البث المباشر

الإلتزام الديني ومعرفة الإمام / فلسفة غيبة المهدي / حوادث الجزائر والظهور

الإثنين 28 يناير 2019 - 14:17 بتوقيت طهران

(الحلقة:14)

موضوع البرنامج:
الإلتزام الديني ومعرفة الإمام
فلسفة غيبة المهدي
حوادث الجزائر والظهور

أسئلة الحلقة:

• ما هو حال تدين من يعمل بالفرائض الدينية ويجتنب المحرمات ولكنه لايعرف امام زمانه الغائب والتي تكون معرفته ايضاً امراً ليس ميسراً فكيف تكون ميتته جاهلية؟
شارك برأيك: ميتة جاهلية!
• مساهمة حول فلسفة الغيبة الامام الحجة
(عج) من الاخت أفراح جعفر
• الاحداث في الجزائر وعلاقتها بظهور الامام المهدي عليه السلام

خبير البرنامج:
سماحة السيد كمال الحيدري
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

هم اولوا الامر والمودة في القربى

وكل عن ودهم مسؤول

كل فرع اذا رسى الاصل بالفرع

سمت بالغصون منه الاصول

كلهم للورى ائمة عدل

تتساوى شبانهم والكهول

الهدة المعروفون اذا استعجم

عند التلاوة التأويل

انا مولاً لسادة كل امر

لجميع الورى اليهم يؤول

اذا مالكتاب افصح بالمدح

فماذا عسى فصيح يقول

ليت شعري متى يقوم لاخذ الثأر

ليث على الاعادي هيول

قائم يقعدالضلالة والكفر

ويسمو به الهدى ويطول

يملأ الارض عدله ونداه

ليس للعالمين عنه عدول

طال مطل الغريم يا آل طه

واقتضى دينه الذميم المطول

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة نستهل بها هذه الحلقة من حلقات برنامج شمس خلف السحاب الخاصة برسائلكم الكريمة للبرنامج الابيات التي افتتح بها زميلنا السيد الموسوي هذه الحلقة هي من احد شعراء القرن الهجري التاسع الشيخ ابن نبهان نقل هذه الابيات عن هذا الشيخ الحافظ الثقة النياطي العاملي في كتابه الصراط المستقيم وهي في الحقيقه تشتمل على مجموعة من المضامين الدقيقة فيما يرتبط بالامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ومهمته ودور آبائه اوصياء رسول الله صلى الله عليه وعليهم في الحية الاسلامية بالشبة للبيت الاخير في هذه الابيات طال مطل الغريم يا آل طه واقتضى دينه الذميم المطول على مايبدو يقصد انه الانتهاء لحاكمية التيارات الفكرية الاخرى التي في الحقيقة عادت اهل البيت سلام الله عليهم هذه الحاكمية هي آفله ومعرضة للزوال بمرور التأريخ في المقابل تتميز وتتمايز احقية مدرسة اهل البيت عليهم السلام يبدو ايضاً ان البيت الذي ورد فيه قائم يقعد الضلالة والكفر ويسموبه الهدى ويطول يشار به الى دور الامام الحجة سلام الله عليه خلال غيبته ايضاً في تحقيق هذه المهمة اي بيان انحراف و زيف التيارات الاخرى واحقية مدرسة اهل البيت سلام الله عليهم في تمثيل الاسلام المحمدي النقي.
مستمعينا الاكارم بين يدي احدى رسائل البريد الاكتروني وعليها اسم المرسل عزيز يحيى يسأل من سؤال طويل بعض الشيء عن معرفة امام الزمان والمراد منها وحدودها ويقول ما هو حال تدين من يعمل بالفرائض الدينية ويجتنب المحرمات ولكنه لايعرف امام زمانه الغائب والتي تكون معرفته ايضاً امراً ليس ميسراً فكيف تكون ميتته جاهلية هذا السؤال عرضناه على سماحة السيد كمال الحيدري فتفضل مشكوراً بالاجابة عنه في هذا الاتصال الهاتفي.
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين في الواقع أنه هذا السؤال بالتحليل يرجع الى تساؤلين التساؤل الاول هو انه ما هو الحد الادنى للمعرفة التي وردت في الروايات انه من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهليه هذا السؤال ورد ايضاً في كلمات الامام الرضا عليه افضل الصلة والسلام في ذليل تلك الروايات التي قالت من زارني عارفاً بحقي فقد وجبت له الجنة سأل السائل قال يابن رسول الله وما هو معرفة حقكم قال أن يعرف بأنا مفترضوا الطاعة.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: من الواقع.
المذيع: سماحة السيد هذا هو الحد الادنى.
السيد كمال الحيدري: الحد الادنى من المعرفة هو انهم هؤلاء هم معصومون افترضت طاعتهم من قبل الله سبحانه و تعالى.
المذيع: ائمة اهل البيت عموماً.
السيد كمال الحيدري: ائمة اهل البيت عموماً.
المذيع: حتى اذا لم يعرف اعيانهم.
السيد كمال الحيدري: اعيانهم لايعرف ولكن يعرف حتى لايعرف اسماءهم وانما يعرف ان هذا الشخص من قبل رسول الله ومن قبل الله سبحانه وتعالى وهو واجب الطاعة عليه ويعرف اجمالاً ان هؤلاء الائمة الاثني عشر تجب طاعتهم من قبل الله على حد طاعة الله وعلى حد طاعة رسول الله ولكن كل ما في الامر أن طاعة الله سبحانه وتعالى طاعة امر بها العقل ولكن طاعة رسول الله امر بطاعته وطاعة الامام الله امر بطاعته ورسول الله امر بطاعته (يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول واولي الامر منكم) تجدون بأنه ومن يطع الرسول فقد اطاع الله اذاً الحد الادنى من المعرفة الواجبة للائمة الاثني عشر عليهم افضل الصلة والسلام أن نعرف انهم مفترضوا الطاعة من قبل الله سبحانه و تعالى هذا هو الحدالادنى ومازاد عن ذلك فهو من كمال الايمان يعني كلما ازداد اقرأ وارقأ بعد كلما ازداد معرفتاً ازداد كمالاً في ايمانه.
المذيع: نعم.
السيد كمال الحيدري: هذه نقطة او هذا التساؤل الاول التساؤل الثاني الذي ورد و هو انه اذا فرضنا بأن الانسان كان قائماً بالواجبات وتاركاً للمحرمات قائماً بما افترضه الله سبحانه وتعالى عليه ولكنه لايعرف الائمة عليهم افضل الصلة والسلام هنا توجد حالتان الحالة الاولى انه اساساً كان ملتفناً على ان هناك ائمة حق وينبغي عليه أن يعرف هؤلاء ويشخص هؤلاء ويموت على الايمان بهم ومع ذلك قصر ولم يبحث ولم يسأل ولم يذهب الى ماينبغي أن يذهب اليه للتعرف عليهم فهذا لاقيمة لعمله وباطل لانه من شرائط قبول الاعمال هو الايمان بأئمة اهل البيت عليهم افضل الصلة والسلام ومن مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية وهذا هو الذي يصطلح عليه علماء الكلام او علماء الفقه بأنه مقصر يعني كان ينبغي عليه أن يذهب للمعرفة ولكنه قصر في المقدمات فلم يعرف هؤلاء عليهم افضل الصلة والسلام.
المذيع: سماحة السيد هذا المورد او هذه الحالة هي دون انكار الجحود.
السيد كمال الحيدري: احسنتم هذه ليست الحجود الجحود هي فرع المعرفة هذا الانسان دون المعرفة الجحود وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ذلك حالة اعلى يعني عرف أن علياً عليه افضل الصلة والسلام امام حق ومع ذلك ماذا جحد كما كان كثير من الذين كانوا حول رسول الله صلى الله عليه وآله وعرفوا بالجزم واليقين أن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله علياً للامامة والخلافة من بعده ولكن مع ذلك غصبوا حقه ولم يعطوه المجال لذلك ومن الواضح أن ذلك من اوضح مصاديق الجحود والعناد ولكن هذا لا باعتبار قصر في المقدمات لم يذهب هذا الانسان ايضاً مؤاخذاً ولكن لا كمؤاخذة ذلك المعاند الجاحد ولكنه هذا الانسان مؤاخذ ايضاً باعتبار انه مقصر كان عليه وظيفته من قبيل أن انساناً لوصلى بلا وضوء علي سبيل المثال وأن الصلة بلا وضوء باطله (لاصلة الا بطهور) ولم يذهب ويسأل مع انه كان يحتمل اذا سأل قد يقال له إن هذا واجب ذاك واجب هذا يعتبر متعمد ومقصر ولاقيمة لاعماله.
المذيع: سماحة السيد هذه الحالات التي يمكن أن تفهم من مثلاً قبول الاعمال بالولاية هنالك الحالات الاخرى لو سمحتم تتفضلون بتوضيحها باللقاء المقبل.
السيد كمال الحيدري: الله يحفظكم.
المذيع: شكراً جزيلاً لسماحة السيد كمال الحيدري.
المذيع: مستمعينا الافاضل ننتقل الآن الى رسالة اخرى وصلت للبرنامج عبر البريد الالكتروني ايضاً هي من المستمعة الفاضلة الاخت أفراح جعفر وهي من المستمعات التي تتواصل باستمرار مع هذا البرنامج جزاها الله خيراً عن امام زمانها عليه السلام وارواحنا له الفداء هذه المساهمة في الحقيقة تشتمل على عرض لسؤال يقول لماذا الغيبة ثم الاجابة عن هذا السؤال المساهمة قيمة جديرة بأن نقرأها لكم كاملة ولكن مع بعض الاختصار تقول هذه الاخت الكريمة إن وجود الامام عليه السلام امر ضروري لجهات عديدة منها رفع الاختلافات وتفسير وتوضيح القوانين الالهيه والهداية المعنوية الباطنيه وغير ذلك وأن الله تعالى برحمته جعل الامام امير المؤمنين عليه السلام وبعده احد عشر اماماً من ابنائه اوصياء للنبي وائمة للامة ومن الواضح أن مهمة الامام صاحب الزمان تشبه من حيث تمام جوانب الامامة وظائف الائمة الآخرين وأنه لو لم تكن هناك موانع فأن عليه أن يظهر للناس لكي يستفيدمنه واذا كان الامر كذلك فلماذا كان غائباً منذ بدء حياته، بعد استنعراض هذا السؤال تقول الاخت الكريمة وتكمل الاجابة عن هذا السؤال إن الاعتقاد بحكمة الله تعالى يجعل من غير اللازم اساساً أن نعرف فلسفة الغيبة بعد أن ثبتت ثبوتاً قاطعاً لاشك فيه فلا يضرنا مطلقاً اذن أن لا نعرف علة الغيبة وذلك شبيه بتلك الموارد الكثيرة التي لانعرف وجه الحكمة فيها يعني من قبيل مثلاً لماذا صلة المغرب ثلاث ركعات او صلة الصبح ركعتين وغير ذلك من الموارد هنالك امور تعبدية مادامت أن الغيبة ثبتت بالادلة القطعية فمعرفة الحكمة من الغيبة ليس امراً شرطاً في الاعتقاد بصحة الغيبة تتابع الاخت الكريمة حديثها قائلة وأنما يكفينا فقط أن يثبت لدينا بالروايات الصحيحة والبراهين القوية أن الله العظيم ارسل حجته الى الامة ولكن كانت هناك بعض المصالح التي استدعت أن يبقى وراء ستار الغيبة ويبدو من بعض الروايات ان السبب الاصلي للغيبة سيعرف بعد ظهوره عليه السلام، ورد في الاحاديث الشريفة أن لصاحب هذا الامر غيبة لابد منها يرتاب منها كل مبطل فقلت اي الراوي قال للامام المعصوم ولم جعلت فداك قال لأمر لايؤذن لنا في كشفه لكم قلت فما وجه الحكمة في غيبته قال وجه الحكمة في غيبته وجه الحكمة في غيبة من تقدم من حجج الله تعالى ذكره أن وجه الحكمة فيما اتاه الخضر عليه السلام لموسى عليه السلام الا بعد افتراقهما يابن فضل والخطاب من الامام المعصوم للراوي أن هذا الامراي غيبة الامام الثاني عشر من امر الله اي انه تم بأمر الله تبارك و تعالى وهو الغالب على امره يابن الفضل أن هذا الامر من امر الله وسر من سر الله وغيب من غيب الله ومتى علمنا أن الله عزوجل حكيم صدقنا بأن افعاله كلها حكمة وأن كان وجهها غير متكشف انتهى الحديث الشريف الذي نقلته الاخت الكريمة بطبيعة الحال هذا الجواب الاجمالي لايعني عدم امكانية التعرف على بعض اوجه الحكمة الاحاديث الشريفة نفسها عرفتنا ببعض علل الغيبة منها ما ذكرته الاحاديث التي نقلتها هذه الاخت الكريمة في تتمه مساهمتها الاخ المخرج يشير الى ان الوقت المخصص لفقرة المساهمات قد طال بعض الشيء هذه الاحاديث الشريفة لو سمحتم نوكل نقلها وقراءة تعليقاتها للاخت الكريمة عليها الى فرصة لاحقة اما الآن مستمعينا الافاضل نستمع لاجابات سماحة الشيخ علي الكوراني عن الاسئلة التي وردت في رسائلكم الكريمة.
الشيخ علي الكوراني: الاخ من الجزائر الحداد يسأل يقول أنا من المهتمين بموضوع المهدي المنتظر اهتماماً كبيراً ومن الباحثين فيه واتابع برنامج شمس خلف السحاب بانتظام ولدي سؤال في هذا الاطار يتعلق بالاحداث التي عاشتها الجزائر منذ توقيف الانتخاب سنة الف وتسعمئة واثتين وتسعين والفتنة العمياء التي حصدت عشرات الالاف من الارواح وعلاقتها بظهور المهدي عليه السلام فقد جاء في الآثار أن الله يطفيء به الفتنة العمياء اي بالمهدي المنتظر وقد ذكر كعب الاحبار ان الفتنة الغربية هي العمياء اي فتنة الرايات الصفراء اي البربر سكان بلاد المغرب التي من بينهم الجزائر ويوجد أثر يقول يكون في افريقيا امير اثنى عشر سنة ثم تكون فتنه ثم يملك رجل اسمر يملؤها عدلاً وهو الذي يسير الى المهدي ويؤدي اليه الطاعة هل الامير المقصود هو الرئيس الجزائري الشاذلي ابن جديد والفتنة ما ذكرت من احداث نتجت عن توقيف الانتخابات التي فازت فيها الجبهة الاسلاميه للانقاذ والرجل الأسمر هو الرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة من فضلكم اجيبونا هذا الاخ اسمه ساعد مخلوفي من بانتا الجزائر.
أخى الكريم حياك الله والله يفرج عن الجزائر وعن كل بلاد المسلمين لايمكننا أن نطبق هذه الاحاديث على الجزائر على فرض صحتها لكن عندنا الاحاديث عن الامة الاسلامية تكون في فتنة عمياء في الواقع ماي دور في الجزائر من ضغط المستعمرين ومن فتنهم وخططهم ورفعتهم للديمقراطية التي ينادون بها هم لما تصل المسأله وصلت المسأله الى اتجاه اسلامي يريد أن يحكم.
ضربوا كل اعتبارات لحرية الانسان والديمقراطية واوقعوا الجزائر في هذه الفتنة، الفتنة الموجودة في الجزائر هي جزء من الفتنة العامة على الامة الاسلامية من تسلط الغربيين ومحاصرتهم الامة الاسلامية معاداتهم لثقافتها عملهم للنفوذ في سياستها لامتصاص مقدراتها وثرواتها لايجاد الصراع بينها لزرع اسرائيل فيها كلها فتنة الضغط الغربي الضغط اليهودي والغربي على الامة الاسلامية هذه مسألة فتنة الرايات الصفراء والبربر و كعب الاحبار ارجو أن تلفتت أخي الكريم الى أن كثيراً من روايات الذم للرايات الصفراء البربر هذه من المشرقيين في مقابل الحركة الفاطمية، الحركة الفاطمية كانت مضادة للدولة العباسية والدولة العباسية وضع الروات احاديث في ذم الرايات الصفر وفي ذم البربروفي ذم حلول فتنة تأتي من قبل المشرق قصدهم ذيك الفتنة التي تأتي من قبل المشرق هذه كلها نحن اولاً لانقبلها ثم نقول إنها لاعلاقة لها بالامام المهدي وظهوره سلام الله عليه نعم عندنا أثر انه حاكم افريقي يحكم ويسلم الامر للامام المهدي سلام الله عليه ولكن هذا ما عندنا دليل على أنه هو حاكم الجزائر قد يكون السودان قد يكون اي بلد آخر وما عندنا ايضاً دليل علي تطبيقه علي شخص معين نقول اذن إن فتنة الجزائر جزء من الفتنة العامة التي دخلت فيها الامه الاسلامية بفعل اليهود والغربيين وفلسطين تمثل مركز ثقل هذه الفتنة ومركز نارها لهذه الفتنة وهذه الفتنة تستمر بالامة وتنفرج بالامام المهدي سلام الله عليه وشكراً.
المذيع: ليكن مستمعينا الافاضل ختام هذه الحلقة هذه الفقرات من زيارة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف في يوم الجمعة نسلم بها معاً عليه صلوات الله وسلامه عليه السلام عليك يا حجة الله في ارضه السلام عليك يا عين الله في خلقه السلام عليك يا نور الله الذي يهتدي به المهتدون ويفرج به عن المؤمنين.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة