البث المباشر

حكومة الدبيبة توقع اتفاقيتين عسكريتين مع تركيا

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 08:43 بتوقيت طهران
حكومة الدبيبة توقع اتفاقيتين عسكريتين مع تركيا

وقّع رئيس حكومة "الوحدة الوطنية" الليبية، عبد الحميد الدبيبة، الثلاثاء، مع وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، اتفاقيتين عسكريتين للتعاون بين البلدين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، في بيان، أنّ "الطرفين عقدا مباحثات في مقر وزارة الدفاع في إسطنبول"، بحضور الدبيبة ورئيس الأركان العامة الليبية، الفريق محمد الحداد.

وحضر من الجانب التركي وزير الدفاع التركي ورئيس الأركان العامة، إلى جانب عدد من الضباط والمسؤولين في الجيشين، من أجل "مناقشة أوجه التعاون بين البلدين، في مجالات متعددة"، بحسب البيان.

وأوضح البيان أنّ "الاتفاقية الأولى تنصّ على رفع كفاءة قدرات الطيران الحربي في ليبيا بالاستعانة بالخبرات التركية في هذا المجال"، كما تضمّنت الاتفاقية الثانية "بروتوكولات تنفيذية للاتفاقية الأمنية الموقعة من جانب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني عام 2019".

وتتصاعد الأزمة السياسية في ليبيا بسبب نزاع بين حكومتين، الأولى برئاسة فتحي باشاغا، وكانت حصلت على ثقة مجلس النواب الليبي، في آذار/مارس الماضي. أمّا الثانية، فهي حكومة "الوحدة الوطنية"، ويترأّسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلّا عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وكانت حكومة الدبيبة وقّعت، في وقت سابق هذا الشهر، اتفاقية مع تركيا في مجال استكشاف النفط والغاز. وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنّ "مذكِّرة التفاهم الموقَّعة مع ليبيا، في مجال النفط والغاز، ستشمل التنقيب براً وبحراً".

ورفض المجلس الرئاسي الليبي مذكّرات التفاهم التي وقعتها حكومة "الوحدة الوطنية"، كما رفضها البرلمان الليبي.

ورفض وزيرا خارجيتَي مصر واليونان اتفاق استكشاف النفط والغاز في البحر المتوسط. وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مؤتمر صحافي مشترك في القاهرة مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس: "أكدنا ضرورة خروج  القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وأنّ الحكومة المنتهية الولاية في طرابلس لا تملك صلاحية إبرام اتفاقيات أو مذكرات تفاهم".

اقرأ أيضاً: حكومة الدبيبة: اجتماع مصر واليونان بشأن ليبيا دعوة إلى الانقسام والحرب

يُذكَر أن ليبيا وتركيا أبرمتا اتفاقية تعاون عسكري وأمني واتفاق ترسيم بحري، في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، مع حكومة الوفاق الوطني السابقة في طرابلس، رفضتها مصر واليونان أيضاً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة