حلوى «كاك»

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 17:12 بتوقيت طهران
حلوى «كاك»

حلوى «كاك» تذكار كرمانشاه وهي من الحلويات التقليدية التي تشتهر بها هذه المحافظة؛ حيث تصنع معامل الحلويات هذه الحلوى اللذيدة.

وهنا نقدّم لكم طريقة تحضير حلوى «كاك».
المكونات الضرورية:
*الدقيق: 300 غرام
*الماء الفاتر: 50 ملي لتر
*زيت الطعام: 50 غراماً
*الخميرة الفورية: ملعقة شاي
*بيضة واحدة
*الملح:     ملعقة شاي
*مسحوق السكر: 160 غراماً
*مسحوق الهيل:    ملعقة شاي
*مسحوق اللوز :   مكيالين
طريقة التخصير:
بالبداية نخلط الدقيق بمسحوق السكر في إناء، ونضيف اليه 50 ملي لتر من الماء الفاتر. ثم نضع هذا الاناء جانباً لمدة 10 دقائق، لكي يتورم المزيج وينفخ. بعد ذلك، نضع السمن على النار ليذوب، ونصبر لكي يبرد نسبياً. ثم نكسر البيضة ونخلط نصفاً منها بالملح في داخل كوب ونضيف الى هذه الخلطة السمن.
في المرحلة اللاحقة، نضيف العجين المحضّر الى مزيج السمن والبيضة، ونستمر في عملية الخلط. ثم نقوم باضافة الدقيق الى هذا المزيج ونستمر في الخلط كي نحصل على عجين لطيف متماسك غير لاصق. نخلط هذه الخلطة الجديدة لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة. بعد ذلك نغطيها بغطاء ونتركها لنحو ساعتين.
وإن كان العجين ناعماً يمكننا أن نضيف اليه كمية من الدقيق لكي يتصلب نسبياً.
ثم نحوّل العجين المحضّر الى شكل أنبوب وقطعات صغيرة ونفركها بالشوبك لكي نحصل على أوراق معجنة رقيقة ظريفة، من بعد ذلك، نبسطها على صفحة معدنية تسمى الساج ونضعها على النار لكي يطبخ. وقبل أن تبرد الحلومى، نبسطها على خشبة مسطحة ونرشّ عليها بمزيج من الهيل ومسحوق السكر ومسحوق اللوز. ثم نلف هذه الأوراق بدقة ونضغط عليها بواسطة الشوبك. وأخيراً نقطع هذه الحلوى على شكل متقاطع وفي فواصل تبلغ ثلاثة سنتيمترات. يذكر ان حلوى «كاك» تُحفظ في اناء او حاوية مغلقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم