البث المباشر

التعرف على المهدي الحقيقي عند ظهوره / حقيقة وسبل الاستغاثة به عليه السلام

الأحد 27 يناير 2019 - 13:19 بتوقيت طهران

(الحلقة:2)

موضوع البرنامج:

 

التعرف على المهدي الحقيقي عند ظهوره

حقيقة وسبل الاستغاثة به عليه السلام

 

أسئلة الحلقة:

• كيف يمكن التأكد من هوية الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف عند ظهوره مع ما عرفناه في التأريخ من كثرة ادعياء المهدوية؟ هل سيظهر عليه السلام معجزات تدل على هويته وانه هو الامام المهدي؟
• سمعت بعض الاخبار عن مثلث برمودا والجزيرة الخضراء وان لهما علاقة بالامام وان الامام عجل الله فرجه يلتقي باصحابه فيها، فأين هذه الجزيرة الخضراء؟ وما صحة ما ذكر عن مثلث برمودا الذي يقال انه لا يخضع لقوانين الطبيعة؟
• عندما نذكر في نفوسنا ونستغيث به عليه السلام ونبعث له بالسلام هل يصل اليه ذلك؟ وهل نكون معروفين عنده؟ نحظى برعايته؟
• كيف يؤثر دعاءنا للامام بتعجيل الفرج مع ان لظهوره الشريف وقت معلوم وساعة معينة؟
• هل هناك دعاء او عمل معين استعين به للاستغاثه بمولاي صاحب الامر سلام الله عليه؟

خبير البرنامج:
• سماحة السيد كمال الحيدري
• سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس ان سترها سحاب).

وليُّ الاله صاحب الامر في الورى،

بسيفه شمل الحق يرجى انتظامهُ

امام الهدى بحرُ الندى

من به اقتدى مسيحٌ فطوبى من به ائتمامهُ

هو الشمسُ في الاشراقِ لولا افولها

هو البدرُ في الانوارِ لولا اغتيامهُ

هو الخلفُ المهديُّ من آل احمد

عنانُ الهدى في كفّهِ

وزمامهُ سيملئُ دهراً قسطهُ بعدما

ملء بسيطَ البسيطِ ظلمهُ واهتظامهُ،

ولولاه دين الحقّ ذلّ وما بدى

على كلّ دينٍ عزّهُ وتمامهُ

فتديتكَ قد طال المدى

واعتدى العدى وركنُ الهدى

والعدل بانَ انفلامه وقد

غيّروا دين النبيّ بجهلهم

فحُرِمَ حَلُّ الشّرع حُلَّ حرامُهُ

كرامُ الورى في الدهر

صاروا اذّلةً وسادَ على الاشراف

فيها لئآمهُ الابه القاسين

واحتلوا الوجد في النوى

بقلبِ جرحٌ ليس يرجى التئامهُ

مقدم البرنامج:

بسم الله الرحمن الرحيم سلام من الله عليكم احبائنا ورحمة منه تعالى وبركات، تحية طيبة اهلاً ومرحباً في حلقة جديدة من حلقات جديدة من هذا البرنامج افتتحنا زميلنا السيد الموسوي جزاه الله خيراً بآيات لاحد شعراء ايران باللغة العربية هو العالم الجليل المجتهد التبريزي احمد بن لطف علي خان بن محمد صادق الاذربيجاني من مشاهير العلماء الامامية في اواسط القرن الهجري الثالث عشر. كان فقيهاً، مجتهداً، اديباً، وشاعراً. والغريب في سيرته انه كان في اول امره كاتباً حكومياً في ديوان الاستيفاء في الحكومة القاجارية ايام الامير عباس ميرزادة بن فتح علي شاه القاجاري في تبريز، ثم اقبل على تحصيل فجأةً فرحل من اجل ذلك الى كربلاء المقدسة. ترك مناصبه الحكومية المهمة يومذاك، وحضر دروس السيد علي صاحب كتاب (الرياض) المشهور وبقي مستمراً بجد بطلب العلم حتى اصبح من كبار علماء وقته. فرجع الى تبريز وهناك اصبح اكبر زعيمٍ روحيٍ فيها. توفي رضوان الله تعالى عليه في مدينة تبريز في السابع والعشرين من شهر رجب سنة ۱۲٦٥ للهجرة ونقل جثمانه الى النجف الاشرف ليدفن في جوار قبر امير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه.
هذا بالنسبة لشاعر هذه الحلقة، مستمعينا الافاضل بالنسبة الى الاسئلة التي ترد الى البرنامج بعضها تتناول شؤون متعددة من جواب القضية المهدوية نختار منها عادةً ما يوفر مادة متكاملة لعرض في كل حلقة لذلك قد يحدث بعض التأخير والتقديم في الاسئلة التي تصل البرنامج وفي الاجابات عنها. بين يدي رسالة موقعة باسم المستمع عبد الرضا الشوكي من العراق فيها سؤال عرضناها على سماحة السيد كمال الحيدري، السؤال يقول: كيف يمكن التأكد من هوية الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف عند ظهوره مع ما عرفناه في التأريخ من كثرة ادعياء المهدوية؟ هل سيظهر عليه السلام معجزات تدل على هويته وانه هو الامام المهدي؟


مقدم البرنامج: سماحة السيد كمال الحيدري أجاب مشكوراً عن هذا السؤال، نستمع معاً...
السيد كمال الحيدري:

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
في الواقع بانه اساساً نعم، ان الامام عليه افضل الصلاة والسلام سوف يأتي بامور في الواقع لا يمكن ان تصدر الاّ من انسان مرتبط بالغيب وبالوحي ومرتبط بالله سبحانه وتعالى. طبعاً سؤال الاخت او تعبير الاخت انه يأتي بمعجزة، التعبير بما يصدر من الائمة لا يعبر عنه بالمعجزة. لان المعجزة تختص بالانبياء لانها فيها تحدي، اما فيما يتعلق بغير الانبياء فلا يعبر عنه بالمعجزة وانما يعبر عنه بالكرامة وخارق العادة، اما اثبات الامامة وفي ذيل الآية المباركة من سورة النمل وهي قوله تعالى: (قال الذي عنده علمٌ من الكتاب أنا اتيك به قبل ان يرتدّ اليك طرفُك) الى آخر الآية المباركة، هناك رواية عن الامام الجواد عليه افضل الصلاة والسلام، السائل يسأل الامام الجواد يقول له: يابن رسول الله! ألم يكن سليمان قادراً على ان يأتي بعرش بلقيس حتى يطلب ممن هو تحت امرته سواءً ان كانوا من الجن او كانوا من الانس لان الآية المباركة في سورة النمل تقول: (قال عفريت من الجن)، وهنا قالت: (قال الذي عنده علمٌ من الكتاب)، فبقرينة من الجن يقولون هذا كان من الانس وذاك كان من الجن، الم يكن قادراً على ان يأتي هو بذلك لماذا يطلب ممن هو تحت يده؟ قال: ليميّز من وصيهُ من غير وصيه. الامام الجواد سلام الله عليه يقول: انما طلب ذلك ممن حوله ومن يستطيع ومن لا يستطيع حتى يتضح ان من يستطيع هو مَنْ؟ هو وصيُّ سليمان. اذاً يتضح ان هذه السنة من السنن الالهية ان اوصياء الانبياء لابد ان يأتوا بما هو خارق العادة بكرامات تثبت امامتهم للناس بما لا يشكون في ذلك. ونحن عندما نرجع الى تأريخ ائمة اهل البيت نجد ان هذه الحالة كانت موجودة. نعم، انما الكلام، انه ما هي تلك الكرامة؟ وما هي تلك الامور التي يأتي بها الامام عليه افضل الصلاة والسلام نحو الذي يؤدي الى قبول البشرية انّ هذا الانسان امامٌ مرتبطٌ بالله سبحانه وتعالى، يعني حجة الله على خلقه. في الواقع انه هذا يحتاج الى تحقيق بالروايات، او لعله موكولٌ الى الشرائط الزمانية والمكانية في ذلك الوقت. ان الامام صلوات الله عليه قد يُخرج لهم بعض العلوم وبعض الامور التي لا يمكن لبشرٍ متعارفٍ ان يقوم بذلك الامر.

مقدم البرنامج: هنالك بعض العلامات والامور ذكرتها الاحاديث ولكن الامر لا يقتصر عليها.

السيد كمال الحيدري: لانه لكل زمان يعني من قبيل المعجزة فانه في زمان موسى كان نحوٍ من الاعجاز وفي زمان عيسى نحو آخر وفي الخاتم نحو ثالث، بالنسبة الى ائمة اهل البيت ايضاً كذلك الكرامات التي تصدر منهم وخوارق العادة التي تصدر منهم لاثبات امامتهم وانهم حجة الله ايضاً تختلف من زمان الى زمان آخر.

مقدم البرنامج: شكراً جزيلاً سماحة السيد كمال الحيدري.
السيد كمال الحيدري: وشكراً لكم.

مقدم البرنامج: اضافة الى الجواب تفضل به سماحة كمال الحيدري هنالك قضية مهمة نلتفت اليها عندما نلاحظ الادعية الشريفة الواردة لعصر الغيبة، لعل دعاء الغيبة المشهور (اللهم عرفني نفسك فانك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف رسولك) الى نهاية الدعاء الشريف، نفس هذا الدعاء الشريف هو في الواقع اذا توجه العبد باخلاص الى الله تبارك وتعالى في مناجاته به يكون وسيلة لتعريفه بالامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف عند ظهوره مثلما يكون له الاثر البالغ في تعريف المؤمن بامام زمانه في ايام الغيبة. هذا الدعاء وهذا التوجه يؤدي الى ان تكون هنالك ضمانه اضافية من الله تبارك وتعالى لانقاذ المؤمن من السقوط في شباك ادعياء المهدوية، ولعل هذا هو المراد من حديث الامام الصادق عليه السلام مع المفضل عندما اخبره الامام سلام الله عليه بان من علامات الظهور المهدي ظهور اثنتي عشر راية كلها تدّعي المهدوية قبيل ظهوره سلام الله عليه. المفضل آذاه ذلك فقال كيف نميّز هذه من تلك قال سلام الله عليه: ان امرنا ابيَن من هذه، اشار الى شاع من الشمس داخل من كوّة في الدار. هذا الامر وهذا الوضوح يكون لمن آتاه الله النور ببركة التوجه اليه والانقطاع اليه عزّوجل بالدعاء والمسئلة بان يريه الحق حقاً فيتبعه.

مستمعينا الافاضل مجموعة اخرى من الاسئلة التي وردت للبرنامج عرضناها على سماحة الشيخ علي الكوراني فتفضل مشكوراً للاجابة عنها. نستمع معاً...

الشيخ علي الكوراني: الاخت زينب ابراهيم الناصري ايضاً من العراق تسأل: سمعت بعض الاخبار عن مثلث برمودا والجزيرة الخضراء وان لهما علاقة بالامام وان الامام عجل الله فرجه يلتقي باصحابه فيها، فأين هذه الجزيرة الخضراء؟ وما صحة ما ذكر عن مثلث برمودا الذي يقال انه لا يخضع لقوانين الطبيعة؟
أجبت عن هذين السؤالين لعلهما مكرر.
الجزيرة الخضراء: منطقة في المحيط الاطلسي قرب اسبانيا تابعة لاسبانيا هي جزيرة من جزر اسبانيا واسمها الجزيرة الخضراء وهي محافظة تابعة لاسبانيا. هذه روي انها في عصر قبل مئات السنين كان فيها دولة يحكمها اولاد الامام المهدي سلام الله عليه وانه ربما يأتي هو اليها. هذه الرواية ان صحت لا ترتبط بالوضع الفعلي. الامام سلام الله عليه يلتقي باصحابه في اي مكان يريده من العالم. والجزيرة الخضراء اذا كاننت مسألة تاريخية فهي ليست من علامات ظهور الامام سلام الله عليه قد تصح. وان الامام له ذرية وبعضهم حكم هذه المنطقة ومناطق اخرى. الآن عندنا سادة في مصر ينتسبون يقولون نحن ابناء الامام المهدي سلام الله عليه والله العالم.

اما مثلث برمودا: مثلث برمودا منطقة في بحر وسميت برمودا لان فيها جزيرة صغيرة اسمها برمودا وهي مقابل ولاية كاليفورنيا في امريكا. هذه المنطقة نعم، فيها ظواهر غير عادية، هذا مجرد احتمال الله يعلم. نعم، هي هذه المنطقة، ملفتة لان السفن تذهب اليها ولا تخرج منها، الطائرات تدخل في جوها ولم تخرج ولا تظهر وفيها ظواهر غير عادية وقرأت عنها كتب كثيرة تحاول تفسر لماذا تختفي الطائرات والسفن فيها ولم اصل الى نتيجة وتحليل. بعضهم يحللها بالجاذبية، وبعضهم بالمغناطيس، وبعضهم بانواع التحاليل الاخرى. هذه المنطقة موجودة فعلاً وفيها ظواهر غريبة وهي مقابل امريكا يقال انها مركز للامام المهدي سلام الله عليه وليس عندنا فيها رواية.
ايضاً من اسئلة الاخت زينب ابراهيم الناصري تقول: عن الرجل الذي يقتل بين جلولاء وخانقين له شأنٌ. وقد قلتم ان ذلك حصل فمن هو؟ في صراع العباسيين قتل عدد من شخصياتهم وخلفائهم في تلك المنطقة. فقد تكون العلامة موجودة من ذلك الوقت.

مقدم البرنامج: وتقول الاخت: عندما نذكر في نفوسنا ونستغيث به عليه السلام ونبعث له بالسلام هل يصل اليه ذلك؟ وهل نكون معروفين عنده؟ نحظى برعايته؟

الشيخ علي الكوراني: عندنا رواية عن الامام الرضا سلام الله عليه عن الخضر عليه السلام ان الخضر شرب من عين الحياة فهو حيٌّ حتى ينفح في الصور. وانه ليحضرُ اذا ذكرتموه فسلموا عليه (سلام الله على الخضر) اذا الخضر ومقامه اقلّ من مقام الامام المهدي سلام الله عليه اذا ذكر هو يحضر. نوع الحضور هذه مسألة السيطرة ونوع حضور الانسان. الآن نلاحظ ان الانسان يمكن بالاجهزة الموجودة ان يحضر في اكثر من مكان, هو في مكان، صورته في مكان آخر، ان يتكلم من مكانه. هذا نوع الحضور بالوسائل التي يعطيها الله سبحانه وتعالى. اذاً هو نوع آخر.

عندنا في تفسير قوله تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) انه كيف رأى العمل؟ ينصب له عمود من نور، كيف عمود من نور؟ يقول يا رافع بهذا العمود من نور اي بلد يريدها يراها في هذا العمود من النور. اذاً هناك وسائل اخرى يعطيها الله عزّ وجل لاوليائه للسّمع وللرؤيا. فليس بعيداً ان الامام المهدي سلام الله عليه يسمع سلامنا ويعرف من اين جاءه السلام مادام هو وجده رسوله صلى الله عليه وآله وسلم والائمة من اهل البيت هم الذين يرون اعمال الناس (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) اي المؤمنين هؤلاء؟ هؤلاء العترة النبوية الذين يطلعون على اعمال الناس بالوسائل التي يبتكرها الله سبحانه وتعالى لهم.

مقدم البرنامج: تسأل الاخت ايضاً، كيف يؤثر دعاءنا للامام بتعجيل الفرج مع ان لظهوره الشريف وقت معلوم وساعة معينة؟

الشيخ علي الكوراني: يصعب القول ان ادعيتنا تؤثر في تعجيل الفرج. الدعاء بتعجيل الفرج فائدته لنا قطعاً. لكن يؤثر في فرجه سلام الله عليه، انه كان قرار الله مثلاً ان يؤخره ثم بدعائنا يقدمه، انا متوقف في هذا الموضوع لكن من المؤكد ان دعائنا للامام صلوات الله وسلامه عليه يربطنا به ويجعلنا نتهيأ ويقربنا من الله عزّ وجل لاننا ندعوه سبحانه وتعالى بان يعجل فرج وليه، بأن يعمم العدل على الارض، وينهي الظلم عن الارض بواسطة وليه الموعود سلام الله عليه.
تسأل ايضاً: هل هناك دعاء او عمل معين استعين به للاستغاثه بمولاي صاحب الامر سلام الله عليه؟
الشيخ علي الكوراني: باعتقادي ان دعاء التوسل الذي يقرأ عادةً ليلة الاربعاء دعاء جيّد ونحن نتوسل الى الله عزّ وجل بمن امرنا بالتوسل بهم (يا أيها الذين آمنوا اتقو الله وابتغوا اليه الوسيلة) ولا يوجد اقرب الى الله من النبي واهل بيته الاطهار صلوات الله وسلامه عليهم نتوسل بهم، نستغيث بهم، ونطلب من الله عزّ وجل بواسطتهم. وهو سبحانه وتعالى امرنا بذلك وجعل باب رضاه، باب طاعتهم، باب الطلب منه، جعله التوسل بالنبي واهل بيته الاطهار صلوات الله وسلامه عليهم، بل لم يقبل الصلاة الاّ بالتوسل بهم والصلاة عليهم. اذاّ ما افضّله هو دعاء التوسل. واي دعاء الانسان من نفسه يقوله، ينشأه باخاص وانقطاع يتضرع به الى ربه ويتوسل اليه بالنبي وآله بصاحب الزمان سلام الله عليه هذا الدعاء انشاء الله مقبول عنده تعالى والحمد لله ربّ العالمين.

مقدم البرنامج: مستمعينا الافاضل توجد في كتاب مفاتيح الجنان في بدايته في اعمال يوم الجمعة تلك الصلوات الشريفة والمهمة المروية عن الامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف الصلوات على المعصومين الاربعة عشر وفيها تأكيد على تلاوتها. السيد ابن طاووس يؤكد على ضرورة الالتزام بها بتعقيب الصلاة يوم الجمعة، صلاةالعصر من يوم الجمعة حتى لو كانت هناك مشاغل تشغل عن القيام بالتعقيبات الاخرى، السيد ابن طاووس يوصي بعدم ترك هذه الصلوات بالذات لسرٍّ اطلع عليه رضوان الله عليه.

الصلوات كما قلنا مروية عن الحجة نختار هذا المقطع منها مسك ختامٍ لهذه الحلقة:
(اللهم وصلِّ على وليك، المحي سنتك، القائم بأمرك، الداعي اليك، والدليل عليك، حجتك على خلقك وخليفتك في ارضك، وشاهدك على عبادك، اللهم اعزّ نصره ومدّ في عمره وزيّن الارض بطول بقائه. اللهم اكفه بغي الحاسدين واعذه من شرّ الكائدين وازجر عنه ارادة الظالمين وخلصه من ايدي الجبارين. اللهم اعطه في نفسه وذريته وشيعته ورعيته وخاصته وعامته وعدوه وجميع اهل الدنيا ما تقرُّ به عينه وتسرُّ به نفسه وبلغه افضل ما امّله في الدنيا والاخرة انك على كل شيء قدير).
اللهم آمين، السلام عليكم احبائنا ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة