البث المباشر

تركيا تؤكد على تطوير العلاقات مع ايران خاصة البرلمانية

الجمعة 6 أغسطس 2021 - 09:10 بتوقيت طهران
تركيا تؤكد على تطوير العلاقات مع ايران خاصة البرلمانية

وصف رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب العلاقات بين الشعبين الايراني والتركي بأنها ودية ومتجذرة، مؤكداً على تطوير العلاقات بين البلدين خاصة البرلمانية منها.

وقال شنتوب خلال لقائه رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني محمد باقر قاليباف الخميس: ان العلاقات بين البلدين لا تتعلق بالحكومتين فقط بل هي أيضاً علاقات ودية بين الشعبين.  

وأضاف: نحن نولي الأهمية للجوار مع ايران والتعاون الإقليمي ونعتقد بأن العلاقات بين البلدين يجب تطويرها وفي هذا الإطار فإن العلاقات البرلمانية لها أبعاد خاصة من هذه العلاقات.

وأشار الى التعاون بين البلدين حول قضايا المنطقة ومنها بشأن الاجتماعات المتعلقة بدعم القضية الفلسطينية ومكافحة الارهاب مثل منظمة "ب.ك.ك" والقضية الأفغانية وأضاف: ان عدم استتباب السلام والاستقرار السياسي في أفغانستان أمر مقلق وبطبيعة الحال فإن خروج المجموعات الأجنبية من افغانستان يبعث على الأمل إلا أن هجمات طالبان الأخيرة تشير الى ان السلام لن يستتب قريباً في هذا البلد.   

وقال: إننا نرحب بانعقاد الاجتماع المتعلق بأفغانستان في موسكو ولكن يبدو ان انتخابات الدوما ستجري في سبتمبر القادم لذا ينبغي التخطيط لعقد الاجتماع لاحقاً.

وتأتي زيارة رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب الى طهران للمشاركة في مراسم أداء السيد ابراهيم رئيسي اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية الاسلامية الايرانية.

وجرت الخميس مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس رئيسي بحضور أكثر من مائة مسؤول رسمي بينهم رؤساء جمهورية ورؤساء حكومات وبرلمانات ووزراء خارجية ووزراء آخرين إضافة الى العشرات من رؤساء ومدراء المنظمات الإقليمية والدولية والشخصيات الدينية والثقافية والاجتماعية من مختلف انحاء العالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة