البث المباشر

رؤية المهدي في غيبته / كيف نُدعى بالمهدي يوم القيامة

الأربعاء 30 يناير 2019 - 14:11 بتوقيت طهران

(الحلقة:24)

موضوع البرنامج:
رؤية المهدي في غيبته
كيف نُدعى بالمهدي يوم القيامة

أسئلة الحلقة:

• هل يمكن رؤية الامام المهدي سلام الله عليه وعجل الله فرجه الشريف قبل ظهوره؟
• اذا صار يوم القيامة كيف يدعى كل اناس بأمامهم ونحن كيف ندعى بالامام المهدي ارواحنا فداه؟


خبير البرنامج:
سماحة الشيخ جعفر الهادي
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

فلهفي على تلك الدماء فلم تزل

تلظى لها في القلب شعلة قابس

ولولا ترجي النفس طلعة ثائربها

انا من نصري له غيرآ يس

لما كنت استبقي لها بعد رزئهم

حياة بها ضاقت علي منافس

الى ان يعز الله دين الهدى بمن

يجدد من آثاره كل دارس

ويخصب من ساحاته كل ممحل

ويورق من اغصانه كل يابس

يجب به عرق الضلال وتكتسي به

سروات الرشد ابهي الملابس

لو جهك يابن العسكري توجهت

هداياي يذكو عرفها في القراطس

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. اهلاً بكم ومرحباً في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج الذي نسأل الله تبارك وتعالى ان يكون مباركاً بذكر مولانا صاحب الزمان الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف الذي استنهضه الشاعر العالم عبدالحسين الاعسم رضوان الله عليه في هذه الابيات الجميلة التي تلاها زميلنا الموسوي جزاه الله خيراً.
في بداية هذه الحلقة، مستمعينا الافاضل من الرسائل التي وصلت للبرنامج رسالة من الاخت الكريمة ايمان هامل من محافظة ميسان في العراق اشتملت على اقتراحات وكذلك عل اسئلة. من هذه الاقتراحات تقول الاخت الكريمة: اقترح ان يكون في كل حلقة ضيف من العلماء الاعلام يعرفنا على الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف اكثر ان يكون ثمة برنامج مباشر على الهواء حول شخصية الامام الحجة. هذا البرنامج وقته غير كافي قصير جداً تقصد الحلقات الحالية من برنامج شمس خلف السحاب. ارجو من الاذاعة الاهتمام بهذا الاقتراح وبث البرنامج المباشر ولو في الاسبوع مرة واحدة خاصة يوم الجمعة. اطلب منكم بعض الكتب التي تختص بالامام المهدي سلام الله عليه إن شاء الله هذه الطلبات وكذلك قضية ارسال بعض الحلقات من البرنامج التي لم استمع اليه، إن شاء الله نوفق لعرض هذه الاقتراحات على الاخوة المسؤولين في الاذاعة وإن شاء الله فيما يرتبط بأرسال الكتب سنبعث ما يتوفر لدينا لهذه الاخت الكريمة. مساهمة ايضاً من هذه الاخت الكريمة جميلة هي سلام مختصر على الامام الصاحب سلام الله عليه تقول:

«السلام عليك يا صاحب الزمان، السلام عليك يا خليفة الرحمن، السلام عليك يا شريك القرآن، السلام عليك يا قاطع البرهان السلام عليك يا امام الانس والجان، السلام عليك وعلى آبائك الطيبين واجدادك الطاهرين المعصومين ورحمة الله وبركاته. اللهم اجعلنا من انصاره واعوانه والمستشهدين بين يديه. اللهم آمين يارب العالمين»


ونحن ايضاً نقول مع هذه الاخت الكريمة : اللهم آمين، اللهم آمين. اسئلة هذه الاخت حولناها الى سماحة الشيخ علي الكوراني وستأتي الاجابة عنها إن شاء الله في حلقات مقبلة. مستمعينا الافاضل من الاخ عبدالكريم الخزاعي على ما يبدو وصلتنا رسالة اشتملت على سؤال محوري يرتبط بقضية رؤية الامام المهدي سلام الله عليه قبل ظهوره اي في زمان الغيبة. يقول اختلفت الآراء فيما يرتبط بهذا الموضوع سمعت من احد الخطباء نفي لامكانية الرؤية فيما أنني سمعت ايضاً قصص كثيرة وروايات تناقلها العلماء ومدونة في الكتب المعتبرة تصرح بأنهم التقوا بالامام الصاحب سلام الله عليه في غيبته فما هو الامر فيما يرتبط بهذه القضية؟ هل يمكن رؤيته عليه السلام في غيبته؟ سماحة الشيخ جعفر الهادي تفضل مشكوراً بالاجابة عن هذا السؤال نستمع معاً.
الشيخ جعفر الهادي: بسم الله الرحمن الرحيم. بالنسبة لهذا السؤال وهو هل يمكن رؤية الامام المهدي سلام الله عليه وعجل الله فرجه الشريف قبل ظهوره؟
ينبغي ان نقدم مقدمة وهي ان هناك بحثاً حول امكان المشاهدة وبحثاً حول الوقوع. اما الامكان فليس هناك اي مانع عقلي من رؤية الامام المهدي ومشاهدته قبل ظهوره. لانه على كل حال هو امام العصر وربان السفينة، سفينة الاسلام. فهو على كل حال يعيش بين اظهر الناس وان كانوا لا يعرفونه، ولكنه حيث انه لابد ان يراقب حركة المجتمع ويصحح مسيرتها احياناً عند الضرورة يمكن ان يلتقي به بعض الخواص من الشيعة او هو يلتقي بهم من دون ان يعرفوه في البداية. فالامكان هذا لا اشكال فيه فليس هناك مانع عقلي من رؤية الامام المهدي ولا يعد هذا الامر من المستحيلات العقلية. بتعبير آخر نعم البحث هو هل وقع هذا الامر في سابق التاريخ؟ وهل ان احداً التقى بالامام المهدي سلام الله عليه؟ هذا هو سنبحثه عما قليل، الا انه لا بد من الاشارة الى ان هناك حديثاً عن الامام عليه السلام او كلام في التوقيع الذي خرج الى ابي الحسن السمري احد نوابه كتب اليه «يا علي بن محمد اسمع اعظم الله اجر اخوانك فيك ألي ان يقول الا فمن ادعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصيحه فهو كذاب مفتر ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم» هذا الحديث ولعل هناك احاديث اخرى نظير هذا الحديث تقول إن من يدعي المشاهدة وملاقاة الامام الحجة قبل خروج السفياني والصيحة وهي علائم تسبق الظهور فأنه كذاب مفتر فكيف يمكن التوفيق بين هذا الحديث وبين القصص التي ذكرها العلامة المجلسي رحمه الله وآخرون من العلماء الاتقياء الابرار حول مشاهدة بعض الناس الخواص للامام المهدي او اللقاء به؟ هذا ما عالجه المجلسي نفسه حيث قال هذا الحديث لعله محمول على من يدعي المشاهدة مع ادعاء النيابة ، النيابة الخاصة لاننا نعلم ان في عهد بعض النواب الاربعة رضوان الله تعالى عليهم وبعدهم انبرى جماعة من الذين كانوا يريدون ان يستأكلون بالدين انبروا الى ادعاء النيابة وادعوا انهم نواب الامام الخاصين وانهم يحملون توكيلاً خاصاً من الامام المهدي سلام الله عليه مع اننا نعلم بأن نوابه الخاصين هم النواب الاربعة وقد مضوا. حيث ان مسألة نيابة الامام المهدي الخاصة تمسك بها البعض واراد ان يستغلها البعض لذلك الامام قال وسيأتي من شيعتي من يدعي المشاهدة. طبعاً المقصود من شيعتي من انحرف منهم عن جادة الحق الافمن ادعى المشاهدة قبل خروج السفياني فهو كذاب مفتر وهذا لايمنع من ان يلتقي به بعض الابرار من العلماء لحل مشاكلهم الاجتماعية العويصة او الفقهية المستعصية. وقد نقل العلامة المجلسي حكايات عديدة وقصص كثيرة موثوق بها عن لقاء طائفة من العلماء وهم طبعاً ماكانوا يدعون شيئاً بل حتى لم يدعوا رؤية الامام انها عرف من كلامهم انهم التقوا بالامام او اذا عرف احدهم بأنهم التقوا بالامام عزموا عليه واقسموا ألا يخبروا احداً الا بعد ان يموتوا بعد وفاتهم. وهذا دليل على تقاهم ودليل على ورعهم وانهم ما كانوا يبحثون عن منصب وماكانوا يبحثون عن شيء من وراء هذا الامر ولهذا فإن الحديث الذي يكذب من شاهد الامام او يشاهد الامام الحجة يختص بمن يقصد من وراء ذلك استغلال مسألة النيابة الخاصة وهذا لايمنع من التقاء بعض الخواص من الفقهاء بهم لاغراض معقولة صحيحة.
المذيع: مستمعينا الافاضل من اختنا الكريمة المستمعة الدائمة للبرنامج سماهر بنت الصدر الثاني وصلت للبرنامج رسالة كريمة اخرى تبين في الواقع أنهالم تستمع الى الحلقات السابقة او لعلها كتبت هذه الرسالة قبل الاستماع لحلقات سابقة قمنا ببث مساهماتها او بعض مساهماتها. يعني في الحقيقة الرسائل متعددة وكثيرة نحن نحاول ان نستجيب لمساهمات الاخوة والاخوات المستمعين بصورة يكون هناك نوع من رعاية ترتيب الوصول للرسائل ولا تؤخر مثلاً الرسائل كثيراً. على أي حال في الحلقات السابقة ايضاً تقدم توضيح لعتاب ورد في رسالة الاخت الكريمة بشأن الخطأ غير المقصود الذي حصل في قراءة اسمها الكريم جزاها الله خيراً. هذه المرة الرسالة كانت بخط اوضح لان سماحة الشيخ علي الكوراني كان يعاني من صعوبة في قراءة الخط في الحلقات السابقة بالنسبة للقضية التي اشارت اليها الاخت الكريمة. هنالك موضوع مهم يرتبط بجميع المؤمنين وينفع جميع المؤمنين ايضاً وهو أن التمسك بولاية اهل البيت سلام الله عليهم هو المحور التوحيدي الذي يؤلف بين قلوب المؤمنين جميعاً. هذه قضية اساسية الالتفاف كلمة السيدة الزهراء سلام الله عليها تبين هذه الحقيقة في الخطبة. الافاضل بعد هذه الملاحظة المهمة فيما يرتبط بالتمسك بولاية مولانا امام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف ننتقل لسماحة الشيخ علي الكوراني وهو يتفضل مشكوراً بالاجابة عن بعض ماورد في رسائلكم الكريمة نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدلله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين. الاخت فاطمة الجنابي من النجف عندها مجموعة اسئلة وتقول إن هذا البرنامج اسمه شمس خلف السحاب وينبغي الآن لوضوع قرب ظهور الامام المهدي سلام الله عليه ان يسمي البرنامج شمس فوق السحاب نسأل الله عزوجل ان تشرق شمس الامام المهدي سلام الله عليه ويفرج الله عزوجل عن العالم بظهوره الشريف. أسأل الله ان يعجل فرجه وكما اسأل الله عزوجل ان يكشف هذه الغمة عن العراق وعن النجف خاصة ويعز اهل العراق بعزه لانه بعزهم عز الامة الاسلامية إن شاء الله.
تسأل الاخت اذا صار يوم القيامة كيف يدعى كل اناس بأمامهم ونحن كيف ندعى بالامام المهدي ارواحنا فداه؟ نعم عندنا قاعدة هي الآية في سورة الاسراء الآية سبعين من سورة الاسراء «يوم ندعو كل اناس بامامهم» المحشر له انظمته لما يحشر الناس من نبينا آدم الى آخر مولود او مولودة في هذا الخلق، كلهم يحشرون على صعيد واحد، وتسوى الارض قاعاً صفصفا وينظم اهل المحشر في صفوف في رواية مائة وعشرون صفاً وكل شخص معه ملكان يعرفانه، مرافقان، محافظان، يؤمنان له اتصالاته اذا اراد ان يتصل بأي شخص آخر في المحشر يمكن خاصة للمؤمنين. اذن المحشر له انظمته وافتتاح المحشر لواء المحضر يعطى للنبي صلي الله عليه وآله وسلم. مراحل المحضر لدينا روايات انه خمسون مرحلة. اللهم اعنا على العقبات الخمسين. الناس الذين يدخلون الجنة بغير حساب تقسيم اهل المحشر على حسب ائمتهم الذين اتبعوهم في الدنيا سواء كانوا ائمة حق ام ائمة باطل عندنا تقسيم الامم على الرسل والانبياء وتقسيم الناس على من اتبعوهم، حينئذ نحن عندما نقبل في امة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يقسم كل اهل عصر على حسب امامهم ونحن امامنا الامام المهدي ارواحنا فداه، حتماً نحسب، نقسم بقيادته وبامامته، ندعي بأمامته لاننا نقول بأمامته سلام الله عليه. إذن اتباع النبي واهل بيته يدعون بأئمتهم، يدعي كل اناس بامامه والامام يعني الامام الذي اتبعه حقيقة ربما يكون الانسان يعلن اني انا أئتم برسول الله صلى الله عليه وآله أئتم بالامام الفلاني لكن ما يقبل في جماعته، المفروض ان يكون عنده من العمل ما يؤهله لان يكون من جملة هذا الامام. رب انسان يقول انه انا امامي الامام الفلاني وهو عمله معاد له، ويحشر مع امام آخر الذي كان يطيعه في الدنيا. يعني تقسيم الناس، هناك تقسيم واقعي على حسب خطهم العملي والامام الذي اتبعوه عملياً. لذلك نحن نأمل ان نتبع النبي صلى الله عليه وآله واهل بيته الطاهرين وان نكون مرضيين عند الامام المهدي سلام الله عليه حتى نحشر إن شاء الله تحت لوائه ولواء جده، لواء اهل البيت هولواء النبي صلى الله عليه وآله. المحشر كله بيدهم، رئاسة المحشر لرسول الله صلى الله عليه وآله. واهل البيت عندهم مسؤوليات في المحشر، علي بن ابي طالب حامل اللواء، ساقي آمر السقاية على حوض الكوثر الائمة عليهم السلام ايضاً لهم مسؤوليات هناك. فالمحشر كله باسم محمد صلى الله عليه وآله حتى إن ابانا آدم يريد ان يفتخر يقول: انا سموني ابو محمد وعندما ترى أمنا حواء عندما ترى النداء في المحشر يا اهل المحشر غضو ابصاركم حتى تجوز فاطمة يعني انحنوا اجلالاً. موكب فاطمة نوراني من فوق رؤوس اهل المحشر تزف الى الجنة سلام الله عليها حواء ايضاً تفتخر وتقول انه انا سموني ام فاطمة الزهراء سلام الله عليها اذن هنيئاً لمن تمسك بحبل النبي واهل بيته الطاهرين وحشر في زمرتهم.

المذيع: رزقنا الله واياكم مستمعينا الافاضل المزيد من معرفة امام زماننا سلام الله عليه والتمسك بولايته وولاية آبائه الطاهرين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة