البث المباشر

سر استمرار غيبة المهدي(ع)/ عن النفس الزكية والرجال والسفياني /منع الحج قبل ظهور المهدي

الإثنين 28 يناير 2019 - 15:11 بتوقيت طهران

(الحلقة:21)

موضوع البرنامج:
سر استمرار غيبة المهدي(ع)
عن النفس الزكية والدجال والسفياني
منع الحج قبل ظهور المهدي

أسئلة الحلقة:

• إذا كان سبب الغيبة هو الخوف وماكان يفعله طغاة بني العباس لقتل الامام سلام الله عليه فما المبرر لاستمرارها بعد أن زال حكم بني العباس وبعد أن اقيمت لأهل البيت سلام الله عليهم دولة في ايران مثلاً واقيمت في بعض أرجاء المعمورة وزال عامل الخوف على حياة الامام سلام الله عليه فلماذا لم يظهر في هذه الاوقات؟
• من هو النفس الزكية؟
• هل أن السفياني او الاعور الدجال إذا خرجوا في آخر الزمان يعرفون بأسمائهم أي أن السفياني يعرف بالسفياني بين الناس أولا؟
• استفسار عن الاحاديث والعلامات الواردة للامام المهدي سلام الله عليه بأن اهل العراق يمنعون من الحج ثلاث سنوات.
• مساهمة حول فكرة ظهور الامام المهدي
(عج).

خبير البرنامج:
السيد محي الدين مشعل
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

وما أن ارى لطف الجوى غير دولة

تدير لها في الشرق والغرب صيدها

تعيد علينا شرعة الحق غضةً

وتزهو بها الدينا وتعلو سعودها

اما والذي لا يعلم الغيب غيره

لأن ذهبت يوماً فسوف يعيدها

وتقدم من ارض الحجاز جنودها

وتحقق في ارض العراق بنودها

فعجل رعاك الله إن قلوبنا

يزيد على مر الليالي وقودها

وتلك حدود الله في كل وجهة

معطلة ما أن تقام حدودها

عليك سلام الله من سكب الحياة

وأثقلت الارضون واخضر عودها

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته. تحيةً طيبة اهلاً بكم ومرحباً في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج (لقاء مبارك ببركة صاحب العصر والاوان امامنا المهدي جعل الله ارواحنا فداه) الابيات الجميلة التي تلاها زميلنا الموسوي قبل قليل هي للعبد الصالح السيد الجليل محسن الاعرجي رحمة الله عليه، من علماء ووصلحاء القرن الهجري الثالث عشر. توفي في بدايته سنة الف ومائتين وسبع وعشرين له كثير من القصائد القوية في رثاء سيد الشهداء سلام الله عليه عادةً ما يختمها باستنهاض مولانا صاحب العصر والزمان الحجة المهدي عجل الله فرجه. هنالك ترابط وثيق كما هو واضح بين ثورة الحسين سلام الله عليه وثورة سليله المهدي ارواحنا فداه.
مستمعينا الافاضل وصلتنا من احد الاخوة في اليمن رسالة اشتملت على مجموعة مهمة من الاسئلة الدينيه لبعضها ارتباط بقضية الامام المهدي سلام الله عليه. حولت الرسالة الى البرنامج لكي يتولى الاجابة عن الاسئلة الخاصة بقضية الامام المهدي سلام الله عليه عدة اسئلة ومعظمها مهمة ايضاً وتحتاج الى اجوبة نختار في هذه الحلقة أحدها ونعرضه على سماحة السيد محي الدين مشعل في هذا الاتصال الهاتفي.
المذيع: سلام عليكم سماحة السيد محي الدين مشعل.
السيد محي الدين مشعل: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة السيد من الاسئلة التي وصلتنا سؤال في رسالة طويلة ضمن مجموعة كبيرة من الاسئلة لها ارتباط بقضية الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف لعلنا نتوفق لعرضها على سماحتكم في عدة حلقات. من هذه الاسئلة يقول هذا السائل الاخ اليمني عن غيبة الامام المهدي سلام الله عليه: إذا كان سبب الغيبة هو الخوف وماكان يفعله طغاة بني العباس لقتل الامام سلام الله عليه فما المبرر لاستمرارها بعد أن زال حكم بني العباس وبعد أن اقيمت لأهل البيت سلام الله عليهم دولة في ايران مثلاً وقبل ذلك اقيمت لأهل البيت سلام الله عليهم دولة في ايران مثلاً وقبل ذلك اقيمت في بعض أرجاء المعمورة وزال عامل الخوف على حياة الامام سلام الله عليه فلماذا لم يظهر في هذه الاوقات؟ تفضلوا.
السيد محي الدين مشعل: بسم الله الرحمن الرحيم الذي يظهر أن يعني هذا السؤال مرتبط بعوامل او ممهدات ظهور الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: يعني ربما احد العوامل هو ارتفاع الخوف يعني نحن نقلب السؤال كأنما السؤال كان يقول بأن من اسباب غيبته هو الخوف.
المذيع: لا سماحة السيد عفواً كأن السائل افترض بأن العامل الوحيد هو الخوف هكذا فهمت من السؤال فهل هذا صحيح يعني هل أن الخوف وحده هو العامل لغيبة الامام سلام الله عليه؟
السيد محي الدين مشعل: ليس العامل الوحيد طبعاً لغيبته صلوات الله وسلامه عليه ولاكذلك العامل الوحيد لظهوره سلام الله عليه هو ارتفاع الخوف.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: والذي يستفاد ليس خوفاً من بني امية خصوصهم او من بني العباس مثلاً
المذيع: نعم
السيد محي الدين مشعل: يعني الذي يستفاد من الروايات هو مطلق الخوف ووجود التقية. يعني السيد المرتضى اعلى الله مقامه الشريف في كتابه الرسائل او رسائل المرتضى سئل أنه متى يظهر الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف هل لظهوره زمان معلوم؟ قال ليس يمكن نعت الوقت الذي يظهر فيه صاحب الزمان عليه السلام.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: وإنما يعلم على سبيل الجملة أنه يظهر في الوقت الذي يأمن فيه المخافة وتزول عنه التقية. هذا الجواب في الحقيقة عام كما تلاحظون يعني من أي طرف كان ولأي شيء كان يعني قد تكون المخافة على دين الله، يعني لويظهر في زمان لايتفاعل الناس فيه مع الدين ولايتفاعلون مع الاسلام وهذه تعني حالة من الخوف موجودة عند الانبياء وعند الصالحين ولكن بملاحظة روايات كثيرة حينما يسأل الامام سلام الله عليه او يسأل الائمة متى يظهر الحجة فالائمة سلام الله عليهم يذكرون علامات متعددة. فأذن يعني نحن حينما نسأل عن عوامل الظهور فعوامل الظهور لا تقتصر على ارتفاع الخوف ولو قصرناها على ارتفاع الخوف ليس الخوف من بني امية او من بني العباس او حصول الامن بمثلاً وجود دولة تمثله سلام الله عليه.
المذيع: يعني الخوف حتى على عدم نجاح مهمته سلام الله عليه؟
السيد محي الدين مشعل: بلاشك يعني كما يظهر من مثلاً خوف موسى على نبينا وآله وعليه الصلاة والسلام او خوف الحسين صلوات الله وسلامه عليه في فروجه. وهنا انقل لكم بعض الروايات التي تدل على أنه هناك امور لا بدمن اجتماعها حتى يظهر مثلاً سلمان الفارسي يقول خطبنا امير المؤمنين سلام الله عليه بالمدينة فذكر الفتنة وقربها ثم ذكر قيام القائم من ولده وأنه يملأها عدلاً كما ملئت جورا. وطبعاً هذه علامة أنه لا يظهر في الحديث المتواتر عن رسول الله حتى تمتليء الارض ظلماً وجوراً يقول: قال سلمان فأتيته خالياً فقلت يا امير المؤمنين متى يظهر القائم من ولدك؟ فتنفس الصعداء وقال لايظهر حتى يكون امور الصبيان وتضيع حقوق الرحمن ويتغنى بالقرآن بالتطريب والالحان.. الرواية طويلة جداً تتحدث عن علامات كثيرة ومواقع او وقائع وقتال وحروب وما الى ذلك.
المذيع: اي نعم.
السيد محي الدين مشعل: فأذن هذه إحدى الروايات التي تكشف عن بعض علامات ظهور القائم.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: في رواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جبرئيل يبشر النبي: «قال أبشرك يا رسول الله بالقائم من ولدك لا يظهر حتى يملك الكفار الخمسة الانهر فعند ذلك ينصر الله بيتك على اهل الضلال ولم يرفع لهم راية ابداً الى يوم القيامة» هذه رواية. مثلاً هناك رواية.
المذيع: سماحة السيد عفواً من خلال هذه الرواية والتي سبقتها يمكن أن يفهم بأن من شروط ظهوره سلام الله عليه أن تجرب البشرية المدارس الاخرى والتيارات الاخرى فلا تجلب لها سوى الويلات هذا يوجب التوجه للامام المهدي سلام الله عليه يعني كأنه فيها بشارة الى استعداد البشرية لاستقبال الامام ولمناصرة الامام.
السيد محي الدين مشعل: وكأنه حينئذ يكون من ضمن عوامل رفع الخوف على عدم النجاح.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: او من عدم النجاح.
المذيع: صحيح.
السيد محي الدين مشعل: ايضاً رواية اخرى قال سلمان لرسول الله: «متى يظهر يا رسول الله؟ قال لايعلم ذلك الا الله ولكن لذلك علامات منها نداء من السماء و خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بالبيداء» فأدق الروايات التي تتحدث عن عوامل او علامات ظهور الحجة كثيرة لا تقتصر على الخوف وإذا ايضاً قلبنا السؤال يعني أنه هل من اسباب غيبته سلام الله عليه هو الخوف فقط؟ نقول لا ايضاً من اسباب غيبته عدم توفر الظروف والشروط الملائمة لغيبته إضافة الى أنه هناك أسئلة سئل بها هو صلوات الله وسلامه عليه أنه ما هو وجه الفائدة في غيبته؟ فقال كالشمس بين السحاب او كالشمس خلف السحاب.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: إذن يعني سواء صغنا السؤال بأنه عوامل الظهور أو اسباب الغيبة فيبدو أن الجواب قد يكون واحداً.
المذيع: إذن المطلوب هو توفر جميع هذه العوامل اللازمة لظهوره سلام الله عليه ونجاحه في مهمته الاصلاحية الكبرى.
السيد محي الدين مشعل: كما يستفاد ذلك من الروايات نعم.
المذيع: شكراً جزيلاً لسماحة السيد محي الدين مشعل.
السيد محي الدين مشعل: حفظكم الله ووفقكم.
المذيع: مستمعينا الافاضل، من الاخت الكريمة ميعاد خليل الحسناوي المستمعة الدائمة للبرنامج وهي من محافظة الديوانية في العراق وصلتنا اكثر من رسالة جزاها الله خيراً على الهدايا التي اشتملت عليها هذه الرسائل. إحدى هذه الهدايا للبرنامج لوحة فنية كتب عليها )يا أبا صالح المهدي ادركني( عجل الله تعالى فرجه. وضمن بوستر في الواقع وحوله دعاء اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن المعروف. كذلك بعض التصميمات يبدو أن الاخت الكريمة هي التي صممتها بنفسها (يا أملنا المهدي) حوله مجموعة من الزهور والنجوم على ما يبدو )اللهم عجل ظهوره( صبي يدعو الله تبارك و تعالى يرفع يديه بالدعاء وقد كتبت إلى جانب صورته )اللهم عجل ظهوره اللهم آمين. أين الحسن، أين الحسين)، صورة للكعبة الشريفة الى جانب هذه العبارة )أين الحسن، أين الحسين( في إشارة الى محل ظهور الامام المهدي سلام الله عليه. كذلك البسملة وصورة للشمس محافظة بهالة قدسية. جميع ما ارسلته هي في الحقيقة مساهمات جميلة جزاها الله خيراً عليها. الرسالة ايضاً التي بعثتها اشتملت على ملاحظة واقتراح واسئلة ومساهمات المساهمات إن شاء الله نقرأها لاحقاً الملاحظة تطلب أن لا نهمل قراءة رسائلها لا نهمل رسالة من مستمع. نرى من واجبنا عرض هذه الرسائل. هذا هو أداء لبعض حق الامام سلام الله عليه وحق محبيه عجل الله فرجه الشريف. كذلك تلاحظ أننا ينبغي أن نجيب على جميع الاسئلة إن شاء الله نجيب عن جميع الاسئلة.
الاسئلة الواردة في هذه الرسالة نحولها الى سماحة الشيخ علي الكوراني. تأتي الأجابة عنها لاحقاً وفيها أيضاً مقترح. تقترح هذه الاخت الكريمة أن تفتح فقرة في البرنامج تضم بطاقات وبوسترات تعبر عن القضية المهدوية وأنا من اول المشاركين في هذا الباب، مشاركتك أيتها الاخت الكريمة أشرنا اليها وبينا بعض البوسترات الجميلة التي قمت بأرسالها للبرنامج. كما تقترح أن يخصص البرنامج فقرة تستغرق سبع او ثمان دقائق يتكلم بها عن مشاركات الاخوة المؤمنين والمؤمنات كأن تكون شعراً او معلومات سريعة او معلومات عامة حول الامام المهدي. هذه ايضاً من الامور التي نقوم بها فعلاً الآن، الاسئلة والمشاركات التي تصل للبرنامج لانهملها عادة، للاخت كلمات بشأن الامام بقضية الامام المهدي سلام الله عليه والانتظار نقرأها إن شاء الله لاحقاً ولكن بعد أن نستمع لسماحة الشيخ علي الكوراني وهو يتفضل مشكوراً بالأجابة عن بعض الاسئلة التي وردت للبرنامج.

الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا و نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين. من الاخ محمد حسين من المملكة العربية السعودية يسأل يقول هل أنه كأني أنا سمعت يقول أنه النفس الزكية ثلاثة واشتبه علي أني سمعت أن هناك نفس زكية تقتل في بيت المقدس، وأخي الكريم النفس الزكية الواردة في الروايات عن أهل البيت عليهم السلام واحدة منها في العراق بظهر الكوفة في النجف وواحدة في المدينة وواحدة في مكة. هذه هولاء ثلاثة اشخاص يقتلون والذي هو في العراق النفس الزكية في العراق في سبعين من الصالحين لم تحدد المدة بينه وبين ظهور الامام سلام الله عليه. لكن في المدينة هي شهور وبينما الذي يقتل في مكة قبل ظهور الامام سلام الله عليه بنحو اسبوعين.
يسأل ايضاً الاخ هل أن السفياني او الاعور الدجال إذا خرجوا في آخر الزمان يعرفون بأسمائهم أي أن السفياني يعرف بالسفياني بين الناس أولا؟
الجواب: أنه يعرف بالسفياني والآن من عائلة السفياني في سوريا في مصر في السعودية عائلة السفياني وبني امية منتشرون. لعله في السودان ايضاً المهم أن هذا الشخص ينتمي الى بني امية ومن ابناء ابي سفيان ومن ابناء معاوية وهو يكون معروفاًباسم السفياني. يمكن لا يكون لقبه على هويته فيه السفياني لكنه نسباً من ذرية أبي سفيان.
الاخ الكريم مازن الساعدي من العراق ارسل رسالة مطولة يذكر فيها اولاً عن مسجد براثة ومسجد براثة او جامع براثة مسجد مبارك وردت فيه روايات متعددة عن امير المؤمنين عليه السلام وأنه معجزة وأنه كان هناك راهب ينتظر مرور وصي نبيً من ذلك المكان وهذا مكان مقدس ومعروف. يقول إنه عن منع الحج في العراق، هو يريد أن يفسر الاحاديث والعلامات الواردة للامام المهدي سلام الله عليه بأن اهل العراق يمنعون من الحج ثلاث سنوات هو يقول إنه هذه طبقت وتمت وأنا معه يحتمل أن العلامة تمت وانتهت لكن بقيت العلامات الاخرى ويذكر حقائق ملفتة يقول شدة الجوع في العراق دامت ثلاث سنوات، بالتحديد من ۲٥/۹/۹٤ ولغاية ۲۸/٥/۹۷ ووافقت السنوات التي ثم فيها المنع من الحج. ويقول في صبيحة يوم ۲٥/۹/۹٤ طالعتنا الصحف العراقية بأن حصة الفرد العراقي لجميع المواد اعلاه فأنقصت أنقصت مادة الطحين من ۹ كيلوات صارت ٦ كيلوات للفرد الواحد وكذلك بقية المواد. هو يريد أن يقول أن الفترة من ۹٤ يعني من ۹/۹٤ الى ۲۸/٥/۹۷ مدة حوالي ثلاث سنوات هي التي كانت فيها الشدة الاكثر والجوع في العراق وهي السنوات التي منع فيها الحج، هذا يمكن كذلك الاخ يقول أنه مسجد الكوفه يريد أن يقول ايضاً تمت العلامة الموعودة في هدم جدار مسجد الكوفة، في هذا الموضوع أنا اخالف الاخ لانه هدم مسجد الكوفة يقول أنه ذكرتم ملعون من هدمه ملعون من بناه ويقول صدام هو هدمه وبناه ولكن يا أخي الكريم الحديث عندنا يحدد حائط مسجد الكوفة من جهة دار ابن مسعود يعني من جهة عكس القبلة هذا الحائط للمسجد هو الذي يكون علامة. اما من جهة القبلة او من جهات اخرى إذا هدم، اذا بني هذا لايرتبط بالنص. النص يحدد حائط مسجد الكوفة ويقول: اما إن هادمه لايبنيه يعني إما أن يرحل او يموت قبل أن يبنيه هذا هو الذي يكون علامةً للامام صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: مستمعينا الافاضل الوقت المخصص لهذه الحلقة او شك على نهايته. ختامه هو أن نفي بما وعدناكم به من قراءة مساهمة الاخت ميعاد الحسناوي من محافظة الديوانية في العراق أقرأها بصورة سريعة. تقول الاخت الكريمة: إن فكرة ظهور الامام المهدي هي فكرة مثمرة ومنعشة ولا نقول هي أشبه بنسمة هواء تهب على نافذة مجموعة من السجناء الابرياء فحسب بل هي كذلك مصدر حركة مستمرة من اجل الخلاص من السجن وتلمس طريق الحرية. فالمسلم يؤمن ايماناًحقيقياً بالفكرة المهدوية لأن مصدرها هو النبي الاكرم صلى الله عليه وآله الذي بشر بظهور المنتظر وحالة الانتظار هي نوع من انواع العبادة تقرب الانسان من ربه بل هي افضل العبادات كما جاء في بعض الروايات. فالمهدي المنتظر هو فكرة خلاص الانسان من هيمنة القوىالظالمة بكل ما تملكه من وسائل مبتكرة لخداع الانسان وتضليله ليكون الطريق سالكاً امام الانسانية للوصول الى كمالاتها وتحقيق اهدافها. واكبر مثل قريب لرسوخ فكرة المهدوية في اذهان الناس هو الاشاعة التي راجت بعد الهجمات على مركز التجارة العالمي في نيويورك. فالامام المهدي هو ما تخشاه امريكا وترجف من ذكر اسمه اسرائيل لأنه امل الشعوب المستضعفة في انتشار العدل وإذا ما انتشر النور في اي بقعة من بقاع الارض فمعنى ذلك أن امبراطورية الظلام قد فقدت جزءاً من ممتلكاتها اي أن الذي يقابل انتشار العدل هو انحسار الظلم ولايمكن للانسانية أن تفهم معنى النور الا بعد ان تتخبط في الظلام ولا يمكن أن تفهم الدول العدل الا بعد أن تكتوي بنار الجور ولايمكن أن تفهم الامن والطمأنينة والسلام الا بعد أن تتذوق طعم الالم والخوف، نسأل الله تبارك وتعالى أن يعجل فرج مولانا صاحب الامر والزمان المهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف ويبعث بذلك في البشرية جمعاء روح العدل الحقيقي، شكراً جزيلاً لهذه المستمعة الفاضلة ولكم مستمعينا الافاضل على طيب المتعابة لبرنامجكم هذا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة