البث المباشر

نهر كارون.. شريان حياة ورمز حضاري

الخميس 18 أغسطس 2022 - 09:52 بتوقيت طهران
نهر كارون.. شريان حياة ورمز حضاري

نهر "كارون" أو "بس تيكر" أو "الدجيل" هو أطول وأكبر أنهار إيران وهو نهر يمر من مدينة أهواز مركز محافظة خوزستان غربي إيران.

يعتبر نهر كارون من أقدم الأنهار التاريخية التي تأسست على ضفافها أقدم الحضارات التاريخية وهي حضارة العيلاميين، كما شهد حضارات وطوائف دينية متعددة.

ينبع من جبال "زردكوه" أي الجبل الأصفر ضمن سلسلة جبال زاغروس ثم يصب في "أروند" ومنه إلى الخليج الفارسي مشكلاً دلتا جزيرة آبادان، ويبلغ طول نهر كارون حوالي 590 ميل أي 950 كيلومترا.

يمر هذا النهر من خلال مدينة أهواز، والذي يتميّز فيها بمشهد جميل نظراً للعناية الشديدة به.

حدد يوريس زارينس وعلماء آخرون نهر كارون باعتباره أحد أنهار جنات عدن الأربعة، والأنهار الأخرى هي دجلة والفرات وإما وادي الباطن أو الكرخه.

في العصور الكلاسيكية المبكرة، كان نهر كارون يُعرف باسم باستيجريس . أما الاسم الحديث في العصور الوسطى والحديثة فهو كارون، وهو تحريف لاسم كوهرنج ، والذي لا يزال يحتفظ به أحد الرافدين الأساسيين لنهر كارون.

ذكر أن كلمة "كارون" باللغة السنسكريتية تعني "المحمود"، ويُسجّل أيضًا المؤلّف البريطاني جون غوردون لوريمر، في موسوعته الجغرافية للخليج الفارسي وعمان والجزيرة العربية الوسطى، أنّ النهر عُرف باسم «الدجيل»، والذي يمكن ترجمته «دجلة الصغيرة».

مسار نهر كارون

ينشأ في جبال زاغروس في غرب إيران، على منحدرات 4,221 م (13,848 قدم) زرد كوه. يتدفق النهر جنوبًا وغربًا عبر العديد من التلال الجبلية البارزة، ويتلقى مياه إضافية من نهر فاناك على الضفة الجنوبية، ونهر بازفت في الشمال. تضيف هذه الروافد إلى مستجمعات النهر فوق سد كارون 4، 25 كيلومتر (16 ميل) في اتجاه مجرى النهر، ويتوسّع نهر كارون في الخزان الذي شكله سد كارون-3.

يصبّ نهر الخرسان في ذراع الخزان من الجنوب الشرقي. يمر النهر عبر هذا الخزان ويتدفق عبر واد ضيق، في الاتجاه الشمالي الغربي، بعد إيذه، ويلتف في النهاية إلى سهل سوسن. ثم يتحول نهر كارون شمالاً إلى خزان سد الشهيد عباسبور (كارون -1)، الذي يغمر مجرى النهر إلى الجنوب الغربي. يتدفق نهر كارون باتجاه الجنوب الغربي إلى حصن سد مسجد سليمان (كارون 2)، ثم يتجه إلى الشمال الغربي. أخيرًا، يترك سفوح الجبال ويتدفق جنوبًا عبر تستر والتقاءها مع نهر دز. ثم يمر إلى الجنوب الغربي، عبر مدينة الأهواز، وجنوباً عبر الأراضي الزراعية حتى مصبها على نهر أرفاند رود في مدينة المحمرة، حيث تتجه مياهه، إلى جانب مياه نهري دجلة والفرات، بشكل حاد إلى الجنوب الشرقي لتتدفق إلى الخليج الفارسي.

يعتبر أكبر نهر عن طريق التصريف في إيران، يغطي حد التصريف لنهر كارون 65,230 كيلومتر مربع (25,190 ميل2) في أجزاء من محافظتين إيرانيتين.

يبلغ طول النهر حوالي 950 كيلومتر (590 ميل) ويبلغ معدل تفريغه 575 متر مكعب لكل ثانية (20,300 قدم3/ث). أكبر مدينة على النهر هي الأهواز، مع أكثر من 1.3 مليون نسمة. تشمل المدن المهمة الأخرى شوشتر وخرمشهر(المحمرة) ومسجد سليمان وإيذه.

ترتبط الكثير من وسائل النقل والموارد في خوزستان بطريقة أو بأخرى بكارون. منذ اكتشاف النفط لأول مرة في مسجد سليمان، كان نهر كارون طريقًا مهمًا لنقل البترول إلى الخليج الفارسي، ولا يزال ممرًا مائيًا تجاريًا مهمًا.

تُوفّر مياه نهر كارون الريّ لما يزيد عن 280,000 هكتار (690,000 أكر) من السهل المحيط، و 100,000 هكتار (250,000 أكر) أخرى مخطط لها لتلقي المياه.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم