حديقة شاهزاده

الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 14:31 بتوقيت طهران
حديقة شاهزاده

حديقة شاهزاده او شازده هي من اكثر الحدائق والبساتين التاريخية الايرانية جمالاً وروعة.

هذه الحديقة التي تقع على بعد نحو أربعة كيلومترات من مدينة ماهان بمحافظة كرمان، يعود إنشاؤها الى أواخر العهد القاجاري. هذه الحديقة التي تبلغ مساحتها حوالي 5/5 هكتارات لها جزءان شرقي وغربي.
المدخل الرئيس لحديقة شاهزاده يزدان بفن معماري رائع يميزها عن مثيلاتها الايرانية.
نافورات الحديقة تسترعي بجمالها انتباه كل ناظر خاصة وأنها أجمل ما في حدائق ايران وبساتينها، علماً أنه، لأنه قلما كان هناك نافورات مياه في الحدائق الايرانية القديمة او لم يكن جمال تلك الحدائق يضاهي نافورات مياه حديقة شاهزاده.
هذه النافورات تعمل باختلاف في ارتفاعها ولا تعتمد على أي قوة أخرى؛ ما يدل على مدى ذكاء أساتذة الفن والعمارة في كرمان في بناء هذه النافورات.
ومن العوامل التي جعلت المكان وتحديداً هذه الحديقة، حديقة ملكية؛ موقعها على طريق كرمان بم وكذلك موقعها الخاص على طريق الحرير القديم.
هذه الحديقة أنشئت بادئ ذي بدء بأمر من والي كرمان آنذاك، محمد حسن خان القائد اليريفاني؛ غير أن عمارتها الداخلية بنيت فيما بعد بأمر من عبدالحميد ميرزا ناصر الدولة (1298 - 1309 هـ.ق) الذي كان والياً على كرمان في فترة تاريخية دامت إحدى عشرة سنة.
أما المصدر المائي الوحيد الذي يروي حديقة شاهزاده فهو عبارة عن روافد مائية تنبع من الجبال المجاورة للحديقة، وتروي أولاً الأجزاء العلوية للحديقه ثم بقية الاجزاء وفق تصميم فني لنظام الري.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم