البث المباشر

الإمام أكمل الآيات الإلهية / يوم ظهور المهدي (ع) / مبايعة المهدي (ع) وموقف اليهود

الإثنين 28 يناير 2019 - 14:27 بتوقيت طهران

(الحلقة:16)

موضوع البرنامج:
الإمام اكمل الآيات الإلهية
يوم ظهور المهدي (ع)
مبايعة المهدي (ع) وموقف اليهود

أسئلة الحلقة:

• طبيعة الارتباط والعلاقة بين الميتة الجاهلية ومعرفة امام الزمان
شارك برأيك: ميتة جاهلية!
• هل هذا الرواية بأن يقوم القائم عليه السلام يوم عاشوراء، يوم قتل الحسين عليه السلام صحيح؟ وهل يوم الامام هو يوم الجمعة؟
• ان يوم النوروز هو اليوم الذي يظهر فيه قائمنا اهل البيت فهل عندنا ما يطابق يوم النوروز مع يوم عاشوراء في يوم السبت او في كل الايام؟
• هل عندما يخرج الامام المهدي ارواحنا فداه يبايعون كل الناس في مكان الظهور وهل يحاربه غير اليهود من امة محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟

خبير البرنامج:
سماحة السيد كمال الحيدري
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

يابن النبي المصطفى وسنيه                

     ومن بيديه الحل في الكون والعقد

ومن عنده علم الذي كان والذي            

      يكون من الاثبات والمحو من بعد

اليك حفضاها خفافاً عيابها                 

            على ثقة ان سوف يوقرها الرفد

تباعدت عنكم لا ملالاً ولاقلى               

           ولكن برغبي عنكم وذلك البعد

وجئتكم والدهر عضت نيوبه                 

        على وعهدي وهي عني بكم درد

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج. رحم الله الشيخ محمد رضا النحوي الشاعر الذي انشأ الابيات التي تلاها زميلنا الموسوي في مقدمة هذه الحلقة. هذه الابيات هي من قصيدة طويلة يمدح بها الامام المهدي عليه السلام. وقد انشأها اثناء زيارته لمراقد ابوي الامام المهدي سلام الله عليه العسكري وجده الهادي في سامراء. الشيخ النحوي هو من علماء القرن الهجري الثالث عشر ومن المعاصرين للسيد بحر العلوم رضوان الله عليه، توفي سنة الف ومائتين وست وعشرين. مستمعينا الافاضل نفتتح هذه الحلقة بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة السيد كمال الحيدري ونعرض عليه بعض الاسئلة التي وردت للبرنامج نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. سلام عليكم سماحة السيد كمال الحيدري.
السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة السيد واعدتم المستمعين في الحلقة السابقة بالاجابة عن السؤال الثالث في رسالة الاخ عزيز يحيى بشأن طبيعة الارتباط والعلاقة بين الميتة الجاهلية ومعرفة امام الزمان تفضلوا.
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين. والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
المذيع: صلوات الله عليهم اجمعين.
السيد كمال الحيدري: اللهم صل على محمد وآل محمد في الواقع بأنه اساساً لابد أن نعرف اساساً ماهو ميزان المعرفة والجهل في القرآن الكريم والروايات الواردة عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وائمة اهل البيت في جملة واحدة نستطيع أن نقول بأن ميزان العلم والجهل او ميزان المعرفة والجهل هو الوقوف على معرفة الله سبحانه وتعالى.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: يعني أن الانسان اذا تعرف على الله سبحانه وتعالى بمقدار مايسعه وبمقدار ما يمكنه فبمقدار هذه المعرفة يخرج من الجهل الى العرفان والى المعرفة وبمقدار عدم المعرفة يخرج من العلم الى الجهل.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: فالميزان الذي على اساسه نقول إن الانسان جاهل او عالم عارف او غير عارف انما يتم على اساس المعرفة بالله سبحانه وتعالى.
المذيع: نعم يعني سماحة السيد هنا يكون المعنى كله بالمعنى الخاص. يعني العالم العارف العارف بالله.
السيد كمال الحيدري: كلها انه ما يتعلق بمعرفة الله سبحانه وتعالى.
المذيع: طيب.
السيد كمال الحيدري: الانسان لو ملك علوم الاولين والآخرين، الفيزياء والكيمياء و… ولكن هذه المعارف لم توصله الى الله سبحانه وتعالى نجد بأن القرآن الكريم يجعل هؤلاء في صف الدواب.
المذيع: والانعام.
السيد كمال الحيدري: الانعام بلي الدواب والانعام.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: القرآن الكريم عندما يأتي الى الموجودات يقسمها يقول )انما يخشى الله من عباده العلماء( معنى ذلك أن العلم اذا اوصل الى خشية الله فهو علم حقيقي. اما العلم اذا لم يوصل الى خشية الله وبتعبير الامام الصادق وإن شق العلم في متشابهاتها فإنه ايضاً لايسمى ماذا؟ لا يسمى عالماً لذا قبل هذه الآية المباركة نجد أن القرآن الكريم عندما يذكر الناس غير العالمين وغيرالذين يخشون الله يجعلهم في صف الدواب والانعام. فلذا تجدون قوله تعالى. اما العالم فيكون في صف الملائكة. العالم بالله )شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولو العلم( إذن الانسان اذا صار عالماً وعارفاً بالله سبحانه وتعالى فيكون في صف ماذا؟ في صف الملائكة اما اذا فقد هذه المعرفة فسيكون في صف الانعام والدواب. اذاً الميزان اتضح لنا وعندها يتضح كلام امام الموحدين علي عليه السلام عندما يقول )اول الدين معرفته( اذن معرفة الله سبحانه وتعالى هي الاصل في الدين. هي الاول في الدين. طبعاً يكون في علم المستمع الكريم هذه اول لاثاني له. ليس انه اوله هذا وثانيه هو الاول والثاني والثالث والرابع بل هو الاول والآخر هو الظاهر وهو الباطن كل شي هو. لذا في...
المذيع: سماحة السيد تريدون ان تضموا معرفة الامام الى معرفة الله؟
السيد كمال الحيدري: الآن هذا الذي اريد أن انتهي اليه. اذا جعلنا الميزان في المعرفة والجهل هو ماذا؟ هو معرفة الله سبحانه وتعالى. فكلما ازداد الانسان معرفة بالله ازداد علماً بالله فهذا عارف وله معرفة. وكلما جهل الله سبحانه وتعالى فهو في خانة الجاهلية في دائرة الجاهلية. هذا من حيث الاصل. الآيات والروايات والدليل العقلي ايضاً يثبت هذه الحقيقة. لأن الله سبحانه وتعالى هو مركز الكمال ومنبع الكمال. الآن هذه نقطة وصريح القرآن الكريم )سنريهم آياتنا في الآفاق وفي انفسهم( اذن الطريق الى الله سبحانه وتعالى والوصول الى معرفته يمر من اين؟
المذيع: من عبر هذه الآيات.
السيد كمال الحيدري: من عبر الآيات التي خلقها الله سبحانه و تعالى. فمن ازداد معرفة بآيات الله ازداد معرفة بالله وهذا الذي يصطلح عليه في علم المنطق بالدليل الأني. يعني من طريق العلامة والآيه والمخلوق والمعلول نصل الى ماذا؟ نصل الى الله سبحانه وتعالى. تعالوا معنا لنرى بأنه اساساً اعظم الآيات واهم الآيات واوسع الآيات في عالم المخلوقات الامكانيه.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: عندها نقف عند قول امير المؤمنين عليه افضل الصلاة والسلام عندما يقول في اصول الكافي (مالله آية اكبر مني).
المذيع: يعني آية باعتباره سلام الله عليه هو في الحقيقة اكمل مظاهر....
السيد كمال الحيدري: اكمل الآيات الالهية طبعاً عندما نقول اكمل الآيات باعتبار انه نفس رسول الله صلى الله عليه وآله.
المذيع: وبالتالي هو سيد الرسل صلى الله عليه وآله هو اكمل الآيات.
السيد كمال الحيدري: اكمل الآيات. اذن من اراد أن يتعرف على اوسع واكمل واعظم واجمع آية فعليه أن يتعرف على من؟ على النبي الاكرم صلى الله عليه وآله. وعلى ائمة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام. وعلى الانبياء هؤلاء كلهم آيات الله. كلهم طرق للوصول الى الله سبحانه وتعالى. من هنا يتضح هذا ما نقرأه في الزيارة الجامعة التي تحوي معارف مقامات ائمة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام. وهي زيارة صحيحة لااشكال في سندها )من عرفكم فقد عرف الله ومن جهلكم فقد جهل الله( الآن نرجع الى الحديث الذي كنا بصدده )من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية( لانه اذا جهل الامام فقد جهل من؟ فقد جهل الله ومن جهل الله يموت ميتة جاهلية او غير جاهلية؟
المذيع: جاهلية بالطبع.
السيد كمال الحيدري: اذاً الامام سلام الله عليه او هذه الروايات المتفق عليها بين الفريقين، يعني هذه الروايات من مات ولم يعرف امام زمانه ليست مختصة كما تعرفون بمدرسة اهل البيت. هذه الروايات مروية بطرق الفريقين.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: وتقريباً مستفيضة إن لم نقل متواترة. ومصادرها كثيرة جداً، الآن الوقت لايسع أن نقف عند مصادر هذه الروايات التي تقول طبعاً روايات اخرى موجودة ولكنه من مات ولم يعرف امام زمانه هذه الروايات وردت في صحيح الجناري، في صحيح مسلم، في مسند احمد، في صحيح ابن حبان وهكذا عشرات المصادر من الفريقين وردت هذه الروايات.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: اذن من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية لماذا؟
لأنه من لم يعرف امام زمانه، لم يعرف الله سبحانه وتعالى ومن لم يعرف الله فهو جاهل. ومن مات على جهله فميتته ميتة جاهلية.
المذيع: سماحة السيد كمال الحيدري شكراً جزيلاً.
السيد كمال الحيدري: وشكراً لكم.
المذيع: مستمعينا الافاضل من الاخت الفاضلة سماهر بنت الصدر الثاني وصلت للبرنامج رسالة حملت بعض المشاركات بشأن قضية الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف. كما حملت هدايا جزاها الله خيراً عليها. وايضاً حملت عتاباً للعاملين في البرنامج على خطأً غير مقصود في قراءة اسم هذه الاخت الفاضلة لا يحمل شيئاً من الدلالات المشار اليها في رسالة هذه الاخت الكريمة. نحن عندما راجعنا الحلقات السابقة وجدنا انه الاسم قد قريء بصورة صحيحة في احداها دون حلقة اخرى. على اي حال نشكر لهذه الاخت الكريمة حسن ظنها بالعاملين في هذا البرنامج والاذاعة عموماً، كما نود الاشارة الى أن المحور الذي يجمع المؤمنين بمختلف اجيالهم، هو محور التمسك بعرى الثقلين، كتاب الله وعترة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله، المتمثلة في التمسك بولاية امام العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف. هذا المحور التوحيدي هو من القوة بحبث لايسمح لمثلاً بعض الاختلافات في التوجهات وفي بعض الرؤى، بل وحتى في بعض التحركات وبعض المواقف أن يؤدي الى انفصام عرى الاخوة الايمانية التي تجمع هذه الاجيال، بل وافراد كل جيل حول هذا المحور التوحيدي، بل هو العروة الوثقى القوية. بالنسبة لهذه المساهمات الجميلة التي وردت في رسالة هذه الاخت الكريمة إن شاء الله سنعرض لبعضها لاحقاً. اما الآن فالاخ المخرج يشير الى أن فقرة اجوبة سماحة الشيخ الكوراني على اسئلة المستمعين جاهزة للبث نستمع معاً.

الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمدلله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين. الاخ نصير كاظم جبار البدري من محافظة واسط في العراق يسأل يقول عن هذا الحديث الشريف يقوم القائم عليه السلام يوم عاشوراء، يوم قتل الحسين عليه السلام (كأني بالقائم يوم عاشوراء يوم السبت قائماً بين الركن والمقام) يقول فهل هذه الرواية صحيحة ويوم الامام هو يوم الجمعة؟ الجواب نعم. هذه الرواية صحيحة وبدء حركة الامام صلوات الله عليه يوم الجمعة ويوم السبت. بيانه للعالم يبدأ بالخروج في مكة يوم الجمعة ليلة السبت وليلة عاشوراء وصبح عاشوراء يوم السبت يقف ويكون بين الركن والمقام يتكيء على الكعبة الشريفة ويخاطب العالم و يوجه بيانه الى العالم بلغاته المختلفة سلام الله عليه اذن ماهو معروف أن يوم الجمعة هو يوم الامام المهدي ارواحنا فداه هذا صحيح وبدوء خروجه يوم الجمعة وظهوره وبيانه للعالم يوم السبت، يوم عاشوراء.
يسأل من رواية اخرى عن المعلى ابن خنيص عن الصادق عليه السلام ان يوم النوروز هو اليوم الذي يظهر فيه قائمنا اهل البيت فهل عندنا ما يطابق يوم النوروز مع يوم عاشوراء في يوم السبت او في كل الايام؟ اولاً هذه الرواية انه يظهر يوم النوروز غير تامة السند. وعلى فرض صحة سندها فلعل المقصود منها أن يوم عيدنا الاكبر يرى أن الفرس يوم عيدهم رأس سنتهم وفرصتهم النوروز، فأنه يقول يوم عيد العالم عيد المسلمين عيد الله الاكبر النوروز الاكبر هو يوم ظهور الامام المهدي سلام الله عليه. وما عندنا حتم أن ظهوره يكون في يوم النوروز سلام الله عليه. نعم يكون في يوم جمعة يكون بيانه للعالم يوم عاشوراء يوم السبت ويكون في سنة فردية ايضاً. كما أن اليماني والسفياني الذين قبله يكونون في سنة زوجية مثلاً في هذا رجب الذي يأتي على حسب الروايات لما يكن لابد أن تكون الاحداث التي قبله سلام الله عليه قبل سنة ظهوره تكون في سنة زوجية وظهوره يكون في سنة فردية وفي يوم الجمعة ويوم السبت التاسع والعاشر من شهر محرم.
ايضاً يسأل هل عندما يخرج الامام المهدي ارواحنا فداه يبايعون كل الناس في مكان الظهور وهل يحاربه غير اليهود من امة محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟ الجواب ايها الاخ أن الامام سلام الله عليه يظهر في حركة كأي حركة ويكون لها مؤيدون وخاصة الذين عرفوا اخباره والذين هم مؤمنون بأحاديث النبي صلى الله عليه وآله. هؤلاء كلهم يؤيدونه والبيعة نحن عندنا البيعة للمعصوم. يعني الامام المهدي سلام الله عليه عند كل المسلمين معصوم. مهدي من ربه. يعني معصوم لما عينه الله سبحانه وتعالى ادخره الله بعثه الله اذن هو واجب الاطاعة امام معصوم مفترض الطاعة وبيعته انما تجب اذا طلبها هو والبيعة لا تنشيء له حقاً حقه في اعناق الامة من رب العالمين. اقرار بحقه البيعة للمعصوم مفترض الطاعة إنما هي اقرار بحق ثابت له من الله سبحانه وتعالى. اذن البيعة للامام المهدي ارواحنا فداه عندما يطلبها منا. والا فهو مفترض الطاعة على جميع المسلمين والعالم عندما يظهر روحي له الفداء يبايعه الذين يطلب منهم البيعة وهناك اناس ضده كثيرون من العرب من اليهود من هذه الامه ايضاً فئات ضده لكن الموجة العامة والمعارك التي يخوضها في مدة قصيرة سلام الله عليه تجعل كل العالم الاسلامي بعد ثمانية اشهر يكون معه سلام الله عليه.

المذيع: مستمعينا الافاضل نختتم هذه الحلقة بهذه المساهمة التي وردت في رسالة اختنا الكريمة سماهر بنت الصدر الثاني وهي قطعة ادبية من انشاء الكاتب الروائي العراقي الاخ كمال السيد، على لسان حال الامام عجل الله تعالى فرجه الشريف وردت في كتابه (الشمس وراء السحب) كأنه عليه السلام يقول ولدت بزمن يصلب فيه الانبياء ولهيبه يحرق الفراشات إنني مثلكم انتظر لحظة الظهور اجوس خلال الديار ارافق الزمان انني الوجه الاخضر من التأريخ وستبقى صفحتي مشرقة خضراء بلون الربيع بلون الحياة بلون جنات الفردوس، انا مستقبل الانسان انا الشمس القادمة من خلف السحب الجليدية والدفء وبعد ليالي الزمهرير لاتحاصرونني بالاساطير، أنا حي بينكم أشهد جراحكم ابكي لعذاباتكم أتألم لضياعكم تعالوا الي لكي أئتي اليكم.
رزقنا الله واياكم مستمعينا الافاضل التوجه الى الله تبارك وتعالى بوليه وبقيته في ارضه المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة