البث المباشر

معرفة المهدي بعد طول الغيبة / علامات الظهور الخاصة

الأربعاء 30 يناير 2019 - 13:57 بتوقيت طهران

(الحلقة:23)

موضوع البرنامج:

أسئلة الحلقة:

• كيف سيعرف الشيعة امامهم المهدي عند خروجه بعد غيابه مئات السنين وهم يقولون بأن معرفته لا تشترط ان تكون معرفة تفصيلية بشكله وصفته مثلاً كيف سيتعرف عليه عند ظهوره؟
• مساهمة من الاخت ابنة الايمان والاسلام الاخت ميعاد من محافظة الديوانية في العراق
• نقل من كتاب الاستاذ عدنان البكاء حول العلامات الخاصة للظهور

خبير البرنامج:
سماحة السيد محي الدين مشعل
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

كم قد تأمل نفسي نيل منيتها

من المعالي وما ترجو من الأرب

كما تأمل ان تحظى برؤية من

يزيح عنها عظيم الفر والكرب

ويملأ الارض عدلاً مثلما ملئت

بالظلم والجور والابداع والكذب

يا غائباً لم تغب عنا عنايته

كالشمس يسترها داج من السحب

حتام تقعد والاسلام قد نقضت

عهوده بسيوف الشرك والنصب

ويرتجيك القنى العسال تورده

من العداء دماءً فهوذو سغب

والبيض تغمدها اعناق طائفة

منه مواليك نالوا اعظم العطب

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته، اهلاً بكم ومرحباً استمعتم الى هذه الابيات الجميلة المفعمه بكل مشاء الصدق والولاء لامام العصر والزمان المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف وما اجمل قوله في هذه الابيات يا غائباً لم تغب عنا عنايته كالشمس يسترها داج من السحب. هذه الابيات مستمعينا الافاضل هي للسيد ناصر الاحسائي رحمة الله عليه، من علماء القرن الهجري الرابع عشر. توفي سنة الف وثلاثمائة وثمان وخمسين، نشأ نشأة صالحة كما قال مترجموه وتربى على يد ابيه الفقيه الكبير. هاجر الى النجف الاشرف واستفاد من علمائها وتربى علمياً وروحياً على يد علمائها الاخيار ثم كثر الطلب من اهالي الاحساء من مراجع النجف للطلب منه بأن يهاجر مرة اخرى او يعود الى الاحساء لكي يستفيد اهلها منه. بقي يمارس مهامه الدينية والعلمية في هذه المنطقة الى ان توفي في العام المذكور. ابيات من قبيل حتام تقعد والاسلام قد نقضت عهوده بسيوف الشرك والنصب. بعض المؤمنين قد يجدون خرازة في النفس من مخاطبة الامام الحجة سلام الله عليه بأمثال هذه العبائر. هذا الاستفهام هنا ونظيره هذا الاستفهام هنا ليس من باب الاستفهام الاستنكاري، بل هو استنهاضي، يعني لا يعني ذلك ان المؤمن لا يعرف بمقام امام زمانه او يجهل بأن الامام سلام الله عليه هو الحريص على المؤمنين بل احرص الناس على المؤمنين هو ينتظر اذن الله تبارك وتعالى بالظهور ولكن العبارات الشعرية قد تستسيغ ما لايستساغ في غيرها المقصود. التأكيد على هذا الجانب جانب الطلب طلب الظهور والتعجيل بظهوره سلام الله عليه شوقاً اليه، مستمعينا الافاضل اشرنا في حلقة سابقة الى ان احد الاخوة في اليمن ارسل للاذاعة رسالة مطولة اشتملت على مجموعة من الاسئلة المهمة فيما يرتبط بقضية الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف، والشبهات التي تثار من قبل بعض الاطراف تجاه عقيدة اهل البيت بشأن المهدي المنتظر سلام الله عليه هذه الاجوبة نجيب عنها تباعاً خلال او عبر هذا الاتصال الهاتفي مع سماحة السيد محي الدين مشعل نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. سلام عليكم سماحة السيد محي الدين مشعل.
السيد محي الدين مشعل: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة السيد، مرة اخرى معكم ومع رسالة الاخ اليمني، من هذه الاسئلة سؤال يقول: كيف سيعرف الشيعة امامهم المهدي عند خروجه بعد غيابه مئات السنين وهم يقولون بأن معرفته لا تشترط ان تكون معرفة تفصيلية بشكله وصفته مثلاًكيف سيتعرف عليه عند ظهوره؟ تفضلوا.
السيد محي الدين مشعل: بسم الله الرحمن الرحيم فيما يرتبط بكيفية معرفة الشيعة بالامام سلام الله عليه او معرفة الناس بشكل عام لانه كل الناس ينبغي عليهم ان يعرفوا الامام وان يؤمنوا به.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: وغاية الامر أن الذي يؤمن به الآن بالفعل هم الشيعة الامامية الاثنى عشرية وينتظرون ظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف. هذه قضية ترتبط بالادلة التي تقام على المنصب الالهي يعني الامامة تمثل منصباً من المناصب الالهية والله سبحانه وتعالى يقيم الحجج لكل من يكون في هذا المنصب.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: وهي المعجزة ونحن بناءً على التفريق بين المعجزة التي تكون للنبي والكرامة التي تكون للامام نقول بالكرامة.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: ولا فرق بينهما تكويناً وواقعاً لافرق بينهما الا في مقام الاصطلاح. انه لاثبات منصب النبوة وهذه لاثبات منصب الامامة او لاثبات خصوصية الامام سلام الله عليه.
المذيع: سلام الله عليه.
السيد محي الدين مشعل: فلذلك يعني هناك نوعين من الادلة التي يقيمها الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف او يظهرها الله تبارك وتعالى لتعرف الناس على الحجة. الادلة الاولى هي علامات الظهور ما قبل الظهور وهناك ادلة حتمية يبدو يتفق عليها جميع المسلمين وسوف تحصل من قبيل الخسف بالبيداء من قبيل مثلاً...
المذيع: الصيحة
السيد محي الدين مشعل: الصيحة، احسنتم وهذه العلامات الواضحه فأذن هذا نحو من الامور التي تهيء الناس للتعرف على الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف اذا ظهر لاشك أنه لا يقبل او لا تقبل دعواه الا اذا اقام ادلة عليها وهذه الادلة لابد ان تكون اعجازية.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: يضاف الى ذلك كما يعني يستفاد من بعض كلمات بعض العلماء انه سلام الله عليه بما انه يرصد حركة العالم ويرصد حركة المجتمعات بشكل عام فله علات ايضاً. يعني هو سوف مثلاً يضع له علامة في المكان الفلاني، واذا جاء سوف يقول لهم بأنه في المكان الفلاني. ويمكنهم ان يتعرفوا على تاريخها يعني مثلاً يقول لهم وضعتها بالتاريخ الفلاني.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: فيمكنهم بما وصلوا اليه من علوم ان يتعرفوا على تاريخها ربما تصل الى مئات السنين او ربما آلاف السنين فتكون قضية اعجازية. وهذا امر سوف يعرفه اهل الخبرة واهل التخصص كما عرف السحرة حقيقة عصى موسى. وكما عرف الاطباء حقيقة اعجاز عيسى وهكذا فأذن صلوات الله وسلامه عليه اذا خرج فلابد ان يأتي بعلامات او كرامات او معاجز تدل على صدق دعواه وبالتالي سوف يذعن له الناس ويذعن له من سيؤمن.
المذيع: هنالك سماحة السيد محي الدين مشعل في الاحاديث الشريفة معالجة لبعض الشبهات التي يمكن ان تثار عند ظهوره. مثلاً هنالك حديث مشهور عن الامام الصادق سلام الله عليه متكرر مضمونه في اكثر من حديث ان الامام سلام الله عليه يظهر وهو ابن اربعين مثلاً.
السيد محي الدين مشعل: نعم.
المذيع: بهيئة ابن الاربعين عاماً والناس يتصورونه شيخاً كبيراً باعتبار طول امد الغيبة هذه ايضاً فيها معالجة لهذه الحالة يمكن مثلاً عندما يظهر ويقيم الـ مثلاً الدلالات الدالة على هويته ايضاً تعالج هذه الحالة مسبقاً من قبل الاحاديث الشريفة.
السيد محي الدين مشعل: بلي هذه من القضايا المهمة يعني انه الناس ربما الى زمانه صلوات الله وسلامه عليه متحيرون في كيفية ابقاء الجسم البشري او الهيئة البشرية بهيئة ابن الاربعين كما تقول الرواية وهو ابن اكثر من الف سنة.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: سوف يكون سلام الله عليه...
المذيع: فأذن هي تعالج هذه الحالة.
السيد محي الدين مشعل: فهذه ايضاً تمثل حالة من الكواشف عنه صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: اضافة الى علامات الظهور التي مثلاً اكدت عليها الاحاديث الشريفة في الحقيقة ايضاً دالة على هويته مثلاً.
السيد محي الدين مشعل: سلام الله عليه.
المذيع: سلام الله عليه مثلا لاقائم الا بعد السفياني مثلاً.
السيد محي الدين مشعل: نعم.
المذيع: يعني هذه اشارة الى انه ادعياء المهدوية اذا ظهروا قبل تحقق هذه العلامات او من ادعى المشاهدة قبل الصيحة والسفياني فكذبوه.
السيد محي الدين مشعل: نعم.
المذيع: يعني مالم تقع هذه العلامات لايمكن ان يكون الذي يدعي المهدوية هو المهدي الحقيقي هذه ايضاًايضاً دلالات تدل على شخصيته.
السيد محي الدين مشعل: قلت هذا من القسم الاول من الدلالات.
المذيع: سماحة السيد محي الدين مشعل، فيما يرتبط بشكل الامام وصفته سلام الله عليه ايضاً الاحاديث الشريفة ذكرت صفاته، الا يمكن ان تشكل هذه ايضاً عاملاً مساعداً في التعرف عليه؟
السيد محي الدين مشعل: بلاشك بمجموع هذه الروايات يعني.
المذيع: يعني صفاته الشخصية والبدنية.
السيد محي الدين مشعل: ولكن يعني لعله الحاكم الاساسي هو الاعجاز.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: وهذا هو يعني...
المذيع: تكون مؤيدات يعني مثلاً نظير في يمناه حال او مثلاً السمرة الحقيقة فيه هذه العلامات والصفات الجسدية تكون مؤيدات للذي يظهر الدلائل والكرامات الدالة على هويته.
السيد محي الدين مشعل: نعم لاشك في ذلك.
المذيع: سماحة السيد محي الدين مشعل شكراً جزيلاً.
السيد محي الدين مشعل: حياكم الله وحفظكم.
المذيع: مستمعينا الافاضل اقرأ لكم فيما يلي مساهمة من الاخت ابنة الايمان والاسلام الاخت ميعاد من محافظة الديوانية في العراق مع الاعتذار للتأخير الحاصل في قراءة هذه المساهمات تقول هذه الاخت الكريمة لو نتدبر في قوله تعالى: "وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم امناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً" ونظير قوله تعالى : "انا جعلناك خليفة في الارض فاحكم بين الناس بالحق"، ونتساءل الم يجعل الله تبارك وتعالى داود عليه السلام ملكاً وسخر له الجبال والطير والان له الحديد واعطاه قوة شخصية واجتماعية مكنته من اقامة العدل بين قومه وكذلك الحال مع النبي سليمان عليه السلام ذلل الله له الريح وسخرله الشياطين كل ماهر من البناء والغوص، ومكن لهم في الارض تمكيناً وجعل لهم ملكاً عريضاً وسلطاناً واسعاً على الانس والجن والطي، فلماذا نستغرب ان يقوم بمثل ذلك مع امام زماننا المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف؟ نرد على المشككين بشأن قضية الامام المهدي سلام الله عليه قائلين: أيصعب على الله جلت قدرته ان يقوم بمثل ذلك تجاه احب خلقه واعظم كلماته ان يسخر كلما في ارضه وسمائه تحت سيطرة خاتم الاوصياء وتحت تصرفه لكي يقيم بذلك دولة العدل الالهي في جميع المعمورة؟ لماذا نستغرب ان يقوم بمثل ذلك مع امام مهدي طاهر منقذ خلقه من جميع الشرور إن الامر ليس بمستغرب، نشكر هذه المستمعة الفاضلة على هذه المساهمة التي قمنا ببعض التغييرات الطفيفة فيها لجعل موضوعها منسجماً.
واوضح للاخوة والاخوات المستمعين، مستمعينا الافاضل سماحة الشيخ علي الكوراني بين يديه مجموعة من رسائل المستمعين والمستمعات يتفضل مشكوراً بالاجابة عنها نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: الاخ غالي ياسري من قضاء سوق الشيوخ يسأل اسئلة ويقول انه قرأت في العلامات الخاصة للظهور للاستاذ عدنان البكاء في صفحة كذا يذكر عن الحرب العالمية التي تكون ويذكر عن طلوع الشمس من مغربها، الحرب العالمية قلنا انه هذه اذا صحت احاديثها فليست لاينال المؤمنين منها شيء بعيدة عن المسلمين بعضهم يفسرها بأنه يقول من المحتوم أنه لابد ان تكون حرب بين الهند والصين الله يعلم اذن هذه الحرب لو صحت احاديثها فهي لاتنال المسلمين ويمكن ان تكون مرافقة لاحداث ظهور الامام سلام الله عليه اما طلوع الشمس من مغربها في روايات متعددة في طلوع الشمس من مغربها بعضها طلوع الشمس من مغربها مثل تعبير عن الامام المهدي سلام الله عليه. كأن الشمس كانت غربت عن الكون ثم تشرق الشمس، شمس العدل الالهي، شمس النبوة شمس معرفة الله عزوجل، بهذا التعبير إذن في روايات يمكن تفسيرها بأن المقصود منها الشمس المعنوية التي يمثلها الامام سلام الله عليه وهناك روايات لاتقول يبدو منها انه طلوع الشمس من مغربها بعض علماء الفلك ايضاً يقولون أنه حركة الارض يمكن تختلف بثواني تغير المشرق مغرباً والمغرب مشرقاً كيف ان المريخ عندما زار الارض وسلم عليها وغير حركته صار شروقه غروباً وغروبه شروقاً وراح اذن تغيير حركة المشرق والمغرب هذا على الله ما ايسره ما يختلف شيء ايضاً او يصير تبدلات، لكنه سهل ويتوقعون للارض هذا التوقع الله يعلم انا اقول اذا صحت روايتها فتكون هذه مرافقة لاحداث ظهور الامام سلام الله عليه، ايضاً قرأ هذا الاخ السيد غالي الياسري في كتاب اخينا السيد عدنان البكاء يقول عن النساء الكاسيات العاريات يقول وقرأ حديثاً أنه "يكون امر هذه الامة لرجال او بيد رجال مثلاً يركبون على المياثر حتى يأتوا المساجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف" يقول ما المقصود من هذا؟ هذه تحققت من قديم، من زمن الامويين والعباسيين، وجاءت موضات الركوب وموضات تصفيف شعر النساءفي ذلك الوقت وكانوا يستوردون حتى المطبخ والطباخين. يأتون بهم من انحاء العالم حتى انواع النساء يأتون بهن وهذا موجود، هذا الوصف الذي وصفه النبي صلى الله عليه وآله أن الامة سيغدق عليها الله عزوجل كنوز كسرى وقيصر وستفسد الامة والفساد الاجتماعي وفساد الحكام، حالة النساء خاصة نساء الطبقة المترفة لاحظوا ان هذا الحديث يصف الطبقة المترفة وهذا عندكل المسلمين ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وآله، انه حذر الامة من هذه الحالة يركبون المياثر لما هو يركب حصان على الحرير والديباج ولما يأتون الى المسجد وتأتي النساء نساؤهم حتى من زمن الامويين والعباسيين تأتي المرأة الى المسجد وهي صافة شعرها مثل سنام الجمل كأسنمة البخت هذا معناه يعني المرأة صافة شعرها مثل سنام الجمل وترمي عليه شيء. وتأتي النساء المترفات نساء الحكام وغيرهم، هذا كان وضعهم اذن هذه ليست علامة قرب ظهور الامام سلام الله عليه. لعل النساء في العصور السابقة سبقن حتى النساء الغربيات في افانينهن وماشابه ذلك المهم انها علامة بعيدة نسميها يعني من الاوصاف النبوية لحالة انحراف الامة نساؤهم كاسيات عاريات، يعني لابسة وليست لا بسة متبرجة وهذه تنطبق من زمان والله ان شاء الله يصوننا ويصون نساءنا والنساء المؤمنات ويتبتهن على الايمان حتى ظهور الامام سلام الله عليه والحمد لله رب العالمين.
المذيع: مستمعينا الافاضل لنجعل مسك ختام هذه الحلقة هذا السلام الذي نسلم به معاً ونزور به معاً امام زماننا عجل الله تعالى فرجه الشريف بفقرات مقتبسة من احدى زياراته سلام الله عليه:

"السلام عليك يا باب الله الذي يؤتى الامنه، السلام عليك يا سبيل الله الذي من سلك غيره هلك، السلام عليك يا نور الله الذي لا يطفأ، اشهد انك الحجة على من مضى ومن بقي وأن حزبك هم الغالبون واعداءك هم الخاسرون وانك حائزكل علم وفاتق كل رتق وسابق لا يلحق، رضيت بك يا مولاي اماماً وهادياً لا ابتغي بدلاً ولا اتخذ من دونك ولياً اشهد انك الحق الثابت الذي لا ارتاب فيه لطول امد الغيبة ولا اتحير لطول المدة".

جعلنا الله واياكم مستمعينا الافاضل من الثابتين على ولاية امام زماننا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة