البث المباشر

الولايات المتحدة تواجه ركودا اقتصاديا نتيجة العقوبات على روسيا

الجمعة 25 مارس 2022 - 11:17 بتوقيت طهران
الولايات المتحدة تواجه ركودا اقتصاديا نتيجة العقوبات على روسيا

حذّر الخبير الاقتصادي، جان هاتزيس، من أنّ الولايات المتحدة ستدخل مرحلة الركود الاقتصادي، إذا استمر ارتفاع أسعار النفط الخام على هذا النحو، وفاق 200$ للبرميل. 

يأتي هذا التحذير وسط مخاوف التجار من ارتفاع سعر البرميل إلى ما فوق 200$ هذا العام، بسبب العقوبات المفروضة على روسيا وغياب مصادر بديلة.

وحذرت موسكو من سعر قد يصل إلى 300$ للبرميل، إذا تخلى الغرب عن النفط الروسي. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة السابق، ألكسندر نوفاك، إنّ "البعض يرى احتمال أن يصل السعر إلى 500$". 

وارتفعت أسعار نفط برنت أكثر من ضعفين، مقارنةً بهذا الوقت من العام الماضي، إذ قفزت إلى 139$ للبرميل، مع بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والعقوبات التي فُرضت على موسكو. ووصل سعر خام برنت إلى 120$ للبرميل، بينما وصل خام غرب تكساس الوسيط إلى 114$ في الولايات المتحدة. 

في الوقت ذاته، شهد المتوسط العالمي لأسعار الوقود ارتفاعاً تاريخياً، بعد أن حظرت واشنطن واردات الغاز الروسي. وارتفع السعر، منذ شهر، ما يعادل 71.5 سنتاً للغالون الواحد، و1.37 سنت للغالون منذ عام، بحسب غازبادي.  

الارتفاع الكبير في الأسعار خيب آمال المستهلكين، الأمر الذي ولّد مخاوف من تراجع الاستهلاك، والذي قد يؤدي بدوره إلى ركود اقتصادي.

وزعم الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنّ موسكو تُلام بصورة كاملة بسبب ارتفاع أسعار الوقود، معترفاً بعدم قدرته على التصرف في هذا الشأن. 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة