البث المباشر

شرح فقرة: "فإني بهم أتوجه إليك في مقامي هذا..."

السبت 9 إبريل 2022 - 15:37 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- شرح دعاء علقمة: الحلقة 12

 

لا نزال نحدثك عن الادعية المباركة وما تتضمنه من معرفة متنوعة في ميدان الاخلاق والعقائد ونحو ذلك، ومنها الدعاء المعروف باسم (دعاء علقمة او صفوان) وهو دعاء يتلى بعد زيارة عاشوراء المشهورة حيث قدمنا مقاطع متسلسلة منه ونقدم مقطعاً جديداً يبدأ بفقرة تقول عن الله تعالى (أسألك بحق محمد خاتم النبيين، وعلي امير المؤمنين، وفاطمة بنت نبيك وبحق الحسن والحسين)، ثم يقول: (فاني بهم اتوجه اليك في مقامي هذا، وبهم اتوسل وبهم اتشفع اليك، وبحقهم اسألك واقسم واعزم عليك)، ان هذا المقطع من الدعاء يستمر على هذا النسق من التوسلات بالله تعالى بحق الخمسة المعصومين صلوات الله عليهم، محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين حيث يسأل قارئ الدعاء الله تعالى باشباع مختلف الحاجات التي سنحدثك عنها لاحقاً ان شاء الله تعالى، ولكن الذي يعنينا هو موضوعان احدهما التوسل او القسم او العزم، بهم عليهم السلام حين تطرح صفات متنوعة منسحبة عليهم، عليهم السلام، والموضوع الآخر هو سلسلة الحاجات التي يطرحها قارئ الدعاء، ونبدأ لنحدثك عن الموضوع الاول.

يقول الدعاء عن الخمسة المعصومين عليهم السلام فاني بهم اتوجه اليك في مقامي هذا وبهم اتوسل وبهم اتشفع اليك، هنا يمكنك بان تلاحظ ثلاث عبارات، احداهن تقول: بهم اتوجه اليك، والثانية تقول: بهم اتوسل، والثالثة تقول: بهم اتشفع، والسؤال الان هو ماذا تعني هذه المصطلحات الثلاثة التوجه والتوسل والتشفع؟ ان قارئ الدعاء عليه ان يدقق في دلالات هذه العبارات حتى يصبح على وعي بما يقرأ فماذا نستلهم منها؟ هذا ما سنوضحه الان.

نلفت نظرك الى ان التعامل مع اصحاب الكساء الخمسة محمد، علي، فاطمة، الحسن، الحسين، عليهما السلام، من حيث صلتهم بالله تعالى، ووساطتهم اليه تعالى، واللجوء اليهم في طلب حاجاتنا الى الله تعالى، هذا النمط من التعامل اوضحه الدعاء من خلال المرور بثلاث مراحل تعد من آداب الدعاء بطبيعة الحال وهي ان نتجه اولاً الى الله تعالى من خلالهم ومعنى التوجه هو ان نتجه بنبينا الى الله تعالى، استعداداً لسرد ما نتطلع اليه من تحقيق الآمال.

وبعد ان نتوجه بهم عليهم السلام الى الله تعالى، تجيء المرحلة الثانية وهي التوسل بالله بان يحقق ما نتطلع اليه من خلال تقديمهم الى الله تعالى، واسطة لما نتطلع اليه، وعملية التوسل تعني ان ننطق بكلام خاص هو ان نجعلهم الوسيلة لما ننطق به من كلام يتصل باشباع حاجاتنا أي ان نسأله تعالى بحقهم تحقيق ما نتطلع اليه.

واما المرحلة الثالثة فهي ان نجعلهم شفعاء ايضاً أي ان يتدخلوا هم عليهم السلام في الشفاعة لنا، وبكلام اكثر وضوحاً نقول:

المرحلة الاولى: هي النية والتوجه الى الله تعالى.

المرحلة الثانية: هي الوسيلة التي تجسد شخصياتهم عليهم السلام.

المرحلة الثالثة: هي الشفاعة منهم بعد ان نتجه ونتوسل بالله تعالى.

اذن هذه مراحل ثلاث تشكل آداباً للدعاء من خلال التعامل مع المعصومين الخمسة، وجعلهم الواسطة في حاجاتنا.

بعد ذلك تواجهنا توسلات ثلاثة ولكنها تختلف عن سابقتها بكونها تأكيداً على منزلتهم التي جعلتهم الواسطة في التعامل والتوسلات الثلاث هي:

وبحقهم أسألك، واقسم واعزم عليك، هنا نحسبك ستتساءل عن النكتة الكامنة وراء الكلمات المذكورة والجواب هو:

التأكيد الاول: هو السؤال المتكرر لان التكرار هو اداة توكيد كما هو واضح في حقل الصياغة الفنية.

والتأكيد الثاني: هو القسم والقسم كما يعرف ذلك كلما يعني بالبلاغة وبالفن هو اداة توكيدية ايضاً.

واما التأكيد الثالث: فهو العزم المتمثل في عبارة واعزم عليك، حيث ان معنى ذلك هو ارادة الفعل أي ان قارئ الدعاء يطلب من الله تعالى ان يحقق ارادته من خلال توسلنا بهم عليهم السلام في قضاء حاجاتنا.

اذن امكننا ان نستخلص جملة نكات في العبارات التي حدثناك عنها وهي عبارات تتوسل بالله تعالى من خلال الواسطة المتمثلة في المعصومين الخمسة عليهم السلام، والمهم هو ان نتيقن الاجابة من الله تعالى، ومن ثم ان نسأله تعالى بان يوفقنا الى ممارسة الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة