البث المباشر

شمولية التوحيد الاجتماعي في دولة المهدي (ع) / رؤيا منامية للمهدي / علائم السفياني

الإثنين 28 يناير 2019 - 13:57 بتوقيت طهران

(الحلقة:10)

موضوع البرنامج:
شمولية التوحيد الاجتماعي في دولة المهدي (ع)
رؤيا منامية للمهدي
علائم السفياني

أسئلة الحلقة:

• ان من المستحيل توحيد الافكار بين الناس فكيف سيستطيع الامام المهدي عجل الله فرجه توحيد افكار الناس في ظل دولته التي تحكم الارض؟
• تفسير رؤية المنام الامام المهدي سلام الله عليه
• هل يمكن ان يكون السفياني هو صدام حسين وجيشه البعثيون الذين اتو معه من الشام يعني فكر حزب البعث؟

خبير البرنامج:
سماحة السيد كمال الحيدري
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس ان سترها سحاب).

لولا انتظار ليوم لاخلاف به

لشطر الوجد قلبي أي تشطير

لولا انتظار ليوم لاخلاف به

لشطرالوجد قلبي أي تشطير

يوم أرى الملة البيضاء مسفرة

عن كل ابيض ذي جد وتشميل

وموكب تحمل الاملاك رايته

امام ملك على الازبان منصور

ملك اذا ركب الذيال تحسبه

نوراً تجلى لموسى من ذرى الطور

فتى يروقك منه حين تنظره

لئلاء فرق بنور الله محبور

وكم اجال العقول العشرخابطة

في كنهه بين تعريف وتنكير

وان من يقتدي عيسى المسيح به

لذاك يكبرعن تحديد تفكيري

كأنني بجنود الله محدقة

من حوله بين تهليل و تكبير

والجن والانس والملاك خاضعة

له فأكبر تصريف وتسخير

والمسلمون أعز الله جانبهم

في ظله بين مغبوط ومسرور

*******

مقدم البرنامج: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الافاضل ورحمة الله وبركاته نسأل الله تبارك و تعالي أن يعجل فرج مولانا صاحب الزمان وأن يملأ الارض به قسطاً وعدلاً وفرحاً وسروراً بعد أن ملئت ظلماً وجوراً وهماً وغموماً الابيات التي استمعتم اليها هي للشيخ محمد رضا الازري رحمة الله عليه الشقيق الاصغر للشاعر الشهيد شاعر اهل البيت الشيخ كاظم الازري صاحب القصيدة الطويلة المعروفة الملحمية الملحمة الازرية اما الشيخ محمد رضا فقد توفي سنة الف ومئتين واربعين فهو من شعراء القرن الهجري الثالث عشر و ولدسنة الف ومئه واثنيتن وستين مما امتاز به هذا الشاعر هو أن له ثلاث قصائد طويلة ومعروفة أرخ فيها فتنة الوهابيين وهجومهم على كربلاء المقدسة وتخريبهم فيها وذلك سنة الف ومئتين وستة عشر الابيات التي استمعتم اليها هي من احدى قصائده فيها كما نلاخط يستنجد بالامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف ويلقي بعض الاضواء على ماروي من الاحاديث الشريفة المبينة لما يحققه الله تبارك و تعالى على يد المصلح العالمي المنقذ وكذلك بعض صفاته عليه السلام رضوان الله عليه كان من ابطال الفتوة كما يوصف كان نشيطاً وتميز بهذه الحالة من النشاط. مستمعينا الافاضل وصلت للبرنامج مجموعة من الرسائل منها رسالة من المستمع الفاضل الاخ سعد الموسوي – السيد سعد الموسوي من مدينة الديوانية في العراق عبر البريد الالكتروني وفيها سؤال وجهه لسماحة السيد كمال الحيدري وقد عرضناه على سماحة السيد في هذا الاتصال الهاتفي نستمع معاً.
مقدم البرنامج: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم سماحة السيد كمال الحيدري.
السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مقدم البرنامج: سماحة السيد الحيدري من الاسئلة التي وصلت للبرنامج مؤخراً واعتقد انه قد وصلتنا اسئلة اخرى مشابهة في المضمون في وقت سابق هو سؤال من الاخ سعد الموسوي من مدينة الديوانية في العراق عبر البريد الالكتروني يقول هذا السؤال وهو موجه الى سماحتكم ذكر سماحة السيد كمال الحيدري قبل عام تقريباً في برنامج آفاق التفريب ما مضمونه ان من المستحيل توحيد الافكار بين الناس فكيف سيستطيع الامام المهدي عجل الله فرجه توحيد افكار الناس في ظل دولته التي تحكم الارض تفضلوا سماحة السيد.
السيد كمال الحيدري: اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين في الواقع بانه اساساً لابد ان نلتفت في المقدمه بأن قيادة الامام المعصوم عليه افضل الصلاة والسلام للمجتمع الانساني تختلف اختلافاً جذرياً عن قيادة انسان غير معصوم بلغ ما بلغ ذلك الانسان من المقامات المتعالية سواء كان في العلم او العمل ونحن اذا راجعنا صدر الاسلام يعني زمن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله نجد ان قيادة النبي الاكرم للمجتمع ولو كان في فترة قصيرة جداً ولو كان في بفعة صغيرة جداً ولو كان في صدر الاسلام حيث لم يستطع الاسلام ان يأخذ موقعه الطبيعي والدقيق من عقول وقلوب الناس نجد ان النبي الاكرم صلى الله عليه وآله استطاع في فترة قصيرة جداً ان يوجد دولة وان يوجد مجتمعاً اسلامياً حقق من خلاله لعله ما لم يمكن ان يتحقق من خلال قرون عديدة.
مقدم البرنامج: بلاشك.
السيد كمال الحيدري: اذن لابد في المقدمة ان نفهم جيداً الفارق الجذري والجوهري بين قيادة الامام المعصوم للمجمع وبين قيادة امام او شخص غير معصوم للمجتمع الانساني لان الفارق فارق اساسي وهويتي اذن لايمكن ان نقيس قيادة الامام سلام الله عليه للانسان او للمجتمع الانساني مع قيادة غيره هذه نقطة.
مقدم البرنامج: وهي ايضاً مهمة.
السيد كمال الحيدري: وهي لعله من اهم النقاط ومن النقاط المحورية في فهم حركة الامام وقيادة الامام والمجتمع الذي يبنيه الامام سلام الله عليه.
مقدم البرنامج: نعم.
السيد كمال الحيدري: هذه نقطة النقطة الثانية طبعاً كثير من الاسئلة التي تأتي ولاتستطيع ان تجد لها جواباً لانها تحاول ان تقيس بين قيادة الامام للمجتمع الانساني و قيادة انسان غير معصوم للمجتمع الانساني هذه نقطة.
مقدم البرنامج: نعم.
السيد كمال الحيدري: النقطة الثانية وهي ان المجتمع الانساني عندما يظهر الامام سلام الله عليه وصل الى درجة من الوعي و النضج والفهم والتمييز بالنحو الذي جعله يتقبل الاطروحة العالمية للامام عليه افضل الصلاة والسلام.
مقدم البرنامج: نعم.
السيد كمال الحيدري: يعني.
مقدم البرنامج: روحياً ايضاً سماحة السيد.
السيد كمال الحيدري: روحياً ونفسياً وعقلياً احسنتم يعني في كل الابعاد باعتبار ان البشرية في هذه القرون الطويلة ولعله تستمر قرون اخرى لانعلم ذلك لان البشرية جربت ومارست كل انواع الحكم والاطر السياسية والفكرية وانتهت الى طريق مسدود يعني نحن اذا اردنا ان نذكر للمستمع الكريم هذا الشاهد الذي عايشناه لعله او عايشنا بعضه فيما يرتبط بالمعسكر الاشتراكي و المعسكر الشيوعي وجدنا كيف ان هذه التجربة بعد سبعين عاماً انتهت الى هذا الطريق المسدود الذي البشرية بعد سوف لن تقرب البشرية من هذا الطريق ابداً لماذا لانها مارست هذه كتجربة انسانية وكتجربة تاريخية وانتهت فيها الى طريق مسدود.
مقدم البرنامج: نعم.
السيد كمال الحيدري: في اعتقادي بأنه عندما نحن ننظر الى حركة الامام او ننظر الى تأخر ظهور الامام هذا ليس امراً عبثياً ليس امراً تعبدياً وانما قائم على اسس موضوعية وتأريخية مرتبطة بنمو ونضج المعرفة الانسانية و وصول الانسان كانسان اولا أقل وصول المجتمع الانساني الى درجة من النضج والوعي والفهم يستطيع ان يتقبل هذه الاطروحة اطروحة الامام الحجة سلام الله عليه و هي الاطروحة العالمية الاطروحة الشمولية اطروحة اقامة العدل الالهي على وجه الارض هذه أيضاً نقطة ثانية وهي نقطة مهمة ولعل كثير من مقدمات هذه القضية نحن في مثل هذه العصور الآن نتحدثها ونعيشها وهي فيما يتعلق سواءاً كان بالعولمة الفكريه او بالعولمة الاقتصادية او بالعولمة السياسية او بالعولمة العسكرية نحن نجد الآن ان البشرية وكانها تعيش في قرية صغيرة ما من اثر فكري يصدر في بقعة من هذه الارض الا وبعد ليال او ايام تجد اثره في بقعة اخرى من الارض وهذا خير شاهد على ان البشرية اخذت تتجه باتجاه الشمولية العامة وانه اتضح لها ان مصيرها واحد ومصيرها مترابط لا ان هذه لها مصير وتلك لها مصير.
مقدم البرنامج: طيب سماحة السيد الوقت المخصص لهذه اوشك على نهايته لوسمحتم هل يمكن القول بأن الخص ما تفضلتم به بأن لبيعة قيادة الامام المعصوم سلام الله عليه من جهة تساعد على ايجاد حالة من التوحد الفكري وايجاد حالة من الانسجام الفكري في المجتمع والقضية الثانية ان المجتمع البشري هو ايضاً آخذ في طريق التكامل.
السيد كمال الحيدري: احسنتم واضيف فقط جملة ثالثة فقط عامل ثالث وهو ان الاطروحة التي يأتي بها المهدي سلام الله عليه هي اطروحة تنسجم مع فطرة الانسان وليست على خلاف فطرة الانسان ليست على خلاف ما يحتاجه الانسان في كل اموره الفطريه باجتماع هذه العوامل الثلاثة نجد هناك حالة من الوحدة ولكنها الوحدة في الاطر العامة لا في المسائل التفصيلية.
مقدم البرنامج: طيب سماحة السيد اتفاقاً ان كان لدى سؤال فرعي يرتبط بهذه النقطة ان هذا التوحد الفكري هو توحد تفصيلي ام....
السيد كمال الحيدري: كلا في الاطر العامة والاصول العامة والا يبقى الناس مختلفون لهم درجات لهم درجات من الايمان درجات من الوعي درجات أمرنا ان تكلم الناس على قدر عقولهم وهذه حقيقة انسانية لايمكنه يطبيعة الحال الذي نتكلمه مع انسان عالم يختلف عندما تتكلم مع انسان كاسب اوعادي في المجتمع هذا له درجة من الوعي وذاك له درجة اخرى ولكن هناك مجموعة من الاطر يتوحدون عليها.
مقدم البرنامج: طيب سماحة السيد لدى ايضاً سؤال هل هذه ظاهرة ايجابية ام سلبية الاجابة عنها ان شاء الله في الحلقة المقبلة.
السيد كمال الحيدري: ان شاء الله تعالى.
مقدم البرنامج: شكراً جزيلاً لسماحة السيد كمال الحيدري.
السيد كمال الحيدري: مرحباً بكم.
مقدم البرنامج: مستمعينا الافاضل فيما يرتبط بالسؤال الذي عرضناه على سماحة السيد كمال الحيدري هنا لك قسم آخر منه كما استمعتم تأتي ان شاء الله الاجابة عنه في الحلقة المقبلة ولكني تذكرت الآن احد الاحاديث عن الامام الصادق سلام الله عليه المروي عنه في صفة اصحاب المهدي عليه السلام له ارتباط بهذا السؤال هو الحديث الذي يصف اصحاب المهدي بأن اهواء هم لاتختلف وان اختلفت بهم البلدان يعني النمو والتنامي الروحي يصل بهم الى درجة تنعدم فيهم الاختلافات الناتجة عن الأهواء اختلافاتهم كانت فكرية فهي فكرية نقية خالصة من الاهواء وهذه الاختلافات هي تفصيلية كما اشار سماحة السيد.
مستمعينا الافاضل ايضاً الرسالة التي وصلت للبرنامج مؤخراً رسالة من الجزائر من الاخ ساعد مخلوفي له اسئلة بشأن احداث الجزائر وارتباطها بآخر الزمان وعلامات ظهور المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف نحولها ان شاء الله الى سماحة الشيخ علي الكوراني والاجابة تأتي في حلقات مقبلة مستمعينا الافاضل بعض الاسئلة كانت قد وصلت البرنامج في وقت سابق وعرضناها على سماحة الشيخ علي الكوراني نستمع الآن الى اجابات عن بعضها.
الشيخ علي الكوراني: الاخ علي عبد الله يسأل يقول رأيت في المنام الامام المهدي سلام الله عليه طفلا ً عمره عشر سنوات تقريباً فقلت له من انت قال انه المهدي المهدي المنتظر فلم اصدقه في البداية فألححت عليه وهو يصر على انه المهدي فهو اسمر اللون جعد الشعر اقنى الانف شعره مرتفع على جبهته قلت له من اين انت قال لي انه من ايران فما تفسير رؤيته تلك الاخ الكريم لايمكن ان نقول ان منامك الشخص الذي رأيته هو الامام المهدي سلام الله عليه لان صفاته لاتنطبق عليه. الامام المهدي ليس جعد الشعر وصفات اخرى ما ذكرتها في منامك عشر سنوات وانه من ايران. الامام المهدي سلام الله عليه المفروض ان يقول من المدينة او من مكة واصل كل السادة من ابراهيم اما ان يقول من الخليل او يقول من بابل سلام الله عليه على اي حال هذا نقول ان شاء الله بشارة خير تفاءل به يمكن تصادف شخصاً صغيراً فيه خير ويكون هذا المنام رمزاً له اما ان يكون الامام المهدي سلام الله عليه ما نستطيع ان نقول ذلك والله العالم.
الاخت زهراء الحكيم تسأل تقول في احدى حلقات البرنامج ذكرتم ان السفياني يأتي لمحاربة الامام المهدي عجل الله فرجه ومعه جيش وانه لم يظهر الى الآن فهل يمكن ان يكون السفياني هو صدام حسين وجيشه البعثيون الذين اتو معه من الشام يعني فكر حزب البعث كذلك اختي الكريمة لا يمكن ان نقول بأن صدام هو السفياني نعم ورد عندنا ان شخصاً شيطانياً يقتل اخبار العراق ويحكم قبل السفياني يمكن ان ينطبق على صدام ورد عندنا عن شخص آخر ايضا انه يخرج في الموصل ومأواه بتكريت ويقتل في الشام مأواه بتكريت كان صدام يبدأ من الموصل ما نعرف ذاك اسمه ايضاً اسم آخر اذا قتل في الشام يمكن ان يكون هو المسمى عوف السلمي او المرموز اليه بعوف السلمي لكن لايمكن ان نقول ان صدام هو السفياني، السفياني يحكم سوريا، يحكم سوريا ويحكم الاردن وفي رواية ايضاً يحكم فلسطين او قسماً من فلسطين ويكون متحالفاً مع اليهود والروم ممكن يعطونه ايضاً مسئلة الامن في قطاع غزة وحاكم لسوريا ويدخل جيشه العراق لحفظ الامن ولمقاومة اتباع اهل البيت سلام الله عليهم وهو يكون في رجب في سنة قبل ظهور الامام صاحب الزمان سلام الله عليه اذن هو محدد ولو كان صدام هو السفياني للزم ان يظهر الامام صاحب الزمان سلام الله عليه قبل ان يسقط حكم صدام والحمد لله رب العالمين.
مقدم البرنامج: مستمعينا الافاضل من العبارات المؤثرة في الزيارة المروية عن ائمة اهل البيت عليهم السلام والتي امروا ان تزور بها الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه في غيبته هي هذه العبارات الواردة في الزيارة المروية في مصباح الزاهر للسيد ابن طاووس و كذلك مزار الشهيد وكذلك ما رواها الشيخ القمي رحمة الله عليه يقول الزائر نجعل هذه العبارات مسك الحتام لهذه الحلقة يقول الزائر مخاطباً امام عصره:

"أشهد يا مولاي ان مقالي ظاهره كباطنه وسره كعلانيته وهو عهدي اليك وميثاقي المعهود لديك اذ أنت نظام الدين وعز الموحدين ويعسوب المتقين وبذلك امرني فيك رب العالمين فلو تطاولت الدهور و تمادت الاعصار لم ازدد بك الا يقينا ولك الا حبا وعليك الا اعتماداً ولظهورك الا مرابطة بنفسي و مالي وجميع ما انعم به علي ربي فأن ادركت ايامك الزاهرة واعلامك القاهرة فعبد من عبيدك معترف بأمرك و نهيك ارجو بطاعتك الشهاده بين يديك وبولايتك السعادة فيما لديك وان ادركني الموت قبل ظهورك فأتوسل بك الى الله سبحانه ان يصلي على محمد وآل محمد و ان يجعل لي كرة في ظهورك ورجعة في ايامك لابلغ من طاعتك مرادي واشفي من اعدائك فؤادي"

اللهم آمين نسأل الله تبارك وتعالى لنا ولكم مستمعينا الافاضل ان نتحقق بكل وجودنا بهذه العبارات الوارده في هذه الزيارة ومضامينها ايضاً موجودة في كثير من الادعية والزيارات الاخرى المروية عن اهل بيت العصمة والطهارة نستودعكم الله احبائنا بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة