون أن تمنع غيبته من الانتفاع من بركات وجوده كنعمة إلهية كبرى وإن كانت باطنة غير ظاهرة؛ فهو (عليه السلام) يقوم بمهام إيصال الفيض الالهي للعباد وحفظ دين جده (صلى الله عليه وآله) وايصال المستعدين للهداية الى مقاصدهم النبيلة ورعاية المؤمنين ودفع أذى الاعداء عنهم والتمهيد لظهوره المبارك، كل ذلك من خلف سحاب الغيبة.
المذيع: عن الامام الكاظم موسى بن جعفر (عليهما السلام) في حديث رواه الشيخ الصدوق في كمال الدين، أنه قال في جواب من سأله عن قوله عزوجل "واسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة"، قال عليه السلام: النعمة الظاهرة الامام الظهار، و(النعمة) الباطنة...
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم احباءنا اهلاً بكم ومرحباً واهلاً بضيفنا الكريم في هذه الحلقة سماحة السيد محمد الشوكي سماحة السيد اهلاً بكم ومرحباً واسعد الله ايامكم.
السيد محمد الشوكي: اهلاً ومرحباً بكم حياكم الله واسعد الله وبارك لكم هذه الايام الطيبة.
المذيع: سماحة السيد محمد الشوكي، ونحن نعيش اجواء ولادة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف من القضايا المهمة والاساسية التي ميزت ولادة هذا الوليد الميمون المبارك هي قضية خفاء ولادته سلام الله عليه تشبيهاً بما ورد بشأن بعض الانبياء كنبينا موسى عليه السلام كنبينا ابراهيم الخليل قبل ذلك عليه السلام ماهي الملابسات التي احاطت بخفاء ولادته صلوات الله وسلامه عليه؟
السيد محمد الشوكي: كما تفضلتم، ولادة الامام سلام الله عليه كانت هناك بعض الظروف الضاغطه على الامام العسكري سلام الله عليه والدالامام المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف التي دعت الى ان تكون ولادة الامام عليه السلام ولادة خفية وكما اشرتم بأن هذه الظاهرة يمكن ان نلمسها في حياة الانبياء السابقين. هذه نقطة مهمة يعني الانبياء الذين كان لهم تأثير على تاريخ البشرية يعني نعرف أن موسى له تأثيراً كبيراً في التاريخ البشري تعرفون أن الانبياء ليسو على درجة واحدة في مستوى الرسالة او في مستوى العمل والمجهود الانبياء الذين كان لهم تأثير كبير على الشرية عموماً.
كابراهيم سلام الله عليه، كنبي الله موسى. ترى أن ولادتهم احيطت بحالة من الخفاء، حالة من الغموض وهذا بالطبع يعني شاهد على مستوى الاوضاع الحرجة التي كانت تعيشها تلك المجتمعات. هذا دليل على ان هذا المولود في الواقع سوف يكون له دور في الذي حتى ولادته خفيت على الناس. سوف يكون هو المجلي لهذه الكرب وهذه الظلم وهذه الظلمات التي يعيشها الناس.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: ففي الواقع ولادة العظماء كانت ولادة صعبة، ولادات حرجة جداً. الامام المهدي سلام الله عليه كذلك ولادته كانت محاطة ببعض الملابسات الخطيرة جداً الناتجة عن تطلع ملوك عصره او كما يسمون بالخلفاء، خلفاء بني العباس الى ظهور امام الى خروج امام وأن الامامة في هذه الذرية الطاهرة يعني كان لديهم اطلاع على أن هناك اماماً يسمى الامام المهدي وهذا الامام سوف يظهر من صلب الامام العسكري سلام الله عليه. ولهذا حاولوا ان ينالوا من الامام المهدي سلام الله عليه بكل وسيلة بحيث قد وضعوا الجواسيس والعيون التي تستشرف لهم خبر الامام المهدي سلام الله عليه وأن اي جواري الامام او نساء الامام هي التي تحمل الامام المهدي عليه السلام.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: هذا دليل قبل ان استرسل في الحديث هناك إشارة. هذا دليل على أن قضية الامام المهدي سلام الله عليه يعني هذا الضغط وهذه المراقبة وهذه المحاسبة دليل على أن القضية كانت ثابتة حتى عند هؤلاء الحكام.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: مع أن هؤلاء الحكام لم يكونوا ملتزمين بدقه بالاسلام وبالدين وبتعاليم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لكن الظاهر أن القضية كانت من الضرورة لديهم ومن الوضوح بحيث حتى الحكام وصلوا الى حالة من التصديق اولاً بأن هناك مهدي وأن هذا المهدي سيولد...
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: ليس سيولد آخر الزمان وأنه من هذه الذرية الطاهرة من ذرية اهل البيت سلام الله عليهم وأنه ابن الامام الحسن العسكري. الضغوطات الشديدة تفسر لنا أن هذه القضية كانت واضحة حتى عند بعض الحكام. ولهذا هم من البداية حاولوا أن يجتثوا قضية الامام المهدي سلام الله عليه. يعني أن يئدوا الامام المهدي ويقضوا على الامام المهدي حين الولادة قبل ان يري الوجود. لذلك من البداية نراهم وزعوا الجواسيس على بيت الامام سلام الله عليه، وضعوا العيون لمراقبة الحالة من هناكان لابد في التخطيط الالهي أولاً وفي تحظيط الامام العسكري سلام الله عليه والد الامام المنتظر ثانياً أن تتم الولادة بصورة خفية جداً.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: هذا التخطيط الالهي تمثل بعدة مفاصل وبعدة مفردات لأنه لاشك أن القوم لو ظفروا بالامام المهدي عليه السلام لقتلوه.
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: التخطيط الاول تخطيط الهي يرتبط بقضية وبطبيعة الولادة. حيث ورد في الروايات الشريفة أن الحمل لم يظهر على أم الامام المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف إلا قبيل ولادتها.
المذيع: نعم مثلما ورد في قصة موسى عليه السلام.
السيد محمد الشوكي: كما ورد في قصة موسى سلام الله عليه. فهذا تخطيط الهي قطعاً يعني الله عزوجل خطط...
المذيع: يعني تجاوز للاسباب الطبيعية.
السيد محمد الشوكي: تجاوز للاسباب الطبيعية قطعاً المرأة بشكلها الطبيعي عندما تحمل يبدو عليها أثر الحمل سواء الاثر النفسي او الاثر الجسدي، بينما الامام المنتظر أو أم الامام المنتظر سلام الله عليه الى حين ولادتها كما ورد في الروايات الشريفة، لم يظهر عليها اثر الحمل وهذا ناتج عن العناية الالهية بهذا المولود الكريم الذي يؤمل له بأن يغير وجه الدنيا في المستقبل هذا بالنسبة الى دخالة العناية الالهية في قضية اخفاء الولادة بالنسبة الى الامام العسكري سلام الله عليه الذي هو والد الامام المنتظر والمسؤول عن التخطيط الدقيق لقضيته نرى أنه مارس عملية اخفاء الولادة على عدة مستويات حتى بعض العلماء...
المذيع: طبعاً سماحة السيد اخفائها واعلانها.
السيد محمد الشوكي: نعم هذا سوف نتحدث عنه، هي القضية جداً كانت حرجة يعني الامام كان بين امرين بين خيارين الاول أن يخفي ولادة الامام عليه السلام حتى لاينال منه الظالمون...
المذيع: نعم.
السيد محمد الشوكي: وأن يعلنها.
المذيع: لاتمام الحجة.
السيد محمد الشوكي: لاتمام الحجة على الناس لمعرفة الناس بالامام وبولادة الامام سلام الله عليه فالامام كان في وضع حرج جداً للغاية واستطاع أن يسير المسألة بصورة الواقع لا اقول طبيعية بحسب ظروفه لكنها بصورة كاملة يعني اخفاء ولادة الامام وابعاده عن الظالمين وكذلك اعلان قضية الامام لبعض الخواص طبعاً وبالتالي نقلهم لنا واثبات ولادة الامام للعالم.
المذيع: على أن اثبات ولادته سلام الله عليه توفر له من الادلة كما يقول الشيخ المفيد رضوان الله عليه مالم يتوفر لاثبات ولادة أي من الشخصيات التاريخية والوجهاء والعظماء وغيرهم. سماحة السيد محمد الشوكي شكراً جزيلاً.
السيد محمد الشوكي: حياكم الله.
المذيع: نتابع -أيها الاخوة والاخوات- تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب، ونخصص هذه الفقرة لوقفة على موضوع ولادة الامام المهدي(عجل الله فرجه) في ديوان الشعر العربي وقد وجدنا أن هذا الديوان قد سجل نبأ هذه الولادة المباركة بعد فترة وجيزة، من وقوعها فقد ذكرها الشاعر ابو الغوث أسلم بن مهوز الطهوي زميل الشاعر المعروف البحتري وابن بلدته «منبج» وهذا الشاعر عاش في اواخر القرن الهجري الثالث: وله قصيدة دالية معروفة يذكر فيها الأئمة الإثني عشر وميلاد خاتمهم المهدي سلام الله عليهم أجمعين، ويذكر المؤرخون- كما في كتاب مقتضب الأثر- إن البحتري كان ينشد هذه القصيدة.
يقول أبو الغوث في بعض أبيات هذه القصيدة:

إذا ما بلغت الصادقين بني الرضا

فحسبك من هاد يشير الى هاد

نجوم إذا نجم خبا مثله بدا

فصلى على الخابي المهيمن والبادي

عباد لمولاهم موالي عباده

شهود عليهم يوم حشر وإشهاد

هم حجج الله إثنتا عشرة متى

عددت فثاني عشرهم خلف الهادي

بميلاده الأنباء جاءت شهيرة

فأعظم بمولود وأكرم بميلاد

ومما سجله ديوان الشعر العربي من الأشعار الممجدة لولادة مولانا المهدي (أرواحنا فداه) عدة قصائد للعلامة الجليل الشيخ محمد الخطي من علماء القرن الهجري الثاني عشر، جاء في بعضها:

لشهر شعبان فضل ليس تحصيه

شهر أتى مولد الهادي لنا فيه

شهر كريم حوى فخراً بمولده

فيه فطاب فما شهر يضاهيه

به تولد نجم الفخر من مضر

مهدينا خير مقصود لراجيه

احبتي المستمعين تابعتم معنا برنامج شمس خلف السحاب حتى نعود اليكم في حلقة مقبلة نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة