البث المباشر

ايران تتابع حصتها من مياه نهر هيرمند الحدودي مع افغانستان

الأربعاء 20 إبريل 2022 - 19:21 بتوقيت طهران
ايران تتابع حصتها من مياه نهر هيرمند الحدودي مع افغانستان

اوعز نائب رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد مخبر الى وزير الخارجية ومساعد نائب رئيس الجمهورية للشؤون الدولية والتعاون الاقليمي لمتابعة وضمان حق البلاد في مياه نهر هيرمند الحدودي من الحكومة الموقتة في افغانستان.

واثر تقرير مندوب النائب الاول لرئيس الجمهورية الموفد الى محافظة سيستان وبلوجستان جنوب شرق ايران وتفقده للبحيرات الصناعية الاربع في المناطق الحدودية لمنطقة سيستان قال مخبر: انه على الحكومة الموقتة في افغانستان الالتزام بحق ايران هذا اذ هي ملزمة وفقا للاتفاقيات الدولية باطلاق مياه نهر هيرمند للاستفادة منها من قبل اهالي محافظة سيستان وبلوجستان والعمل على حل هذه القضية على وجه السرعة.

كما اوعز النائب الاول لرئيس الجمهورية لوزارة الطاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون حدوث مشاكل في صيف العام الجاري بغية توفير مياه الشرب لسكان المنطقة.

واضاف: ان الحكومة تعكف على التخطيط من اجل حصول السكان والمزارعين في المنطقة على مياه مستديمة في الاعوام القادمة وهنالك تخطيط دقيق قيد الاعداد حول نقل المياه من بحر عمان الى داخل البلاد.

يذكر ان هنالك اتفاقية حول حق ايران من مياه نهر هيرمند موقعة بين طهران وكابول في العام 1972 وبموجبها تكون افغانستان ملزمة باطلاق مياه نهر هيرمند للاستفادة منها في سهول سيستان وبحيرة هامون.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة