البث المباشر

لاول مرة .. واشنطن تعلّق شحنة ذخيرة إلى "إسرائيل"

الأحد 5 مايو 2024 - 20:05 بتوقيت طهران
لاول مرة .. واشنطن تعلّق شحنة ذخيرة إلى "إسرائيل"

كشف مسؤولان إسرائيليان، أنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، علّقت الأسبوع الماضي، شحنة ذخيرة أميركية الصنع إلى "إسرائيل"، وفق ما نقل عنهما موقع "أكسيوس".

وذكر الموقع، أنّ هذه المرة الأولى، منذ 7 أكتوبر، التي توقف فيها الولايات المتحدة شحنة أسلحة مخصّصة لـ"الجيش" الإسرائيلي، مشيراً إلى أنّ هذه الخطوة "أثارت مخاوف جدية" داخل حكومة الاحتلال، ودفعت المسؤولين إلى التدافع من أجل فهم سبب احتجاز الشحنة.

وبشأن تعليق شحنة الذخيرة الأميركية، رفض البيت الأبيض التعليق لـ"أكسيوس"، كما لم يرد البنتاغون ووزارة الخارجية ومكتب رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، على الفور على الأسئلة.

وتأتي هذه الخطوة في وقتٍ تشعر إدارة بايدن بـ"قلقٍ بالغ" من أن تشنّ "إسرائيل" هجوماً على مدينة رفح جنوبي غزة، والتي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني نازح.

وأصدر نتنياهو، عدة بيانات، في الأيام الأخيرة، قال فيها إنّه يعتزم إصدار أمرٍ بغزو رفح، بغض النظر عما إذا كانت "إسرائيل" وحركة حماس ستتوصلان إلى اتفاق من أجل الإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار.

وألمح نتنياهو إلى التوترات مع إدارة بايدن اليوم الأحد، قائلاً: الدرس الأوّل هو إذا لم ندافع عن أنفسنا، فلن يدافع عنا أحد. وإذا احتجنا إلى الوقوف وحدنا، فسنقف وحدنا". 

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد زار "إسرائيل" الأربعاء الماضي، وأجرى محادثة "صعبة" مع نتنياهو بشأن عملية إسرائيلية محتملة في رفح، بحسب ما قال مصدران مطلعان على الاجتماع.

وقال بلينكن لنتنياهو خلال لقائهما إنّ "عملية عسكرية كبرى" في رفح، ستؤدي إلى معارضة الولايات المتحدة لها علناً وستؤثر سلباً في العلاقات الأميركية- الإسرائيلية.

وبعد يوم واحد، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، للصحافيين، إنّ القادة الإسرائيليين يفهمون أنّ بايدن "صادق"، عندما يتحدث عن إمكانية إجراء تغييرات في السياسة الأميركية بشأن حرب غزة "إذا مضوا قدماً في نوع من العمليات البرية في رفح لا تأخذ في الاعتبار اللاجئين".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة