البث المباشر

لقب حجة الله هو من القاب الامام/ الامام في الشعر العربي الجارود ابن العلى العبدي) /الشيخ محمد السند (ودعاء الندبة) صفات أنصار الامام المهدي

الأربعاء 6 فبراير 2019 - 14:34 بتوقيت طهران

(الحلقة:54)

موضوع البرنامج:
لقب حجة الله هو من القاب الامام(عج)
الامام في الشعر العربي (ابياتاً من الجارود ابن العلى العبدي)
ضيف البرنامج الشيخ محمد السند (ودعاء الندبة)
صفات انصار الامام المهدي(عج)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب.

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة واهلاً بكم في الحلقة الرابعة والاربعين بعد الثلاثمائة من حلقات هذا البرنامج نفتتحها بذكر لقب آخر من القاب مولانا وامام زماننا الحجة المهدي ارواحنا فداه وهو لقب الحجة من آل محمد صلى الله عليه وآله او حجة الله. وهذا من الالقاب التي تطلق على جميع ائمة العترة النبوية الطاهرة صلوات الله عليهم. إلا أن الاحاديث الشريفة اطلقته على المهدي المنتظر عجل الله فرجه بصورة تجعله مختص به اذا لم تتوفر قرينة تدل على أن المراد غيره من ائمة العترة عليهم السلام.
ولعل السر ذلك يرجع الى الاوضاع الامنية الخاصة التي احاطت وتحيط بإمامته عليه السلام بحكم كونه خاتم الائمة الاثني عشر والموعود بأن ينهي الله جلت قدرته على يديه حكم الجبابرة والظلمة ويقيم العدل في كل الارض ولذلك كان دفع الله عنه سهام الظالمين ولازال عرضة لملاحقة ومؤامرات الطواغيت على مدى العصور من داخل العالم الاسلامي وخارجه. ولذلك اكدت الاحاديث الشريفة على عدم التصريح بأسمه الشريف ارواحنا فداه وذكره بالقاب متعددة منها هذا اللقب. والى هذا المعنى يشير الامام الهادي عليه السلام في الحديث الذي رواه عنه الشيخ الصدوق في كمال الدين والطوسي في الغيب والخراز في كفاية الاثر وغيرهم مسنداً عن ابي هاشم الجعفري قال: سمعت ابا الحسن صاحب العسكري يعني الامام الهادي عليه السلام يقول: الخلف من بعدي ابني الحسن فكيف بكم بالخلف من بعد الخلف فقلت ولم جعلني الله فداك قال لانكم لاترون شخصه ولايحل لكم ذكره بأسمه. فقلت فكيف نذكره قال: قولوا الحجة من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم، واذا كان ثمة اختلاف بين الفقهاء في عدم جواز ذكر المهدي بأسمه الشريف مطلقاً او اختصاص ذلك بعصر الغيبة الصغرى لاشتداد تعقب السلطات العباسية يومذاك له للاجهاز عليه ارواحنا فداه فأن هذا الاختلاف الفقهي لايتعارض مع الحكم الاولي الثابت في كل عصور الغيبة والقاضي بحرمة ذكره او ذكر شيء من شؤونه بطريقة تؤدي الى تعريضه شخصياً ارواحنا فداه او تعريض قيامه بمهام الامامة من خلف استار الغيبة للخطر ومكائد الطواغيت.
قبل أن ننتقل مستمعينا الافاضل الى الفقرة الثانية نشير الى أن الاحاديث الشريفة ذكرت أن نقش خاتم مولانا المهدي هو انا حجة الله وخالصته، اما في الفقرة الثانية من هذه الحلقة فقد اخترنا نموذجاًآخر من اشعار قضية الامام المهدي عليه السلام وقد نقلنا في الحلقة السابقة ابياتاً تذكر حصر عدد اوصياء النبي الاكرم صلى الله عليه وآله بأثني عشر. الامر الذي يؤيد عقيدة مدرسة اهل البيت عليهم السلام القائلة بأن المهدي الموعود هو الامام الثاني عشر من ائمة العترة عليهم السلام. وقد لاحظنا أن هذه الابيات مروية عن قس ابن ساعد الايادي احد حكماء العرب قبل الاسلام الامر الذي يشير الى نص الله جل جلاله على هذا الحصر لاوصياء خاتم الانبياء في الكتب السماوية السابقة. وفي هذه الحلقة ننقل ابياتاً تؤكد المضمون نفسه لاحد الحكماء ممن ادرك قس بن ساعد لكنه بقي حتى ادرك النبي الاكرم صلى الله عليه وآله واعتنق الاسلام وهو الجارود ابن المعلى العبدي. وكان نصرانياً وقد اسلم عام الحديبية وحسن اسلامه وكان عالماً بالكتب المقدسة بصيراًبالفلسفة والطب وقد بقي الى عهد خلافة الخليفة الثاني وقد وفد الجارود مع جمع من وجهاء بني عبد القيس على النبي الاكرم صلى الله عليه وآله فسأله النبي عن قس ابن ساعد فاخبره بأنه كان ينتظر بعثته وانشده الابيات التي يذكر فيها النبي الخاتم واوصياءه النقباء وهي التي نقلناها في الحلقة السابقة وخلال هذا اللقاء ايضاً انشد الجارود ابياتاً جاء في بعضها:

يا نبي الهدى اتتك رجال

قطعت قردداً وآلاً فآلا

فلك الحوض والشفاعة والكوثر الفضل

اذ ينص السؤالا

حضك الله يابن آمنة الخير

اذا ماتلت سجال سجالا

ابنأ الاولون باسمك فينا

وبأسماء بعده تتلالا

وفي البيت الاخير يشير جارود الى البشارات السماوية التي بشرت ببعثة النبي الخاتم وذكرها لأسمه صلى الله عليه وآله واسماء اوصيائه وخلال هذا اللقاء سأل الجارود النبي الاكرم صلى الله عليه وآله عن هوية هؤلاء الاوصياء فأخبره كما في رواية الحافظ الخزاز في كتاب كفاية الاثر بأسماء الائمة الاثني عشر وذكر أن خاتمهم المهدي. وعندها قال سلمان للجارود يا جارود هؤلاء هم المذكورون في التورات والانجيل والزبور. فانصرف الجارود وهو ينشد الابيات التالية:

أتيتك يابن آمنة الرسولا

لكي بك اهتدي النهج السبيلا

فقلت وكان قولك قول حق

وصدق ما بدا لك أن تقولا

وبصرت العمي من عبد قيس

وكل كان من عمه ضليلا

وانبأناك عن قس إلايادي

مقالاً فيك ضلت به جديلا

واسماء عمت عنا فآبت

الى علم وكنت به جهولا

وليس بغريب ايها الاخوة والاخوات أن نجد عدداً من كبار علماء الجمهور يروون في كتبهم التاريخية والحديثة خبر مجيء الجارود العبدي الى النبي الاكرم وسؤاله صلى الله عليه وآله منه عن خبر قس ابن ساعد كما نقلت جملة من الابيات التي انشدها في هذا اللقاء. لكنهم حذفوا كل ماورد في هذه الرواية مما يرتبط بالائمة الاثني عشر والمهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه. وهذا من نتائج الحرب الشرسة التي كانت تشنها السلطات الاموية والعباسية ضد كل ما يؤيد بوضوح احقية ائمة العترة النبوية الطاهرة.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. نرحب بكم في هذه الفقرة التي خصصناها منذ حلقات بالحديث عن دعاء الندبة الشريف. سماحة الشيخ محمد السند في الحلقة السابقة اشرتم الى أن دعاء الندبة الشريف يبين فلسفة الاصطفاء او العصمة الاصطفائية. الله تبارك وتعالى اختار خلقاً من خلقه علم الوفاء منهم بالشروط التي شرطها عليه لعله في عالم الاظله في عالم الذرا وغير ذلك العوالم الاخرى التي سبقت هذه الدنيا. ثم رتب وجودهم في هذه الدنيا اصطفاهم لنفسه ليكونوا حججاًعلى خلقه. ثم رتب وضعهم في هذه الحياة الدنيا ضمن سلسلة متصلة تفضل افضل اشكال بقاء الخط الحجج الالهي متصل بحيث يكون النفع نفع وجودهم اوضح والاتصال مثلاً بهم ايسر للبشرية جمعاء هنالك اجابة اخرى فيما يرتبط بهذا الموضوع على شبهة تقول: لماذا جعل مثلاً الامام المهدي سلام الله عليه التاسع من ولد الحسين بالذات او الثاني عشر من ائمة العترة الطاهرة. اشرتم الى أن دعاء الندبة ايضاً له اجابة اخرى فيما يرتبط بهذا الجانب.
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الأطهرين الاطاهرين، نعم في الاجابه على هذا الاتصال يطرح القرآن نظرية الاصطفاء الذري هناك في نسل خاص وآلات خاصة وبيوت آلات خاصة بشريه كآل ابراهيم وآل عمران وآل يعقوب وآل هارون و آل موسى وآل يس وآل محمد صلوات الله عليهم هنا يجيب لنا الدعاء بالاشارة الى موضع القرآن لهذا المطلب ان توجس وخيفة البشرية من الوراثة ماهي في نظرية التنسيل الوراثة الملوكية او الكسروية او الهرقلية القيصرية او الملوكية او العرقية او القومية او العنصرية هي باعتبار انه تتسبب عدم العدالة والاحتكار والاستئثار دون بقية القوميات دون بقية العرقيات دون بقية....
المذيع: العوائل مثلاً او الخوف من وصول اشخاص غير لائقين غير مؤهلين لمجرد انه ابن الملك الفلاني يصبح ملكاً بعده.
الشيخ محمد السند: اما اذا علمنا بأن انتخاب الله عزوجل واصطفاءه واختياره قدتم وفق انتخاب صائب مطابق للواقع اي اصطفاءاً الهياً فبالتالي حينئذ يؤمن مخاوف هذه المحاذيربل ويستجمع حينئذ أن لا تؤثر الضغوط البيئية او الضغوط القبلية التي تكون من اناس غير مطهرين على ربما عنصر مطهر في ذاك النسل او في تلك الذرية. حينئذ يكون نوع من المعاضدة كما قدبين ذلك النبي موسى في دعائه وهل طلب النبي موسى القبلية والعرقية والقومية؟
كلا وحاشا وانما لاريب أنه اذا كان العضيد المظهر المتميز الخاص هو من نفس البيئة العائلية هذا يكون اسعف عضادة ونصرة لنفسه. اذاً ذاك المطهر المصطفى في تلك الاسرة لاداء الدور من دون معوقات اذاً عائلية او قومية او بيئية وما شابه ذلك فهذا اذاً زيادة من الوصول للهدف والغرض يؤمن بشكل واضح هناك موضع آخر في القرآن الكريم يشير اليه دعاء الندبة لبيان نفس هذه الاجابة بلفظ آخر في القرآن الكريم حيث عبر (وجعلت اجر محمد صلواتك عليه وآله مودتهم في كتابك فقلت قل لا اسألكم عليه اجراً الا المودة في القربى) نشاهد في سورة الحشر انه قد خصص الفيء لله عزوجل ولرسوله (ما افاء الله على رسوله من اهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى).
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: واليتامى والمساكين وابن السبيل) ولم يكرر اللام في اليتامي، واليتامى والمساكين اشارة الى الطبقات المحرومة.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: الفيء باصطلاح مذاهب المسلمين يعبر عن الاموال العامة في الدولة في البلاد الاسلامية. بل التعريف الصحيح ربما الفيء انه كل الاموال والمنابع الطبيعية المكنوزة المدخورة في العالم سواء كان تحت ظل الدول الكافرة او تحت ظل الدول الاسلامية ومن ثم سمي الفيء فيء لانه يفيء ويعود الى حكومة المسلمين، حينئذ يقول الباري تعالى إن هذا الفيء خصص هذا لو أننا نعرف أن قدرة المال هي توليد بقية القدرات العسكرية والسياسية والاعلامية وما شابه ذلك. هذه القدرة لم خصص بها الله ورسوله ثم ذي القربى قربى الرسول هل هي ايضاً احتكار قبلي؟
المذيع: حاشا.
الشيخ محمد السند: بينما مصرفه الطبقات المحرومة. لم يقل ولليتامى، واليتامى لهم مصرف وليس هم اولياء تصرف اولياء التصرف هم الله والرسول وذي القربى، علله في القرآن الكريم كي لايكون هذا الفيء انه مصدر القوة كي لايكون دولة بين الاغنياء منكم. يعني القرآن يطرح ملحمة اعجازية. إن العدالة لم تستتب في البشريه الماليه ومن ثم العدالة في الميادين الاخرى القضائية والسياسية والثقافية والحقوقية والاعلامية لم تستتب تلك العدالة الا أن يوليها قربى النبي اذاً قربى النبي. ليس استئثار وحكر بل هو السبيل الوحيد والمسلك الى رضوان الله (فكانوا هم السبيل والمسلك الى رضوانك) السبيل الى اقامة العدالة في البشريه لن ولم تصل اليه البشرية كتحدي قرآني إلاعبر هذا السبيل.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: هم صراط القربى التنسيل المطهر المصطفى الخاص.
المذيع: رزقنا الله واياكم مستمعينا الافاضل التمسك بهذه الوسيلة الى الله تبارك وتعالى ومودة ذوي القربى الذين بهم يتحقق العدل في جميع ارجاء المعمورة. سماحة الشيخ محمد السند انتهى الوقت المخصص شكراً جزيلاً.
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً.
المذيع: نتابع مستمعينا الاكارم تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب بنقل وصية من جواد الائمة الامام محمد ابن علي النقي عليهما السلام يخاطب بها مؤمني العصور التي تسبق فرج الله الاكبر وظهور المهدي الموعود عجل الله فرجه قال سلام الله عليه لاتعالجوا الامر قبل بلوغه فتندموا. ولايطول عليكم الامد فتقسي قلوبكم وارحموا صغفاءكم واطلبوا من الله الرحمة بالرحمة فيه.
وهذه الوصية تبين اعزاءنا ثلاثاً من امهات صفات انصار المهدي عليه السلام الحقيقيين وهم الذين يجتهدون في العمل بوصايا اهل بيت النبوة عليهم السلام مجسدين بذلك حقيقة تمسكهم بعرى ولايتهم الالهيه.
فأولى هذه الصفات هي تحليهم بنفحة من الانات الربانية والله حكيم لايعجل واولياؤه لا يعملون ايضاً ولايدخلون في الحركات العجولة التي تهدر الطاقات باستعجالها وتبادر للامر قبل اكتمال شروطه فلا تحصد غير الندامة.
والصفة الثانية هي انهم لايسمحون لطول امدالغيبة وطول مدة انتظار الفرج الالهي الاكبر بأن يوقعهم في اليأس من رحمة الله وقسوة القلوب والغفلة عن الانتظار الايجابي للفرج المهدوي وكيف يقعون في ذلك وهم يؤمنون بأن الله غالب على امره وأنه صادق في وعده باظهار دينه على الدين كله واقامة دولته العادلة في كل الارض على يد وليه المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.
والصفة الثالثة هي أن انصار المهدي يستنزلون النصر والرحمات الالهيه بالتراحم فيما بينهم وتعاونهم في الاستعداد بذلك لظهور امام زمانهم سلام الله عليه.
سئل العارف العلامة الطباطبائي صاحب تفسير الميزان ما هو الطريق للقاء امام العصر عجل الله فرجه؟ فأجاب لقد دلنا هو عجل الله فرجه على ذلك عندما قال: كونوا صالحين وعندها سآتيكم بنفسي. وواضح أن العلامة الطباطبائي يشير الى ماورد في رسالة الامام المهدي عليه السلام للشيخ المفيد حيث يقول: فما يحبسنا عنهم الا ما يتصل بنامما نكرهه ولا نؤثره منهم.
يقول آية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت في موعظة من مواعظه: لا ينبغي لنا أن نطلب من الذي نصبه الله عزوجل لاصلاح البشر بأن يظهر. لقد همس هو بنفسه عليه السلام في آذان بعض مواليه في النوم واليقظة ودون أن يروه وحصل ذلك في مسجدي السهلة وجمكران همس قائلاً: إن فرجي قريب فعليكم بالدعاء وقال عليه السلام طبق رواية اخرى: لقد اقترب فرجي فادعوا الله أن لايحصل فيه البداء. انتهى ما نقله حفظه الله وقد اشرف وقت البرنامج على نهايته ولنختمه بالدعاء الى الله عزوجل بأن يعجل فرج مولانا صاحب الزمان ويجعلنا من خيار مواليه اللهم آمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة