القضاء الايراني يغرم أمريكا لتورطها في اغتيال علماء نوويين

الخميس 23 يونيو 2022 - 14:49 بتوقيت طهران
القضاء الايراني يغرم أمريكا لتورطها في اغتيال علماء نوويين

أعلن القضاء الإيراني، اليوم الخمبس، تغريم الولايات المتحدة الأمريكية 4 مليارات دولار في ملف اغتيال عدد من علماء إيران النوويين.

وقالت معاونية الشؤون الدولية للسلطة القضائية ولجنة حقوق الانسان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في بيان لها، إن "هذا الحكم صدر بحق الإدارة الأمريكية وعدد من مؤسساتها ومسؤولين أمريكيين".

وأضافت: أن "الحكم أصدر بهدف منع انتهاك الالتزامات الدولية والحد من السلوكيات التعسفية التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية دعما للكيان الصهيوني في ارتكابه الأعمال الإرهابية التي أدت إلى استشهاد عدد من علماء إيران النوويين وإلحاق أضرار جسدية ونفسية ومالية بأسرهم".

ويقضي الحكم الصادر، بأدانة الحكومة الأمريكية وعدد من المسؤولين الأمريكيين ودفع غرامة قدرها 4 مليارات دولار و 300 مليون دولار كتعويضات مادية ومعنوية لهذه الجرائم".

وكان المدعي العام في زاهدان بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، مهدي شمس آبادي، أعلن الثلاثاء الماضي، تفاصيل عملية اعتقال عملاء لجهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد".

وقال شمس آبادي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن "زملاءنا في مديرية الأمن راقبوا الوضع منذ حوالي ثمانية أشهر، عن كثب، حتى أن اغتيال العلماء النوويين كان على جدول أعمال بعض هؤلاء الأشخاص".

وأضاف: "من خلال الإشراف الاستخباراتي القوي، تم التعرف على أعضاء الخلية واعتقالهم في كل محافظة من المحافظات المختلفة"، متابعا: "هناك الكثير من الأدلة ضد هؤلاء الأفراد لدرجة أنهم لم يعترضوا على الإطلاق على أوامر القبض الصادرة".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم