البث المباشر

النرويج تحذر من احتمال قطع الغاز عن الممكة المتحدة

الثلاثاء 5 يوليو 2022 - 22:26 بتوقيت طهران
النرويج تحذر من احتمال قطع الغاز عن الممكة المتحدة

حذرت النرويج من أن صادرات الغاز إلى المملكة المتحدة قد تتوقف في نهاية هذا الأسبوع، إذا تصاعد الإضراب العمالي، والذي يهدد ما يصل إلى 60% من إمدادات الدولة الاسكندنافية.

وأغلقت شركة الطاقة النرويجية المدعومة من الدولة "إكوينور"، بالفعل ثلاثة حقول نفط وغاز منذ بدء الإضرابات مساء الاثنين بسبب مطالبات بزيادة الرواتب للتعويض عن ارتفاع التضخم، في خطوة ساعدت على دفع أسعار الغاز الأوروبية إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر، بحسب "فايننشال تايمز".

وقالت "جاسكو" النرويجية، مشغل خط الأنابيب المملوك للدولة، للصحيفة إنه "في أسوأ السيناريوهات، قد تتوقف عمليات التسليم إلى المملكة المتحدة تماما"، حيث يخطط العمال المضربون لتمديد الإغلاق الى يوم السبت ليشمل مركز توزيع رئيسي يزود المملكة المتحدة.

ويأتي التهديد للإمدادات النرويجية في الوقت الذي تسارع فيه الدول الأوروبية بالفعل لملء المخازن قبل الشتاء. وتحولت أوروبا إلى النرويج، ثاني أكبر مورد للغاز لها تقليديا بعد روسيا، لسد الفجوة في إمدادات الطاقة.

وأصبحت المملكة المتحدة أيضا قناة مهمة لنقل الإمدادات إلى أوروبا خلال الصيف، حيث تعمل خطوط أنابيب التصدير إلى بلجيكا وهولندا بسرعة لإرسال واردات فائضة من الغاز الطبيعي المسال والإمدادات النرويجية إلى التخزين القاري قبل الشتاء.

وأدى نقص العرض إلى ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، ما ساهم في ارتفاع حاد في تكاليف المعيشة ونفقات الشركات. وارتفعت أسعار الغاز الأوروبية المعيارية اليوم الثلاثاء إلى أعلى مستوى منذ أوائل مارس/ آذار وأصبحت خمسة أضعاف مستوى هذا التوقيت من العام الماضي.

وتزامن الارتفاع في الأسعار مع ضغوط في سوق الصرف الأجنبي، حيث انخفض اليورو إلى أدنى مستوى له في عقدين من الزمن بسبب مخاوف بشأن كيفية تأثير تكاليف الطاقة المتصاعدة على اقتصاد منطقة اليورو.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة