البث المباشر

إطلاع الامام على خطابتنا / حجية العلماء على الأمة في الغيبة

الأربعاء 30 يناير 2019 - 14:15 بتوقيت طهران

(الحلقة:25)

موضوع البرنامج:
إطلاع الامام على خطابتنا
حجية العلماء على الأمة في الغيبة

أسئلة الحلقة:

• كيفية اطلاع الامام على خطاباتنا له وكذلك على الرسائل التي نبعثها اليه كما ورد في قضية الرقعة التي ترمي في بئر او في ماء جار
• قول الامام المهدي سلام الله عليه عن العلماء،
«العلماء حجتي عليكم و انا حجة الله» لماذا لم يقل حجة الله عليهم؟

خبير البرنامج:
سماحة السيد كمال الحيدري
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

شع نور الله والكون ازدهر

يوم ميلاد الامام المنتظر

عمت الافراح في شهر اتى

يحمل البشر الى كل البشر

هو شعبان وفي ثالثه

بان نور لحسين وانتشر

وتباشيربها قالت دنا

عيد ميلاد بن سادات البشر

وبنصف الشهر من شعبان

قد دنت الساعة والحق ظهر

واستبان النور من طلعته

شع في الاكوان طراً وانتشر

وسرى منه ومنه امتلأت

ارض سامرا وللبيت استمر

رسم البيت له صورته

خطها كف القضا فوق الحجر

حمل الاشعاع من غرته

لجميع الخلق آيات غرر

ايها الغائب عنالم يغب

أبداً عن قلب من والى وقر

أنت موجود وحي والذي

انكر الشمس والراح ستر

ذاك والحق جهول جاحد

وله في الخلد دار في سقر

لك من والى فقد فاز ومن

لك عادى اي وربي قد كفر

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. اسعد الله ايامكم بهذه الايام المباركة، ايام شهر شعبان وذكرى ولادة مولانا وامام زماننا المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف، وجعلنا من خيار مواليه. جزى الله زميلنا الموسوي خيراً على قراء ته الجميلة لهذه الابيات من قصيدة للشاعر السيد الجليل جاسب الموسوي الجابري ضمن قصيدة طويلة له بمناسبة ميلاد مولانا الامام المهدي صلوات الله وسلامه عليه. مستمعينا الافاضل نبدأ هذه الحلقة بأتصال هاتفي مع سماحة السيد كمال الحيدري عرضنا فيه على سماحته سؤالاً وردنا من احد المستمعين الافاضل نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. سلام عليكم سماحة السيد كمال الحيدري.
السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله.
المذيع: سماحة السيد، المستمع الكريم الاخ قاسم الحائري وهو من المستمعين الذين يلتزمون باستماع هذا البرنامج وصلتنا رسالة حملت سؤالاً بشأن علم الامام الحجة سلام الله عليه وكيف يطلع على خطاباتنا له وكذلك على الرسائل التي نبعثها اليه كما ورد في قضية الرقعة التي ترمي في بئر او في ماء جار، يسأل عن كيفية اطلاع الامام على ذلك او لعله ايضاً عن الادلة الدالة على مشروعية امثال هذه المخاطبات وامثال هذه الرقع واطلاع الامام عليها تفضلوا.
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
المذيع: صلوات الله عليهم.
السيد كمال الحيدري: اللهم صل علي محمد وآل محمد. في الواقع أنه يمكن تحليل هذا السؤال الى سؤالين السؤال الاول هل أن اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام يطلعون على كل مايحدث لنا ويقفون على ذلك ام لا؟
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: في الواقع فيما يتعلق بهذا السؤال هناك ادلة كثيرة اثبتت بأن اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام كل ما يرتبط بشأن أتباعهم وشيعتهم طبعاً وبغيرهم لكن محل السؤال الآن هذا كل ما يتعلق بشؤونهم. فهم يطلعون عليه والدليل على ذلك هو أنه واحد من الادلة القرآنية على هذه الحقيقة هو ان اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام من شهداء الاعمال يوم القيامة. واذا كانوا من شهداء الاعمال، فالشاهد علينا لابد ان يطلع على كل صغيرة وكبيرة من اعمالنا ونوايانا وملكاتنا واعتقاداتنا وكل ما يتعلق وإلا كيف يشهدون علينا يوم القيامة؟ إذن الشهادة على الاعمال لازمها ان يطلع على كل صغيرة وكبيرة عندنا في هذه النشأة. وهذا صريح الآية المباركة «وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون» ومن الواضح ان المراد من العمل هنا في الآية المباركة ليس هو العمل الجوارحي، وانما الاعم من الجوارح والجوانح. يعني ما يتعلق بالاعمال الظاهرية وما يتعلق بالعقائد والملكات.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: وقد اشرنا الى جملة من هذه الادلة في ابحاث الامامة في عصمة الانبياء وغيرها من الكتب التي عرضنا هذه الابحاث فيها.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: أما فيما يتعلق بكيفية ذلك انا استطيع ان أقرب هذه...
المذيع: عفواً سماحة السيد.
السيد كمال الحيدري: نعم.
المذيع: قبل ان تنتقلوا الى الكيفية هذا الدليل الذي ذكرتموه هو دليل قرآني.
السيد كمال الحيدري: نعم نعم هناك وردت عشرات الروايات والتي لا تخلومن روايات صحيحة السند وموثوقة الرواة تبين لنا أنه ما من شيء يحدث في هذا العالم إلا وهم يعلمونه. وروايات كثيرة وردت في البحار وفي اصول الكافي تبين أنه يرفع لهم علم من نور فما يحدث من شيء إلا وهم يعلمون به ما كان ومايكون وما هو كائن الى يوم القيامة.
المذيع: ألا يتنافى ذلك مع التوحيد؟
السيد كمال الحيدري: لا ابداً باعتبار أن هؤلاء مظاهر علم الله سبحانه وتعالى. كما أنه انا وانت نقوم بأعمالنا ونقول بحول الله وقوته أقوم وأقعد، فأنا مظهر من مظاهر قدرة الله ولولا الاذن الالهي بأقداري على هذا العمل لما استطعت ان اقوم. كذلك علمهم عليهم افضل الصلاة والسلام مظاهر علمه لولم يأذن به سبحانه وتعالى لم يحصل لهم علم بذلك.
المذيع: إذن هو لايتنافى مع القوة لله جميعا والعلم لله جميعا.
السيد كمال الحيدري: والشفاعة لله جميعا وكل شيء لله ولكن هذا بالذات ولغيرهم بالعرض وبأذن منه سبحانه وتعالي.
المذيع: طيب بالنسبة للكيفية سماحة السيد.
السيد كمال الحيدري: أما فيما يتعلق بالكيفية، انا اقرب الحقيقة من خلال مثال نفسي ومن باب من عرف نفسه عرف كثير من الحقائق. إن الانسان في صفحة الذهن هل يمكن ان يحصل شيء في صفحة الذهن ولايعلم به الانسان؟
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: غير ممكن. يعني ما من شيء تأتي صورته في صفحة الذهن في الشعور طبعاً لافي اللاشعور إلا والانسان ماذا ؟ عالم به؟
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: بالنسبة الينا واعتقادنا وادلتنا الفلسفية والعقلية والنقلية كل صفحة عالم الاعيان وعالم الممكنات بالنسبة الى الامام المعصوم كصفحة الاذهان بالنسبة الينا.
المذيع: نعم إذن هو على ضوء هذا الذي تفضلتم به إذن العلم هنا لا يعتريه اي شك.
السيد كمال الحيدري: اي شك لا شبهة ولاترديد ولاشك.
المذيع: نعم إذن المخاطبات سواء كانت باللسان حتى لوكانت...
السيد كمال الحيدري:حتى لوكانت بإشعارات القلب، حتى لوكانت بالنية فإن الامام سلام الله عليه يعلمها.
المذيع: سماحة السيد كمال الحيدري شكراً جزيلاً.
السيد كمال الحيدري: وشكراً لكم ايضاً.
المذيع: مستمعينا الافاضل بين يدي رسالة او اكثر. من رسالة في الواقع من الاخت الكريمة بنت الاسلام والايمان، الاخت ميعاد الحسناوي من محافظة الديوانية في العراق اشتملت على قصاصة فيها عتاب على تأخير بعض رسائلها الرسالة التي تصل للبرنامج تصل عادة ً إما مباشرة ً ترسل إلى مكتب الاذاعة في قم وهذه عادة ً لانؤخرها بمجرد وصولها ضمن الترتيب الذي ترد فيه الرسائل. يعني هنالك رسائل سابقة لها، نقدم الرسائل السابقة على الرسائل اللاحقة رعاية ً لحفظ الحقوق، اما القسم الثاني فهو الرسائل التي تصل إلى الاذاعة مباشرة ً وثم تصلنا عبر مكتب العلاقات العامة في الاذاعة. قد يحصل تأخير في هذه الطريقة. يعني عند مرورها عبر الاذاعة والعلاقات العامة يحدث تأخير: وهنالك ايضاً تأخيرات راجعة الى اصل الحركة البريدية الآن غير منتظمة بصورة جيدة، نلاحظ بعض الرسائل تصلنا من العراق وقد مضت مدة على تأخير ارسالها بعد هذا التوضيح ننتقل الى رسالة اخرى لهذه الاخت الكريمة وفيها مساهمة هي عبارة عن وصف من اميرالمؤمنين عليه السلام لوصول الامام المهدي عجل الله فرجه الى مسجد السهلة على مقربة من نجف الكوفة وذلك عند ظهوره عليه السلام يصل و قد لبس درع رسول الله صلى الله عليه وآله، يركب على فرس ادهم محجل له شمراخ يزهر له غرة بيضاء يدعو الله ويقول:

(لا اله الا الله حقاً حقا، لا اله الا الله ايماناً وصدقا، لا اله الا الله تعبداً ورقاً. اللهم معزكل مؤمن وحيد و مذل كل جبار عنيد انت كنفي حيت تعييني المذاهب و تضيق على الارض بما رجب ولولا نصرك إياي لكنت من المغلوبين. يا منشر الرحمة من مواضعها و مخرج البركات من معادنها و يامن خص نفسه بشموخ الرفعة فأولياؤه بعزه يتعززون. يا من وضعت له الملوك نير المذلة على اعناقهم، فهم من صطوته خائفون. أسألك باسمك الذي فطرت به خلقك فكل لك مذعنون. أسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وأن تنجز لي أمري وتعجل الفرج وتكفيني و تعافيني وتقضي لي حوائجي الساعة الساعة الليلة الليلة إنك على كل شيء قدير)

.ثم نقلت الاخت الكريمة التي ضمنت هذه المشاركة في الواقع لوحة فنية وعنونتها بعنوان ادعية الامام الغائب ذكرت المصدر ايضاً منتخب الاثر في الامام الثاني عشر للشيخ آية الله لطف الله الصافي، قضية الدعاء في حركة الامام المهدي والتوحيد الخالص هي قضية اساسية تعبر عن محورية الحركة التوحيدية لجميع حركاته وسكناته سلام الله عليه.
طيب مستمعينا الافاضل ننتقل الآن الى سماحة الشيخ على الكوراني وهو يستعرض ما في رسائلكم الكريمة ويجيب عن الاسئلة الواردة فيها نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: سؤال ايضاً من الاخت فاطمة الجنابي من النجف الاشرف تقول قول الامام المهدي سلام الله عليه عن العلماء، «العلماء حجتي عليكم و انا حجة الله» تقول لماذا لم يقل حجة الله عليهم؟ حجة الله يعني عليهم و على غيرهم، تقول من المقصود بهؤلاء العلماء؟ بين الائمة عليهم السلام هؤلاء العلماء الذين يجوز للمؤمنين او يجب عليهم ان يأخذوا منهم معالم دينهم، هؤلاء الذين عاشوا علوم اهل البيت عليهم السلام وخامروها وفهموا احاديثهم. فهموا القرآن، الذين تمت فيهم شروط التقليد من الاجتهاد، و مسألة الاجتهاد ليست مسألة سهلة كما يتصورها البعض ويدرس كم سنة ويقول انا مجتهد. الاجتهاد خاصة عند الذين يتشددون في شروطه، فيه حوالي عشرة علوم يجب ان يكون مجتهداً فيها يعني مجتهد في النحو، مجتهد في المنطق، في المعاني والبيان، في التفسير، في الحديث، في التاريخ، في كل ما يتوقف عليه استنباط الحكم الشرعي، خبرته باحاديث اهل البيت عليهم السلام خبرة تكون معمقة وليس دراسة ً سطحية ً. هكذا يكون مجتهداً. نحن ننتقد بعض الاوساط في الحوزة العلمية في قم او في غيرها عندما يتساهلون في شروط الاجتهاد، الاجتهاد عندنا درجة مهمة لابد ان يكون صاحبه متمعقاً فكيف بمرجع التقليد، مرجع التقليد يعني مشهود له من المجتهدين من اهل الخبرة بأنه أعلم الموجود لابد أن نلتزم بهذه الشروط في من نقلد هؤلاء الذين يصح تقليدهم شرعاً. هؤلاء الامام سلام الله عليه يقول حجتي عليكم مادام اجتمعت فيهم الشروط المجوزة للتقليد. في هذه الحالة هم حجة عليكم وأهل البيت ورسول الله صلى الله عليه وآله حجة عليهم. الاخت فاطمة الجنابي ايضاً تسأل تقول أنه المؤمنون الخلص في كل زمان وهم المؤيدون بروح منه تعالى. لهم حق في رؤية مولاهم الحجة سلام الله عليه. لهم حق ما اعرف انه لهم حق على الله او يجب على الله او حق ما اعرف لأن نحن في فترة والفترة غيبة الامام، فعالة الرؤية، رؤية الامام تتبع مصلحة ومقام ذلك الشخص وما يصح للمؤمنين ان يكون نحن لنا حق ان نرى امامنا. نعم اذا لطف الله عزوجل، بأن نراه لطف بأنه ظهر في زماننا هذا لطف ونعمة من الله عزوجل والمؤمن يشعر دائماً بالتقصير وما يفرض لنفسه حقاً على ربه او على نبيه او على وليه وشكراً.

اشرقت الدنيا وآفاق الغري

بمولد الحجة نجل العسكري

امام حق تملأ الدنيا غداً

عدلاً به عن جائر ومفتر

قرت عيون نرجس إذ ولدت

خير امام طاهر مطهر

بدر هدى لكنه محتجب

يشتاقه بدر السماء والمشتري

متى نرى ما بيننا جبينه

يضيء تحت النقع ضوء القمر

يابن النبي المصطفي محمد

وابن امير النحل ساقي الكوثر

أغث رعاك الله دينكم فقد

اودى الشقي بركنه المعمر

المذيع: مستمعينا الافاضل، هذه ابيات ايضاً في ولادة المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف للمرحوم السيد الاعرجي رضوان الله عليه، من الاخت الكريمة شيماء جاسم المحمدي وصلت للبرنامج رسالة اشتملت على مجموعة من الاسئلة، كما اشتملت على مساهمة هي مجموعة من الاحاديث الشريفة المروية من طرق اهل السنة في المهدي الموعود عجل الله فرجه الشريف. لا ادري إن كان الوقت يتسع لقراءة هذه المساهمة ام لا؟ يبدو بأن الاخ المخرج يشير الى ان الوقت المخصص لهذه الحلقة او شك على نهايته إن شاء الله نقرأ هذه المساهمة وهي مساهمة طويلة وقيمة في حلقة مقبلة. نختم هذه الحلقة بهذا المقطع من دعاء ليلة النصف من شعبان وايضاً اشارة فيها الى مولد الامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف.

«اللهم بحق ليلتنا ومولدها وحجتك وموعودها التي قرنت الى فضلها فضلاً فتمت كلمتك صدقاً وعدلاً لا مبدل لكلماتك ولا معقب لآياتك، نورك المتألق وضياؤك المشرق والعلم النور في طخياء الديجور الغائب المستور جل مولده و كرم محتده والملائكة شهده والله ناصره ومؤيده اذا آن ميعاده اللهم عجل فرج مولانا صاحب الزمان واجعلنا من خيار انصاره ومواليه»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة