البث المباشر

الحكومة اللبنانية تنال ثقة البرلمان

الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 08:08 بتوقيت طهران
الحكومة اللبنانية تنال ثقة البرلمان

نالت الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي ثقة البرلمان باغلبية 85 صوتاً، وحجب 15 نائباً الثقة عنها، بحسب تعداد اعلنه رئيس مجلس النواب نبيه بري.

استمرت جلسة البرلمان اكثر 8 ساعات لمناقشة البيان الوزاري والتصويت على الثقة في قصر الاونيسكو في بيروت، حيث نالت الحكومة الثقة باغلبية الاصوات.

يأتي ذلك بعد أن تأخّرت جلسة البرلمان اللبناني المقرَّرة لمناقشة البيان الوزاري والتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة، امس الإثنين، بسبب انقطاع الكهرباء، وفقدان مادة المازوت اللازمة لتشغيل المركز المقرَّر للاجتماع. 

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قال، خلال جلسة مناقشة البيان، إن حكومته متمسكة باتفاقيّة الهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي، و"السعي لاستكمال تحرير الأراضي اللبنانية المُحتلّة"، معرباً عن تمسّكه أيضاً "بحق لبنان في مياهه وثرواته، بالوسائل المشروعة كافةً".

وأكد ميقاتي "حقَّ اللبنانيين في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وردّ اعتداءاته واسترجاع أرضهم المحتلة". 

وخلال الجلسة، أشار رئيس كتلة الوفاء للمقاومة، النائب محمد رعد، إلى أن "الأزمة الداخلية تبقى قابلة للانفراج والحل، وللتوصل إلى تسوية مُرضية للجميع، وتساهم في استناف الحياة في مختلف المرافق".

ورأى رعد أنه "حين تمتدّ يد الخارج لتفرض ميزان قوى جديداً يرجّح مصلحة طرف على آخر، فذاك تدخُّلٌ مرفوض وانتهاك للسيادة، ومن شأنه تكبير حجم الأزمة".

واعتبر رعد أن "كل الأزمات في لبنان أُريدَ لها أن تنفجر مجتمعةً، وتستهدف الوصول القسري إلى إنهاء ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتقصيرها، وإسقاط الحكومة، وإجراء انتخابات نيابية مبكّرة". وأعلن منح الثقة لحكومة ميقاتي.

وكانت الحكومة الجديدة أعلنت، الخميس الماضي، إقرار البيان الوزاري، والذي تضمّن خطة عملها خلال الفترة المقبلة، لعرضها على البرلمان لنيل الثقة.

وتشكَّلت حكومة ميقاتي بعد 13 شهراً من الفراغ. وعقب استقالة حكومة حسان دياب.

وتقع على عاتق الحكومة الجديدة مُهِمات صعبة، أبرزها محاولة وقف الانهيار الاقتصادي في البلاد، جراء انعدام الثقة بالليرة اللبنانية بعد انهيارها أمام الدولار، وتردّي الأوضاع المعيشية، وفقدان الأدوية والمستلزمات الطبية، وشحّ كبير في المحروقات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة