«زاينده رود».. نهر البهجة والحياة

الخميس 10 سبتمبر 2020 - 12:54 بتوقيت طهران
«زاينده رود».. نهر البهجة والحياة

تشتهر مدينة أصفهان بأنها "نصف العالم" من حيث البهاء والجمال والجلال في معالمها وطبيعتها وهوائها ويضفي إليها النهر الذي يمر من وسط المدينة فينعش روح الحيوية والسعادة والجمال.

عندما تزور أصفهان لأول مرة، قد تستمتع بنهر ساحر ورائع. يجعلك تدرك لماذا تكمن هذه المدينة الكبيرة ذات الثقافة الغنية في هذا الموقع. انجذبت العديد من القبائل على طول هذا النهر وشكلوا تدريجيا حضارة عظيمة. «زاینده رود» هو من أكثر الأنهار شهرة في إيران. يضم النهر العديد من القرى والحدائق والمزارع. كل الأراضي حول هذا النهر خصبة وهذا هو السبب الذي يطلقون عليه اسم Zayandeh أو Zendeh مما يعني أن النهر يعطي الحياة إلى أي مكان يمر به.

زاينده رود هو أكبر نهر في هضبة إيران الوسطى. ينبع من زردكوه في جبال زاغروس. آبار المياه تصل إلى حوض يسمى جنان سبرنج وتتدفق إلى الشرق عبر العديد من المدن مثل فرسان، داران، شهر إورد، زرين شهر وأصفهان.

هناك بعض الفروع والينابيع التي تربط النهر في طريقها ويجعل تيار الماء أسرع.

نظراً لأن أصفهان كانت عاصمة الحكومات في عدة فترات تاريخية، فهناك الكثير من الجسور وأبراج الطيور الموجودة في أصفهان. أشهر الجسور شيدت فوق هذا النهر هي: «سي وسه بل»، «خواجو»، «مارنان» و«شهرستان».

بعد اجتياز أصفهان، ينهي النهر مشواره الطويل في بركة «کاوخوني»، ولكن في الآونة الأخيرة، بسبب قلة المياه، يجف زاينده رود في أصفهان لفترات طويلة. والأمر يؤذي أي شخص طيب القلب شاهد جمال مدينة أصفهان مع النهر. أيضا بعض المهن المتعلقة بالزراعة تتأثر بهذه المسألة، ومع ذلك، فهي لا تزال رائعة ويمكن أن تجعل الشخص مندهشاً من إغرائها.

في أصفهان، هناك العديد من الحدائق والمروج الرائعة بالقرب من النهر. لذلك، عادة ما يقوم الناس بنزهات في نفس المناطق في عطلة نهاية الأسبوع. هذا هو الوقت الذي يجتمع فيه العديد من الأقارب ويشاركون روتينهم اليومي مع بعضهم البعض. هناك أيضاً مواقع جيدة لممارسة الرياضة حيث يمكنك رؤية مجموعات من الأشخاص يلعبون الكرة الطائرة أو كرة الريشة أو التزلج.

هناك طريق أنيق يسمى «الطريق الصحي»، خاصة للمشي وركوب الدراجات على طول النهر، يمكنك الاستمتاع بالطبيعة الغنية هناك. التواجد في الحدائق الجميلة حول الجسور مريح للغاية وسعيد. أخيراً، بعد زيارة للمدينة، يمكن أن يمضي عليك قضاء الوقت في المناطق الخضراء دون أي اضطراب في المناطق الحضرية.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم