الأهواز

الأربعاء 12 فبراير 2020 - 12:04 بتوقيت طهران
الأهواز

الأهواز مدينة عريقة وأصيلة تطل على نهر "كارون" أكبر الأنهار في إيران.

تعتبر المدينة مركز محافظة خوزستان جنوب غربي ايران، كما تعد من أقدم المدن الإيرانية وقد ورد اسمها في الكتيبات الحجرية القديمة.والمدينة الحديثة التي نشهدها اليوم كانت قد بنيت على أطلال ومواقع المدينة القديمة.

في عهد الملك أردشير ساساني انتقلت عاصمة إقيم سوزيانا (خوزستن) من مدينة شوش الى الأهواز وعندما فتح العرب المسلمون إقليم سوزيانا أطلقوا على (هرمزد اردشير) سوق الأهواز أو سوق الخوزيين. كانت الأهواز مزدهرة ومعمورة خلال العهود الأموية والعباسية أيضا وكانت من مراكز زراعة قصب السكر إلا أها أخذت بالتدهور منذ أواخر القرن الثالث الهجري بعد ذلك كانت محاولات لإعادة الإزدهار الى الاهواز.

تشتهر هذه المدينة بنهر كارون وضفافه وشواطئها الجميلة وأصبحت من أهم الوجهات السياحيّة  بايران تزيد من روعته وإثارته جسور عديدة فوق النهر كالجسر الثامن المكون من شلّال صناعي إستثنائي يُعتبر الأطول والأجمل من نوعه مقارنة مع مثيلاته في المنطقة فضلاً عن النافورات الرائعة والإضاءات الانيقة تمّ تلفيقها بالالوان المتنوعة والزاهية التي تُضيف متعة الناظرين وتعطيهم فرصةً مرموقةً ليقضوا بجواره أوقات حلوة، الجسر الأبيض (پل سفيد) من الجسور الأخرى المبنيّة على كارون يوفّر لكم أجواء هادئة.
 
الرحلة الى الأهواز لن يكتمل الّا بالتجوّل في سوقها التقليديّ والإستمتاع بلحظاتٍ لن تنسونها وانتم تجرّبون الفلافل الاهوازي بسمعته الشهيرة، تمتّعوا بجولةٍ في حديقة الطيور وحديقة غابة گمبويه وهورالدورق وغيرها من الاماكن الترفيهيّة بأجواءها المزيلة للتعب.

من المعالم التاريخية الأخرى في المدينة: مزار علي بن مهزيار الأهوازي ، ومزار عباس ، والمباني الأثرية لجامعة جندي شابور (جنديسابور) ، وبيت دادرس ، وعمارة معين التجار ، وبيت النفيسي.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم