البث المباشر

من علامات الظهور / الخراساني وشعيب بن صالح / سوريا والعراق ومعركة قرقيسيا / أنصار المهدي ومعنى الأبدال

السبت 2 فبراير 2019 - 13:49 بتوقيت طهران

(الحلقة:40)

موضوع البرنامج:
من علامات الظهور
الخراساني وشعيب بن صالح
سوريا والعراق ومعركة قرقيسيا
أنصار المهدي ومعنى الأبدال

أسئلة الحلقة:

• هل العقوبات الاقتصادية التي فرضتها امريكا على سوريا تنطبق على الروايات القائلة بامتدادها لسنوات تتراوح بين اثني عشر وثمانية عشر عاماً؟
• هل الاكراد يكونون طرفاً في معركة قرقيسيا وهل معاركهم في السنين القليلة الماضيه لها صلة بخرجة الترك الثانية نحو الفرات او بنزولهم الجزيرة؟
• هل يمكن انطباق السيد الحسني على نفس الشهيد السعيد محمد باقر الحكيم رضوان الله تعالى عليه؟
• حكم الشهور ثبت وقوعه بالعراق في الاشهر الماضية فهل هذا يعني قرب حدوثه في الحجاز؟
• من هو الخراساني؟ من هو شعيب بن صالح؟
• هل ان الهرج والمرج الذي يشهده العراق منذ سقوط نظام الطاغية وحتى يومنا هذا قد ورد في الروايات انه يستمر لمدة عامين فقط وبعده يبدأ الحكم الاسلامي ويستمر قرابة خمسة عشر عاماً؟
• يقال أن الامام المهدي سلام الله عليه يظهر في كل سنة في كربلاء أي في اليوم العاشر من محرم فيشارك الناس الوافدين الى قبر الامام الحسين عليه السلام في العزاء فهل هذه كرامة من كرامته سلام الله عليه؟
• ما اسم الدولة التي يقيمها الامام عليه السلام؟ هل تسمى مثلاً الدولة الاسلامية، دولة الحق، دولة العدل او تطلق هذه التسميات عليها كلها؟
• جاء في الروايات ان انصار المهدي اولهم من اهل البصرة وآخرهم من الابدال ما معنى الابدال في هذه الروايات؟

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

تنفس صبح الدهر يبزغ مبسما

بغرة مهديً على الدين قيما

الاليت شعري ما بقاء كواكب

ونورك قدضاءت له الارض والسماء

وآباؤك الاطهار والصفوة الاولى

بمجدهم قد عرّش المجد واحتمى

فغبت وماغابت عناية ساعة

وإن كان عاص في غيابك رجّما

فقد خيم الليل الطويل وغوّرت نجوم

وبوب الحقد والكيد حوّما

وطاف على عشاقه الله طائف

 

أمضَّ قلوباً بالبلاء وأضرما

وتيك بحور الغي يردف موجها

وهذه غيوم البغي تمطر اسهما

تجحفل للحرب الطحونة فيلق

وفوق صدور المستغيثين خيما

فحتام يا نجل الابات يجوس في

قلوب احبتك المغير عرمرما

ليجتاح آمالاً بنصرك علقت

ويهدم بيتاً من رجاك معظما

فإن نحن قد هنّا عليك فدلنا

على مفزع نلجأ اليه تظلما

فما اعلن القرآن غيرك ملجأ

تلوناه تبياناً بذكرك مفعما

بوعد وبشرى للعباد وصيحة

ونصر وطوبى للقلوب وبلسما

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته. اهلاً بكم ومرحباً في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج. الابيات الرقيقة المفعمة بمشاعر الحب والولاء لامام زماننا مولانا المهدي عجل الله فرجه الشريف والتي تلاها زميلنا الموسوي، مختارة من قصيدة تحمل عنوان «متى يا ولي الله» للشاعر ناجي بن داوود بن علي الحرز من مواليد منطقة الاحساء شرق المملكة العربيةالسعودية ولدسنة الف وثلاثمائة وتسع وسبعين. وقد انتخبنا هذه الابيات من القصيدة المذكورة المطبوعة ضمن (ديوان الوسيلة) وهو ديوان طبع حديثاً نذكر الاخوة والاخوات أننا نرحب بنتاجات الشعراء المعاصرين فيما يرتبط بقضية الامام المهدي سلام الله عليه ونرحب بإرسالها الى البرنامج لكي تتم قراءتها في بعض فقراته. سماحة الشيخ علي الكوراني يستعرض فيما يلي بعض رسائلكم الكريمة ويجيب عن الاسئله الواردةفيها نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم. رسالة من الاخ احمد كامل من النجف الاشرف يقول هل العقوبات الاقتصادية التي فرضتها امريكا على سوريا تنطبق على الروايات القائلة بامتدادها لسنوات تتراوح بين اثني عشر وثمانية عشر عاماً؟
الجواب: عندنا أنه يكون نقص اقتصادي في سوريا والعراق في سنة الظهور. هذه رواياتها موجودة اما انه على سوريا وكم تمتد بهذا التفصيل هذا مارأيته انا ايها الاخ الكريم.
يقول هل الاكراد يكونون طرفاً في معركة قرقيسيا وهل معاركهم في السنين القليلة الماضيه لها صلة بخرجة الترك الثانية نحو الفرات او بنزولهم الجزيرة؟
الجواب: عندنا حدثين في الجزيرة يعني في منطقة جزيرة ربيعة وقرقيسيا، حدثين موعودين الحدث الاول ان الترك ينزلون هناك جيوش تركية وجيوش روسية تنزل هناك. هذا علامة وعندنا معركة قرقيسيا التي هي قرب الرقة اولا ادري منطقة القائم هذه فيها ام لا هذه تكون بعد سيطرة السفياني على الاردن وسوريا. اذن هذه احداث لا نستطيع ان نقول انها حدثت وانما هي موعودة بأنها ستكون.
سؤال آخر. الاخ احمد كامل من النجف يسأل هل ان السيد الحسني هو من يقوم بحركة ضد حكم الجبابرة بالعراق ويقتل على اثرها ام هومن كنوز الطالقان التي تدفع الراية الى الامام المهدي سلام الله عليه ام هو نفس زكية يقتل بظهر الكوفة وهل يمكن انطباقها على نفس الشهيد السعيد محمد باقر الحكيم رضوان الله تعالى عليه؟
الجواب: عندنا حسني نفس زكية ممدوح ثلاثة يقتل بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين وهذا يمكن انطباقه على السيد محمد باقر الحكيم قدس الله نفسه مالم تأت حالة اوضح يعني الذين قتلوا، فيهم هذه المواصفات. هذا قتل بظهر النجف وفي سبعين من الصالحين. اذا ماجاءت حالة اوضح نقول انها منطبقة عليه رضوان الله عليه نعم لا نعرف الفاصلة بينها وبين ظهور الامام المهدي سلام الله عليه. عندنا حسيني آخر في المدينة هذا في السنة التي قبل الظهور. عندنا حسني في مكه هذا قريب جداً من ظهور الامام المهدي سلام الله عليه واحاديث الحسني او ادعاء انه انا السيد الحسني وانا السيد الحسني هذا لا تقبلوه عندنا شخص في العراق عندما يأتي الامام الى العراق يدعي أنه هو الحسني ويكون بالاول ضد الامام سلام الله عليه ثم يسلم الى الامام وهذا يختلف عن الحسني الذي ورد انه في العراق غير الممدوحين يعني من الحسنيين.
يقول حكم الشهور ثبت وقوعه بالعراق في الاشهر الماضية فهل هذا يعني قرب حدوثه في الحجاز؟
الجواب: في الواقع حكم الشهور ما ورد الا في رواية انه في مرحلة قبيل ظهور الامام سلام الله عليه يكون في الحجاز ما رأيت رواية عن العراق حول هذا الموضوع.
يسأل يقول هل ثبت ظهور الخراساني وشعيب بن صالح اللذان يخرجان قبل ظهور الامام المهدي سلام الله عليه وباثنين وسبعين شهراً وبعدها اذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبواً على الثلج يعني تكون في الشتاء فإن فيها خليفة الله المهدي. فإن فيها خليفة الله المهدي هذه ليست في رواياتنا وهذه الروايات هي التي اوقعت اخواننا السنة يقولون ان الامام المهدي يخرج من المشرق نحن ما عندنا ان الامام المهدي سلام الله عليه يأتي من المشرق عندنا انصاره من المشرق، انصاره الرايات السود، انصاره قوم سلمان اهل خراسان الذي في سنة ظهوره بعد دخوله الى العراق سلام الله عليه يأتيه رئيسهم الخراساني وقائد جيشهم شعيب بن صالح فيسلمانه الراية. اذن من هو الخراساني؟ من هو شعيب بن صالح؟
نقول همان رئيس ايران وقائد قواتها اللذان يسلمان الراية للامام سلام الله عليه ولا يمكننا ان نطبق ذلك يعني اذ طبقناها على السيد القائد سماحة السيد القائد او على اي واحد قائد عسكري شعيب بن صالح معناها نحن نوقت والتوقيت نحن منهيون عنه اذن اللذان يسلمان الراية للامام سلام الله عليه هما الخراساني المقصود وشعيب بن صالح والحمد لله رب العالمين.
المذيع: مستمعينا الافاضل، لنا عودة مع رسالة الاخ الكريم احمد كامل من النجف الاشرف واجوبة سماحة الشيخ الكوراني عنها. ولكن بعد الاستماع الى هذه المشاركة من الاخ مؤيد الطائي من الولايات المتحدة وصلت عبر البريد الالكتروني فيما يرتبط بالتعبير عن الحب والانتظار للامام المهدي سلام الله عليه، وكيف ينبغي ان يكون، في مقدمة هذه المشاركة يوجه الاخ الكريم مؤيد انتقاداً ذاتياً للتخاذل عن القيام بما يمهد لظهور المهدي سلام الله عليه يقول انا اعتقد ان هذه كارثة ومصيبة ان نترك كل شيء للامام عليه السلام للاصلاح للتقدم والتطور في كل مجالات الحياة الآن من نحن وما هو موقعنا من العالم؟ لا احد يعرف الاسلام بالصورة الصحيحة ما هو دورنا نحن في الحياةما هو انتاجنا سواء لا نفسنا او للعالم؟ نحن في وضع غير صحيح وبصراحة اقولها يجب علينا جميعاً ان نتغير سواء كنا علماء او نحن الشعوب وعلينا ان نعتقد بالدين الذي فيه منهاج لكل شيء وفيه التغيير والتطوير لكل شيء بهذا نكون قد اصبحنا في وضع يسهل على الامام سلام الله عليه كثيراً من المصاعب ويسهل له انجاز مهمته الربانية في ملء الارض قسطاً وعدلاًويزيدنا خيراً إن شاء الله.
شكراً جزيلاً للاخ مؤيد الطائي على هذه المساهمة بطبيعة الحال التربية الذاتية للمؤمنين هي تتحقق من خلال العمل التمهيدي لظهور الامام المهدي سلام الله عليه يعني الله تبارك وتعالى غني عن العباد وليس بحاجة حتى لعبادتنا ولكن عبادتنا فيها نفع لنا. كذلك الامر فيما يرتبط بالتمهيد لظهور الامام سلام الله عليه. الله تبارك وتعالى جعل الامور بأسبابها واجراها بأسبابها ومن هذه الاسباب توفر العدد الكافي من الانصار له عليه السلام لكي يقوم بهذه المهمة. مستمعينا الافاضل، هنالك مساهمة اخرى من الاخ الشهرى من الرياض في العربية السعودية أقرأها لكم ولكن بعد الاستماع الى ما تبقى من اجوبة سماحة الشيخ علي الكوراني على رسالة الاخ احمد كامل من النجف الاشرف.
الشيخ علي الكوراني: يقول هل ان الهرج والمرج الذي يشهده العراق منذ سقوط نظام الطاغية وحتى يومنا هذا قد ورد في الروايات انه يستمر لمدة عامين فقط وبعده يبدأ الحكم الاسلامي ويستمر قرابة خمسة عشر عاماً؟
هذه الرواية ما وجدتها هناك رواية مرسلة انه يكون حكم ضعيف او شخص ضعيف لسنتين. على أي حال نحن نأمل ما عندنا نص يقول على ان الاضطراب في العراق يستمر سنين لا سمح الله حتى يظهر الامام ما عندنا هكذا نص نحن لنأمل ان يهدأ الوضع وتكون دولة قوية تبني العراق وظهور الامام سلام الله عليه متى كان بعد عشرين، خمسين سنة هذه الاحداث الموعودة تكون في السنة التي قبل ظهوره سلام الله عليه والحمد لله رب العالمين.
الاخت ميعاد من محافظة الديوانية في العراق تسأل تقول يقال والله يعلم أن الامام المهدي سلام الله عليه يظهر في كل سنة في كربلاء أي في اليوم العاشر من محرم فيشارك الناس الوافدين الى قبر الامام الحسين عليه السلام في العزاء فهل هذه كرامة من كرامته سلام الله عليه؟
الجواب: نحن عندنا ان الامام المهدي روحي له الفداء اصل مسكنه المدينة ولكنه يتنقل في الارض حسب البرنامج الالهي هو ومن معه من جنود الله في الغيب من الابدال يتحركون في الارض والامام سلام الله عليه له برنامجه بالنسبة لزيارته لقبر جده الحسين سلام الله عليه وجده رسول الله صلى الله عليه وآله وامير المؤمنين، اجداده الطاهرين والكعبة الشريفة. هذا اكيد انه مستمر له برنامج مستمر ممكن اكتر صلواته يصليها في هذه الاماكن المقدسة ومن المؤكد انه يزور كربلاء ويوم العاشر له خصوصية وتوافد المؤمنين من انحاء الارض من البلاد المختلفة الى زيارة الامام الحسين عليه السلام له خصوصية فنحن نقول انه من الممكن وليس بعيداً ان يكون الامام المهدي سلام الله عليه يوم العاشر ايضاً يزور جده روحي له الفداء ولكن متى يزوره عند الفجر أو الظهر في اي وقت؟ الله يعلم ومن المؤكد انه يزور الامام الحسين عليه السلام كثيرا.
الاخت ميعاد ايضاً من محافظة الديوانية في العراق تسأل ما اسم الدولة التي يقيمها الامام عليه السلام؟ هل تسمى مثلاً الدولة الاسلامية، دولة الحق، دولة العدل او تطلق هذه التسميات عليها كلها؟
الجواب: ما عندنا نص لكن عندنا اوصاف لهذه الدولة نص على التسمية الرسمية ما نعرف ماذا تكون لكن اوصاف هذه الدولة دولة الحق دولة العدل دولة العدل الالهي هذه كلها واردة اوصاف لدولة اهل البيت. دولة الامام المهدي سلام الله عليه ايضاًباسم دولة اهل البيت عندنا اوصاف وردت لدولة الامام المهدي سلام الله عليه.
تسأل الاخت ميعاد ايضاً من محافظة الديوانية تقول جاء في الروايات ان انصار المهدي اولهم من اهل البصرة وآخرهم من الابدال ما معنى الابدال في هذه الروايات؟
الجواب: بالنسبة لبلدان اصحاب الامام سلام الله عليه لا شك أنهم من العالم الاسلامي واصحابه الخاصون الثلاثمائة والثلاثة عشر وردت روايات في اسماء بلدانهم لكنها لم تثبت من ناحية السند والدلالة ولاشك انهم هؤلاء من اطراف العالم الاسلامي مختارون وقد يكون منهم من البصرة. البصرة فيها خير وبركة وهم انصار اهل البيت سلام الله عليهم. معنى الابدال لاحظوا اولاً عندنا انصار عدة فئات للامام المهدي سلام الله عليه. الانصار الثلاثمائة والثلاثة عشر الخاصين هؤلاء الحواريون والوزراء وعندنا الانصار الذين يجتمعون معه يصلون اليه حوالي عشرة آلاف او خمسة عشر الفاً. انصاره الذين ينصرونه في العالم مئات الالوف وملايين اذن هؤلاء كلهم ممكن ان يسموا الانصار. عندنا الذين يعيش معهم في غيبته الخضرو الابدال هؤلاء غير الانصار. الابدال هم الذين يلتقي بهم الامام سلام الله عليه يلتقي منهم بثلاثين كما تدل الرواية عن الامام الصادق سلام الله عليه وهؤلاء سموا الابدال لانهم يعيشون بأعمارهم الطبيعية واذا توفي احدهم يستبدل بشخص آخر يبدله الله بغيره. أذن كأن عددهم ثابت وقيل ثلاثمائة وستون نفراً كلما توفي احدهم يحل مكانه يختار الامام سلام الله عليه بإلهام ربه وبهداية ربه يختار شخصاً مؤمناً فيضمه الى هؤلاء المجموعة ولهم برنامجهم لذلك سموا الابدال.
المذيع: مستمعينا الافاضل، الاخ الشهري من الرياض في مشاركته التي يجيب فيها على سؤال لموقع الاذاعة بشأن الحديث الشريف المعروف )من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتةً جاهلية( يقول: اشعر من معنى الحديث الشريف بأن ميتة الجاهلية هي ميتة تشبه الموت في زمان ما قبل الاسلام وهي الفترة التي سبقت رسالة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وفيها كان الناس أشبه بالسائمة الضائعة التي تفتقد الهدف الانور للحياة وارتباطه بالآخرة او ارتباط الارض بالسماء ان وفاة الجاهلية تعني الضياع المعرفي والبعد من نور الحقيقة.
شكراً لهذا المستمع الكريم على هذه المساهمة. هنالك مشاركات اخرى في موقع شارك برأيك ترتبط بموضوع برنامجنا هذا نتناولها إن شاء الله في حلقات مقبلة اما الآن فالوقت المخصص لهذه الحلقة انتهى رزقنا الله واياكم مستمعينا الافاضل افضل ما يمكن من مراتب معرفة امام زماننا سلام الله عليه فإن فيها معرفة الرسول صلى الله عليه وآله وبالتالي فيها معرفة الله تبارك وتعالى. ألسنا قد أمرنا بأن نتلوا في عصر الغيبة دعاء )اللهم عرفني نفسك فإنك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف نبيك اللهم عرفني نبيك فانك ان لم تعرفني رسولك لم اعرف حجتك، اللهم عرفني حجتك فانك ان لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني( اللهم لاتمتنا ميتةً جاهلية اللهم آمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة