البث المباشر

لقب الخلف الصالح هو من القاب الامام/ الامام في الشعر العربي / الشيخ محمد السند (ودعاء الندبة)/ المرحوم الميرزا الشيرازي من الفائزين بلقاء الامام

الأربعاء 6 فبراير 2019 - 14:30 بتوقيت طهران

(الحلقة:53)

موضوع البرنامج:
لقب الخلف الصالح هو من القاب الامام(عج)
الامام في الشعر العربي (ابياتاً من قس بن ساعدة الإيادي)
ضيف البرنامج الشيخ محمد السند (ودعاء الندبه)
المرحوم الميرزا الشيرازي من الفائزين بلقاء الامام(عج)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. اسعد الله اوقاتكم اعزاء نا بطاعته ورضاه، هذه هي الحلقة الثالثة والاربعين بعد الثلاثمئه من حلقات هذا البرنامج فأهلاً ومرحباً بكم، فأهلاً بكم ومرحباً اعزاءنا ولنفتتح الفقرة الاولى من فقرات هذه الحلقة بأن نسلم معاً على امام زماننا المهدي ارواحنا فداه قائلين السلام عليك يا بقية الله والخلف الصالح ورحمة الله وبركاته والخلف الصالح هو من القابه عليه السلام التي ورد ذكرها في النصوص الشرعية حتى اعده بعض المؤرخين من اسمائه فمثلاً قال ابن الخشاب في كتابه المعروف تاريخ الائمة عند ذكر الامام المهدي، يكنى بأبي القاسم وهو ذوالاسمين خلف ومحمد يظهر في آخر الزمان وعلى رأسه غمامة تظلله من الشمس تدور معه حيث ما دار.

ويبدو أن كلام هذا المؤرخ مقتبس من الاحاديث الشريفة. فقد وردت تسمية المهدي عليه السلام بهذا الاسم او اللقب في عدد منها فمثلاًروي عن الامام الرضا عليه السلام أنه قال، الخلف الصالح من ولد ابي محمد الحسن ابن علي وهو صاحب الزمان وهو المهدي، وعن الامام الصادق عليه السلام قال، الخلف الصالح من ولدي وهو المهدي اسمه محمد كنيته ابو القاسم يخرج في آخر الزمان ولعل تلقيب الامام المهدي سلام الله عليه بهذا اللقب من قبل آبائه عليهم السلام يمثل تضيداً مسبقاً للشبهات التي اثيرت فيما بعد والقائلة بأن الحسن العسكري عليه السلام توفي ولا خلف له. أي بدون أن يولد امام من صلبه يخلفه في امامة المؤمنين ويستفاد من حديثي الامامين الصادق والرضا عليهما اللام أن لقب الخلف الصالح خاص بالامام المهدي عجل الله فرجه.

من الاشعار التي ترتبط بالامام المهدي عليه السلام هي التي تذكر حصر خلفاء النبي صلى الله عليه وآله بأثني عشر وصياً خاتمهم المهدي ارواحنا فداه. والاشعار بهذا المعنى كثيرة لكن اهمها دلالة هي التي ترجع الى قرون الاسلام الاولى بل وقبل الاسلام أي قبل ولادة مولانا المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف فهي تشكل ادلة على الاخبار النبوية عن مهدوية الامام الثاني عشر قبل ولادته. ونجد في المصادر المعتبرة روايات لأشعار قيلت بهذا المعنى في بداية القرن الهجري الاول بل وقبل الاسلام فنختار في هذه الحلقة ما قيل قبل الاسلام وننقل في الحلقة اللاحقة ما قيل في زمن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله ومن نماذج الطائفة الاولى ابيات اكحبر العالم قس ابن ساعدة إلايادي.
وهو كما جاء في اعلام الزركلي قس ابن ساعدة ابن عمر ابن عدي ابن مالك من بني إياد أحد حكماء العرب. ومن كبار خطبائهم في الجاهلية كان اسقف نجران ويقال إنه أول عربي خطب متوكئاً على سيف أوعصى وهو معدود في المعمرين طالت حياته وادركه النبي صلى الله عليه وآله قبل البعثة ورآه في عكاظ وسئل عنه بعد ذلك فقال صلى الله عليه وآله: يحشر امة وحده وكان قس يبشر بقرب ظهور النبي الاكرم صلى الله عليه وآله في قريش الامر الذي يكشف عن اطلاعه على الكتب السماوية السابقة وقد سجل بشارته بذلك ورقة ابن نوفل في ابيات رواها ابن هشام في سيرته وقد روت جملة من المصادر المعتبرة أن قساً انشد الابيات التالية.

اقسم قس قسماً ليس له مكتتما

لو عاش الفي عمر لم يلق منها سئما

حتى يلاقي احمداً والنقباء الحكما

هم اوصياء احمد اكرم من تحت السما

يعمى العباد عنهم وهم جلاء للعمى

لست بناس ذكرهم حتى احيل الرجما

واستخدامه رحمة الله عليه لوصف النقباء لاوصياء النبي الاكرم صلى الله عليه وآله يشير الى كونهم اثني عشر وصياً لنص القرآن الكريم على أن النقباء هم اثنى عشر.
عرفنا في الحلقة السابقة مستمعينا الاكارم أن نصرة مولانا المهدي تتحقق في غيبته بصور معينة مثلما تتحقق عند ظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف بصور اخرى. وثمة مصاديق لنصرته جعلنا الله واياكم من انصاره تكون مشتركة تتحقق في غيبته وكذلك في عصر ظهوره هو حفظ حقوقه سلام الله عليه والالتزام بأدائها. فهو الاعظم حقاً على جميع اهل العالم بعد الله ورسوله تبارك وتعالى لأنه واسطة وصول فيض الله عزوجل الى خلقه ولاتتحقق رعاية حق الله الاكبر إلابرعاية حقه عليه السلام فرعاية حقه عليه السلام توجب القرب من الله والزلفى لديه والاستحفاف بحقه يوجب البعد عن الله والتبغض اليه. وقدر المؤمن عند الامام هو بحسب قدر الامام عليه السلام عند المؤمن حسب تعبير صاحب كتاب مكيال المكارم.
والفقرة الاخيرة من كلام آية الله السيد الاصفهاني مؤلف هذا الكتاب تشير الى حقيقة تربوية وعقائدية مهمة هي أن ارتفاع مرتبة معرفة المؤمن بمقامات ومنزلة امام زمانه ثم ادائه الحقوق المترتبة على هذه المعرفة به عليه السلام بما يتناسب مع مراتب المعرفة. كل ذلك يؤدي الى ارتفاع المرتبة التكاملية للمؤمن وفوزه بمراتب اسمى من رعاية امام زمانه له. والثمرة المستفادة من هذه الحقيقة هي أن معرفة مقامات امام العصر عجل الله فرجه والاقبال على اداء حقوقه مفتاح الترقي في مراتب الكمال والقرب من الله عزوجل.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. هذه الفقرة من فقرات البرنامج خاصة في مجموعة من حلقاته بدعاء الندبة مع سماحة الشيخ محمد السند وهو يبين لنا كيف يجيب دعاء الندبة على سؤال اثاره سماحة الشيخ في الحلقة السابقة وهو لماذا يكون الامام المهدي المنتظر هوالتاسع من ولد الحسين ضمن ذرية متصلة؟ لماذا يكون الثاني عشر من ائمة اهل البيت من آل يس؟ لماذا هذه الآلات التي اكد عليها القرآن الكريم آل ابراهيم، آل يعقوب، آل عمران وغيرهم، تفضلوا سماحة الشيخ محمد السند.
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.
المذيع: صلوات الله عليهم.
الشيخ محمد السند: نعم في الواقع يتضمن دعاء الندبة شرح لفلسفة هذه النظرية الاعتقاديه ببيان تام حيث بين انه سلسلة الاوصياء والانبياء هي ذرية بعضها من بعض. وتفترق في الواقع نظرية العصمة الاصطفائية ضمن تنسيل ذري مصطفى خاص عن النظرية الكسروية او النظرية الوراثية الملوكية الترابية الموجودة لدى المنطق القبلي. أو منطق القوميات المختلفة البشرية وحتى في النظرية اليهودية، العنصر السامي وماشابه ذلك: هل هناك افتراق بين هذه الغفيدة والنظريات العنصرية او القومية او العرقية والوراثية الملوكية، أم لا؟ نعم يطرح القرآن الكريم أن هناك افتراقاً. ويشير دعاءالندبة الى مواضع هذه الاجوبة في القرآن الكريم لمثل هذا التساؤل. حيث أولاً يبين دعاء الندبة أن العصمة اصطفائية وليست اذاً توريث قبلي لدم او بدني ترابي طيني خاص وإنما هي عصمة اصطفائية، أي مع امتحان سابق هذا كجواب مقدم يذكره و كجواب آخر ايضاً يذكره القرآن الكريم يشير اليه دعاء الندبة الى مواضع هذا الجواب. حيث قال يعني في دعاء الندبة وذلك بعد ان بوأته مبوأ صدق حول سيد الانبياء بعد أن بوأته مبوأ صدق من اهله المبوأ البيئة. اذاً البيئة لاريب أن لها عامل تأثير.
المذيع: وتقلبك في الساجدين مثلاً.
الشيخ محمد السند: نعم ليس البيئة اذاً هي العامل الحتمي لكن لاريب أن من العوامل المؤثرة هي البيئة وبالتالي كما هي سنة الله المأثورة في مضامين القرآن الكريم ونصوص سنة النبي واهل بيته. أبى الله أن يجري الامور الا بأسبابها. وأحد هذه الاسباب التي لايمكن أن تستنكر البيئة اذاً البيئة الطاهرة والتنسيل الطاهر مما لاريب فيه أنه ضامن لهذا التأثير في النسل وفي تطهير النسل. وطهارة النسل لا بمعنى أنه يستند الى عرق ترابي او طيني الوارثة. بعبارة اخرى نورانية ووراثة الطهارة قبل أن تكون هي وراثة العرق.
المذيع: نعم سماحة الشيخ تعبير وراثة نورانية يعني اثار في ذهني هذه القضية أن الله تبارك وتعالى هو مالك الاسباب يعني وهو ايضاً حالة طبيعية أن يوفر للذين اصطفاهم من ضمن اصطفائه لهم أن يوفر لهم افضل الاوعية وافضل مبوء صدق. مثلاً حسب التعبير القرآني فهو حتى في عالم الاظله يعني هذا التناظم اقرب الناس الى الله تبارك وتعالى ما المانع أن يجعل مثلاً معصوم في ذرية معصوم يعني يجعل في ذريته المعصومين والله عزوجل بيده الاسباب على أي حال.
الشيخ محمد السند: نعم ففي الواقع اذاً هذا التنسيل ليس هو خاضع الى مجرد ترشيح غير استحقاقي.
المذيع: حاضا.
الشيخ محمد السند: وهذا الترشيح ناجم عن وراثة عفوية لا وانما هذا التنسيل وهذا الترشيح في التنسيل خاضع للاختيار الاصطفائي بحيث علم النخبة من البشر من هم جعلهم كما نقول في صف واحد هذا الصف الواحد هو عبارة عن نسل واحد.
المذيع: نعم هذا الذي اردت بقوله بأنه هو يرتب الاسباب، بيده الاسباب. يعني بعبارة اخرى أن الله عزوجل اختار المهدي سلام الله عليه لكي يكون ابن الحسن العسكري بعد أن اصطفى الحسن العسكري واصطفى المهدي.
الشيخ محمد السند: نعم وجعلهم في هذا الصف من النسل. اذاً هذا صف انتخب من نوابغ البشر وسباق البشر ثم جعلوا في سلسلة واحدة. اذاً هو كان خاضعاً عن تقوقات وامتيازات في طوعانيته لباري تعالى ومن ثم خطوا ايضاًبالتنسيل الواحد. اذاً ليس التنسيل واحد كما قد نتصوره في الوراثات البشريه القبلية او العرقية او العنصرية انه تنسيل عفوي بل هو في الواقع تنسيل خاضع ايضاً للاصطفاء.
المذيع: يعني نتيجة للاصطفاء؟
الشيخ محمد السند: نعم. يشير له الدعاء الشريف وهناك ايضاً فقرات اخرى تواصل نفس الاجابة لبيان آخر ايضاً اوباجابة اخرى، بعد ان بوأته مبوأ صدق من اهله (وجعلت لهم اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين)(فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان آمنا) هنا يجيب بأجابة اخرى بقية فقرات الدعاء، وقلت (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً) و جعلت اجر محمد صلواتك عليه وآله مودتهم في كتابك وقلت لا أسألكم عليه اجراً الا المودة في القربى، مما يدل على التنسيل الخاص، وقلت ما سألتكم من اجر،هنا موضع الاجابة الثانية، فهو لكم، يعني هذا التنسيل ليس حكراً. بالعكس أن هذا التنسيل من آل طه ويس وذوي القربى هو لاجل نفعه عائد لكم لا لهم وهذا افتراق الوراثة النورانية على الوراثة المادية.
المذيع:يعني بتعبير آخر أن وضع الائمة سلام الله عليهم أو سلسلة مثلاً في هذه الآلات آل عمران وآل ابراهيم هو بحد ذاته افضل اسلوب لجمع البشرية حول محاور.
الشيخ محمد السند: لنفع البشريه.
المذيع: لتحقيق محاور.
الشيخ محمد السند: نفس منافع البشرية ولتحقيق العدالة البشرية ولتحقيق عدم الاحتكار البشري لذلك ماقلت، ما اسألكم عليه من اجر إلا من شاء أن يتحذ الى ربه سبيلا فكانوا هم السبيل، يعني السبيل اذاً الى الله والى العدالة والى المثل والى النظم والى الكمالات اللامتناهية التي يتشوق ويحقق بها قلب البشر هو طريقهم ليعبر هذا التنسيل في الواقع هذا المطلب قد في حلقه اخرى نبسط بيانه بشكل اكثر إن شاء الله.
المذيع: إن شاء الله شكراً جزيلاً مستمعينا الافاضل لكم وقبل ذلك لسماحة الشيخ محمد السند في امان الله.
مرة اخرى اهلاً بكم ومرحباً مستمعينا الافاضل في هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب وها نحن نصل الى الفقرة الخاصة بروايات الفائزين بلقاء مولانا صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وننقل فيها قضية اصدار آية الله المجدد السيد محمد حسن الشيرازي لفتواه الشهيرة لترحيم استخدام التنباك التي فجرت النهضة التي عرفت بثورة التنباك في ايران والتي انقذت هذا البلد الاسلامي من مؤامرة انكليزية خطيرة لايقاعه في قبضة الاستعمار البريطاني في بدايات القرن الهجري الثالث عشر.
قال آية الله العظمى العارف الزاهد الشيخ محمد تقي بهجت حفظه الله في احدى مواعظه: من الحسن جداً أن يكون علم الانسان مطابقاً لامامه. قال المرحوم الميرزا الشيرازي الكبير فيما يرتبط بقضية تحريم التنباك: علة اصداري لهذا الحكم لانني زرت صاحب الامر عجل الله تعالى فرجه الشريف في سرداب سامراء فألهمت هناك ذلك.

ثم علق آية الله الشيخ بهجت على هذه القضية قائلاً: هل من الممكن لفاقد الحالة المعنوية المطلوبة أن يلهم بأن يذهب الى السرداب المقدس والحصول على هذا الفيض؟ لم يفصح المجدد الشيرازي رضوان الله تعالى عليه عن تفصيلات فوزه بهذه الرعاية المهدوية الخاصة بل إن حتى تصريحه بهذا المقدار جاء على نحو الاضطرار ولبعض الخواص دفعاً لبعض الاعتراضات التي اثيرت بشأنها تحسباً من تبعات من المواجهة الصريحة لطواغيت الغرب يوم ذاك.

وعلى اي حال فأن هذه الحادثة تحمل مصداقاًجلياً لقيام الامام المهدي في غيبته عجل الله تعالى فرجه الشريف بترتيب تدبيرات لازمة لدفع الاخطار الماحقة عن المؤمنين وحمايتهم، وهذه من الطاف قيامه عليه السلام بما امكن من مهام الامامة في غيبته فلولا وجوده المبارك لأباد الاعداء المؤمنين. والى هنا أيها الاحبة ينتهي الوقت المخصص لهذا اللقاء ثبتنا الله واياكم احباءنا على الكلم الطيب والعمل الصالح والى موعد لقائنا المقبل نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة