البث المباشر

إيران: الحظر حرمنا من الحصول على لقاح كورونا في الوقت المناسب

السبت 2 أكتوبر 2021 - 07:20 بتوقيت طهران
إيران: الحظر حرمنا من الحصول على لقاح كورونا في الوقت المناسب

انتقدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الحظر الأحادي اللاإنساني وغير القانوني، وأعلنت بأن الحظر حرم البلاد من الحصول على لقاح كورونا في الوقت المناسب.

جاء ذلك في بيان أصدرته الجمهورية الاسلامية الايرانية وتلاه محمد قربانبور أحد الدبلوماسيين الإيرانيين في اجتماع اللجنة الثالثة للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة وأضاف: ما يدعو للأسف ان بعض الدول تدعي بوقاحة بأن السلع الإنسانية مستثناة من الحظر وهو ما يعد بحد ذاته كذبة رهيبة.

وأكدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية في البيان التزامها بمبادئ وأهداف ميثاق منظمة الأمم المتحدة ومنها احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية للجميع وعدم التدخل في قضايا تعد من الصلاحية الداخلية للدول ذاتياً.

وأضاف البيان: إننا نؤمن بالرؤية غير الإنتقائية لحقوق الإنسان وعدم تسييس حقوق الإنسان. لقد تحول الانتهاك الواسع لحقوق الإنسان الى عادة يمكن العثور على أمثلة لها في فلسطين والحرب التي لا نهاية لها على الظاهر في اليمن.  

وتابع البيان: في الواقع ان الذين يعِظون الآخرين حول حقوق الانسان ويقدمون أنفسهم على أنهم المدافعون الرواد للكرامة الانسانية ليس لهم العزم والإرادة اللازمة في هذا المجال بل هم أيضاً ينتهجون طريق النفاق في الالتزام بتعهداتهم في مجال حقوق الانسان. إنهم الداعمون الرئيسيون للمجرمين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والداعمون الرئيسيون للأسلحة المعقدة التي تستخدم يومياً ضد النساء والأطفال الفلسطينيين واليمنيين.

وأعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمها الحازم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في تقرير مصيره بنفسه وأضافت: ان الكيان الصهيوني المستبد بادر للتطهير العرقي في الأراضي الفلسطينية المحتلة. يسحق الحقوق الابتدائية للفلسطينيين يومياً وان صمت حماة الكيان الصهيوني المصم للآذان في هذا المجال يبعث على الكثير من الأسف.

وأضاف البيان: للأسف ان العالم شهد جرائم رهيبة ارتكبت من قبل من يسمى برافعي لواء حقوق الانسان ضد السكان الأصليين وان آخر ما تم الكشف عنه من جرائم ضد السكان الأصليين في كندا يثبت بأن أساليب احتلال الأراضي عن طريق التطهير العرقي من قبل كيان الاحتلال الغاصب للقدس، إما انه أصبح أمراً عادياً أو مقبولاً.

وأشار البيان الى تطورات أفغانستان وهزيمة وانسحاب اميركا المتخبط منها وأضاف: إننا نتابع بقلق جاد أوضاع شعب أفغانستان خاصة الأفراد الذين تشردوا داخل بلادهم أو في البلدان الجارة وهم بحاجة ماسة الى الدعم الدولي سيما المكافحة المؤثرة لجائحة كورونا.

وتابع البيان: ان الأوضاع في أفغانستان تكشف بوضوح عن الوجه الحقيقي ليس لأميركا فقط بل أيضاً للذين هاجموا هذا البلد بذريعة مكافحة الإرهاب ودعم حقوق الانسان.

وأكدت الجمهورية الاسلامية الايرانية في البيان على حق التنمية كحق إنساني أساسي للدول النامية، وأدانت أي مسعى من قبل بعض الدول للحيلولة دون تنمية الدول النامية واحتفاظ تلك الدول باحتكارها الشامل في العلاقات الدولية.

واستنكرت ايران بأشد صورة ممكنة فرض إجراءات أحادية قسرية لاإنسانية وغير قانونية من قبل اميركا خاصة في فترة جائحة كورونا وقالت: ان هذه الإجراءات غير القانونية التي تجري من قبل أميركا وبدعم من حلفائها، تتابع مصادرة موارد ايران في الخارج ومنع دول أخرى عن التجارة المشروعة مع إيران خاصة في مجال السلع الانسانية.  

وأكد البيان أن الاجراءات الأحادية القسرية اللاإنسانية وغير القانونية قد منعت ايران حتى من الحصول على لقاح كورونا وأضاف: للأسف ان بعض الدول تدعي بوقاحة بأن السلع الإنسانية مستثناة من الحظر وهذه كذبة رهيبة بحد ذاتها.

وختم البيان: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترى بأن الحوار والتعاون المبني على الاحترام المتبادل والمتكافئ هو السبيل الوحيد للارتقاء بحقوق الانسان ودعمها على الصعيد الدولي فيما استخدام حقوق الانسان كسلاح واتخاذ نهج انتقائي والاعتماد على معايير مزدوجة، لن تساعد أبداً في تحقيق أهدافنا المشتركة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة