قلعة جوار (قلا)

الأحد 23 ديسمبر 2018 - 13:28 بتوقيت طهران
قلعة جوار (قلا)

تقع قلعة جوار او كما تعرف بـ"قلا" على بعد 12 كيلومترا في غرب مدينة جوار وعلى بعد 20 كيلومتراً من مدينة ايلام مركز محافظة ايلام. هذه القلعة تقع على القرب من الحدود الايرانية والعراقية.

هذه القلعة الحصينة بنيت على مرتفعات وسفوح جبلية وعرة، حيث يبلغ ارتفاع القلعة عما يحيط بها من الاراضي المجاورة نحو 300 متر.

قلعة جوار تضم ثلاثة اجزاء هي: المبنى الاصلي، والجدران الجانبية، والجدران العالية التي تمتد من قمة الجبل الى سطح الاراضي المجاورة لها.

تشير بعض المصادر التاريخية الى ان بناء هذه القلعة يعود الى بدايات العصر الاسلامي في ايران.

قلعة جوار او قلا هي من اكبر القلاع في هذه المنطقة، حيث تقع على طريق "جدار- مورت - تجريان" باتجاه المناطق الحدودية المشتركة مع العراق. هذا ويقع نهر "قلا" على الجهة الشمالية للقلعة.

جدير بالذكر ان الجهتين الشمالية والغربية لقلعة جوار، تؤدي الى منحدر حاد طبيعي؛ مما كان يوفر ظروفاً امنية مناسبة لأهالي القلعة وسدّ اي هجوم محتمل عليهم.

الموقع الجغرافي للقلعة وبناؤها على الجبل والنمط المعماري العسكري المستخدم فيها إن دلت على شيء فانما تدل على ان هذه القلعة كانت لها في القرون والحقب التاريخية السحيقة، مكانة واهمية استراتيجية بالغة.

نظراً لان قلعة جوار تم بناؤها على هضبة جبلية مرتفعة، فلها واجهة ومنظر طبيعي، وتحيط بها اشجار ونباتات ومراعٍ.

ان المواد الانشائية المستخدمة في بناء هذه القلعة هي الاحجار وأجزاء من الصخور ومزيج الكلس. أما جدران القلعة فبنيت بشكل غير منتظم وواجهتها بسيطة جداً ولم تغطَّ بأي طبقات كلسية.

كانت القلعة تضم اقساماً مختلفة بما فيها غرف الحراسة والمناطق الآهلة للسكن على سفح الجبل وجدران دفاعية تبدأ من أعالي الجبل، حيث القلعة، لتنتهي الى السفوح والاراضي المحاذية للقلعة وكذلك جدران ضخمة على شكل حزام حول القلعة.

هذا وتم العثور على قطع فخارية وعلى أشكال وأحجام مختلفة من على السفوح والسهول المنخفضة المحيطة بالقلعة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم