البث المباشر

معنى انفاذ امر المهدي(عج) وسبل مؤازرته

السبت 5 أكتوبر 2019 - 12:58 بتوقيت طهران
معنى انفاذ امر المهدي(عج) وسبل مؤازرته

اذاعة طهران – عهد الصادقين : الحلقة : 25

 

لازلنا مع دعاء العهد وهو الدعاء الخاص بندب شخصية العصر الامام المهدي عليه السلام، والدعاء بتعجيل ظهوره، والاسهام في مساندة ثورته الاصلاحية للمجتمعات.. وهذا الدعاء كما اشرنا في لقاءات سابقة اوصت النصوص الشرعية بقراءته كل صباح (لا اقل من اربعين صباحاً)..
المهم: سبق ان حدثناك عن الدعاء في جملة من اقسامه، بحسب تسلسلها، ووصلنا الى القسم القائل: (وعجل فرجه، وسهل مخرجه، واوسع منهجه، وأسلك بي محجته، وانفذ امره، واشدد ازره)..
هذا المقطع من الدعاء ينتظم في ست ظواهر، حدثناك عن اربع منها، وهي (عجل فرجه، وسهل مخرجه، واوسع منهجه، واسلك بي محجته).. وبقي ان نحدثك عن ظاهرتين هما: (وانفذ امره، واشدد ازره).. فماذا تعني هاتان العبارتان؟
هاتان العبارتان لعلهما من المصطلحات التي الفها قارئ الدعاء، بصفتهما مستخدمتين في النصوص الشرعية وفي النصوص العرفية ايضاً، ولكننا، في نطاق قراءتنا لدعاء العهد، لابد وان نتبين بوضوح ما تعنيهما من دلالات خاصة تتواكب مع عملية الظهور لامام العصر عليه السلام.. فبالنسبة الى العبارة الاولى، وهي العبارة المتوسلة بالله تعالى بان ينفذ امر الامام عليه السلام تعني: (ليس مصطلحها المستخدم في كتاباتنا) بل المقصود منها: تحقيق ما امره الله تعالى من العمل الاصلاحي الذي يضطلح به الامام عليه السلام، وذلك: بان يجعله تعالى نافذاً متحققا على يد الامام عليه السلام.. وبكلمة اشد وضوحاً: الدعاء يتوسل بالله تعالى بان يجعل امر الامام عليه السلام تاماً، والامر هنا: هو ثورة الامام الاصلاحية، حيث ان الهدف منها هو: تحقيق المهمة الاصلاحية وهي: اشاعة مبادئ الله تعالى.. اذن: قول الدعاء (وانفذ امره) اي: اجعله متحققاً تاماً.. طبيعياً: قد يثار التساؤل مثلاُ عن معنى تحقق او اتمام او تمامية الامر: مادام اساساً هو الهدف من الظهور.. ولذلك نجيب قائلين: ان تجربة الخلافة او العبادة في الارض تقترن كما هو واضح بظواهر تصب في الصميم في عملية الاختبار او الامتحان الالهي،.. ان الله تعالى قادر على ان يحول الامور وفق ارادته تعالى.. الا ان الاختبار الالهي يتطلب تمريراً على محطات متنوعة بين النصر وعدمه (في العمل العسكري مثلاً) وبين الشدة والفرج (في مختلف ميادين الحياة).. من هنا، فان الدعاء او التوسل بالله تعالى بان يتم النصر على يد الامام عليه السلام انما هو تعبير عن عواطفنا حيال مهمة الامام عليه السلام، والفجر بتعجيل ظهوره: لتحقيق وراثة الارض لعباد الله تعالى الصالحين..
وهذا فيما يرتبط بعبارة (وانفذ امره).. ولكن: ماذا بالنسبة الى العبارة الاخيرة وهي: (واشدد ازره)؟
كلنا قرأ قصص موسى عليه السلام في القرآن الكريم.. ولانحسب ان احداً منا لم تمر عليه العبارة التي اجراها القرآن الكريم على لسان موسى عليه السلام بالنسبة الى اخيه هارون، حيث توسل بالله تعالى بان يرسل معه هارون لممارسة مهمته حيال فرعون، حيث قال: (واجعل لي وزيراً من اهلي، هارون اخي، اشدد به ازري).. هذه العبارة اقتبسها الدعاء من القرآن الكريم، واستخدمها للتعبير عن الموقف الذي نتحدث عنه الآن وهو: دعم الله تعالى وتأييده لامام العصر عليه السلام في مهمته الاصلاحية..
الدعاء - كما لاحظنا- يتوسل بالله تعالى بان يشد ازر الامام عليه السلام، و(شد الازر) هو تعبير رمزي عن دلالة خاصة هي: ظاهرة الدعم او ظاهرة المساندة، ولعلن تتطلع الى توضيح اشد للعبارة المذكورة، لذلك يجدر بنا ان نعرض لدلالتها اللغوية ثم لدلالتها الرمزية..
من الزاوية اللغوية، تشير المصادر الى ان (الازر) هو (الظهر) او (القوة).. ولكن بما ان عبارة (اشدد) معناها (قوِّ)، فحينئذ يكون التعبير رمزياً ويقصد به الظهر وليس القوة، فتكون الدلالة هي وقوّ ظهره، ولكن السؤال هو: ما المقصود من الظهر بصفته جزءاً من البدن؟ ان المقصود هو دلالته الرمزية الى حمل الاشياء، فالظهر هو العضو المختص بعملية الحمل للاشياء الثقيلة، ولذلك، فان استخدامه رمزياً لحمل الرسالة او المهمة الاصلاحية يتضح تماماً حينما نجد ان الدعاء يتوسل بالله تعالى بان يشد ظهور الامام عليه السلام اي: يقويه، وذلك: بدعمه واسناده من الله تعالى لتحقيق مهمته العسكرية والمدنية والاصلاحية بنحو عام.
وثمة معنى آخر او مصداق للمعنى المتقدم يستفاد من الاحاديث التي صحت عند المسلمين والتي تنص على ان روح الله عيسى بن مريم عليه السلام ينزل وزيراً للامام المهدي عجل الله فرجه.
اذن: اتضح لنا ما يعنيه احد مقاطع دعاء العهد، وهو المقطع القائل: (وعجل فرجه، وسهل مخرجه، واوسع منهجه، واسلك بي محجته، وانفذ امره، واشدد ازره).. وبقي بعد ذلك ان نحدثك عن مقطع جديد، لكنه امتداد للمقطع السابق او استكمال له، حيث يبدأ على هذا النحو: (واعمر اللهم به بلادك، واحيي به عبادك، فانك قلت وقولك الحق ظهر الفساد في البر والبحر ...).
وسنحدثك انشاء الله تعالى عن هذا المقطع في لقاءات لاحقة ان شاء الله تعالى، بان يجعلنا من انصار الامام المهدي عليه السلام'>الامام المهدي عليه السلام والمستشهدين بين يديه وان يوفقنا الى ممارسة الطاعة بنحوها المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة