البث المباشر

شرح فقرة: "أسألك بحق محمد خاتم النبيين..."

السبت 9 إبريل 2022 - 15:37 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- شرح دعاء علقمة: الحلقة 11

 

نتابع حديثنا عن الادعية المباركة ومنها الدعاء الموسوم بـ (علقمة او صفوان) حيث يتلى بعد زيارة عاشوراء المشهورة وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منه، ونحدثك عن مقطع جديد منه الان الا وهو (أسألك بحق محمد خاتم النبيين وعلي امير المؤمنين وبحق فاطمة بنت نبيك وبحق الحسن والحسين) فاني بهم اتوجه اليك في مقامي هذا.

ان هذا المقطع الجديد مع وضوح عباراته المتوسلة بالله تعالى بحق الشخصيات الخمس الواردة في الدعاء نجد انه من الجدير بتوضيح نكاته المتنوعة وهذا ما نتوفر عليه الان.

نلفت نظرك الان الى جملة نكات نلحظها في العبارات المتقدمة وهي عبارات أسألك اللهم بحق محمد خاتم النبيين، ان النكتة المرتبطة بهذا المقطع اولاً هي انه يتوسل بالله بحق الشخصيات الخمس: محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهما السلام، والسؤال المرتبط بنكات المقطع هو لماذا هؤلاء الخمسة مثلاً؟ لماذا لم تسرد اسماء المعصومين الباقين من ائمة البيت النبوي الشريف اي الامام السجاد والصادق والكاظم والرضا والجواد والهادي والعسكري والحجة المنتظر عليهم السلام؟ طبيعياً ان التوسلات الواردة في الادعية قد تقتصر حيناً على النبي(ص) وحده وقد تتجاوز ذلك الى أي معصوم بحسب ما يتطلبه الموقف ومنه مثلاً مشهد هذا المعصوم(ع) او ذاك بيد ان المعصومين الخمسة محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهما السلام، قد خصهم الله تعالى بمنزلة معينة حتى انه ورد ذكرهم في القرآن الكريم عبر الآية المباركة القائلة: «إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا».

اذن اقتصار الدعاء الذي نتحدث عنه على التوسل بحق الخمسة عليهم السلام له مسوغاته التي لاحظناها ولكن ماذا بالنسبة الى كل واحد منهم؟ هذا ما نحدثكم به الان.

المعصوم الاول او الشخصية الاولى من اهل البيت الذي اذهب الله تعالى عنها الرجس وطهرها تطهيراً هي شخص الرسول(ص) والسؤال هو ما هي النكات الواردة في رسم هذه الشخصية؟

لقد وصفها الدعاء بان محمداً(ص) خاتم الانبياء، ترى هل ذكر خاتم الانبياء او النبيين يحتاج الى تأكيد؟ هنا يحتاج الى تأكيد هو ارساء هذا المفهوم أي كونه(ص) خاتم النبيين طبيعياً ثمة مواقع دعائية لم ترد فيها هذه الصفة ولكن عندما ترد في نص فهذا يعني ان الدعاء يستهدف لفت الداعي الى اهمية هذه الشخصية ورسالتها.

فهي اولاً خاتم النبيين ان الخاتم هنا تجعل قارئ الدعاء يتداعى الى رسالة الاسلام بصفتها خاتمة الاديان أي هي التجسيد لرسالة السماء الى قيام الساعة، ونحن اذا اخذنا بنظر الاعتبار ان خاتمة كل شيء هي الثابتة بالقياس الى قبلها حينئذ نتبين اهميتها الكبيرة دون شك والسبب في ذلك من الوضوح بمكان الا وهو انها رسالة تستكمل بها مبادئ السماء لان السماء منحت كل امة او مجتمع نبياً خاصاً بحيث يأخذ دوراً محدوداً ليسلم ذلك الى نبي جديد مشفوعاً بمبادئ جديدة او استكمالية لما قبلها وهذا على العكس من رسالة الاسلام التي ختمت بها المبادئ المرسومة وهو ما يمنحها قيمة كبيرة كما قلنا.

يبقى بعد ذلك ان نشير الى شخصية امير المؤمنين(ع) وشخصية فاطمة(ع) حيث خلع الدعاء سمة امير للمؤمنين بالنسبة الى شخصية علي(ع) وهو امر يفصح عن المنزلة التي لم يمنحها الله تعالى لسواه.

واما بالنسبة الى فاطمة(ع) فقد خلع عليها الدعاء صفة انها بنت النبي واضح ايضاً ان التأكيد على انها(ع) بنت محمد له دلالته بصفة انها بنت اكبر شخصية خلقها الله تعالى، وهذا يكسبها اهمية كبيرة ايضاً.

اما بالنسبة الى الحسن والحسين عليهما السلام، فقد اكتفى الدعاء بالتوسل بحقهما دون ان يكسبهما صفة خاصة في هذا الموقع من الدعاء، ولعل السبب هو انهما ابنان وسبطان للشخصيات الثلاث محمد وعلي وفاطمة عليهما السلام.

اذن اتضح جانب ولو عابراً من النكات الكامنة وراء المقطع من الدعاء حيث توسل باصحاب الكساء عليهم السلام، أي الدعاء بحق هؤلاء الشخصيات ان يتفضل الله تعالى على قارئ الدعاء رعايته والمهم بعد ذلك هو ان نوفق الى ممارسة الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة