البث المباشر

شرح فقرة: "ومتعني بهدى صالح لا أستبدل به وطريقة حق لا أزيغ عنها..."

الأحد 21 يوليو 2019 - 12:13 بتوقيت طهران

بسم الله والحمد لله إذ أكرمنا بموالاة ومودة قدوة الصالحين ورحمة الله العظمى للعالمين أبي القاسم محمد المصطفى وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.
السلام عليكم أحبتنا ورحمة الله، يسرنا أن نلتقيكم في حلقة أخرى من هذا البرنامج، ننور فيها قلوبنا ونعطر فيها نفوسنا بذكر صفات أخرى من صفات أحباء الله وعباده الصالحين المستلهمة من الدعاء الموسوم بدعاء (مكارم الأخلاق ومرضي الأفعال) وهو الدعاء العشرون من أدعية صحيفة مولانا الإمام زين العابدين، قال (عليه السلام) في المقطع الخامس من هذا الدعاء الشريف:
"اللهم صل على محمد وآل محمد ومتعني بهدى صالح لا أستبدل به وطريقة حق لا أزيغ عنها، ونية رشد لا أشك فيها وعمرني ما كان عمري بذلةً في طاعتك، فإذا كان عمري مرتعاً للشيطان فاقبضني إليك قبل أن يسبق مقتك إلي أو يستحكم غضبك علي يا أرحم الراحمين".
أولى صفات الصالحين التي نستفيدها من المقطع المتقدم هي شدة اجتهادهم في الإستقامة على الدين الحق ومنهج الهداية الربانية وطريقة الرشاد المحمدية ونية الخير العلوية.
قال الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام في إحدى خطب نهج البلاغة: "وإني متكلم بعزة الله وحجته، قال الله عزوجل ذكره: "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون".
مستمعينا الأفاضل، يبين لنا مولانا الإمام السجاد (عليه السلام) وبلغة الدعاء الصادق، مصاديق الإستقامة التي أمرنا الله بها في مجالاتها الثلاثة الرئيسة وهي: الإستقامة والثبات على العقائد الحقة والمعارف الإلهية السليمة وهي المعبر عنها في الدعاء بتعبير (الهدى الصالح).
فعباد الله الصالحون متمسكون بالعقائد الصحيحة والمعارف الإلهية التي تعلموها من كتاب الله وأحاديث أهل بيت نبيه الأكرم (صلى الله عليه وآله)، فلا يستبدلون ما جاءتهم به ينابيع الوحي الإلهي بالعقائد والأفكار التي تنتجها الآراء والأهواء بالقياس ونظائره من أدوات الإستنباط الباطل.
والمصداق الثاني هو الإستقامة على العمل بالطريقة الحق في عبادته وطاعته عزوجل.
فعباد الله الصالحون يعبدون الله اقتداءً بالطريقة النقية التي تجلت في السيرة العبادية لسادتهم أهل بيت النبوة المحمدية (عليهم السلام) فيصلون كما كان رسول الله (ص) يصلي ويحجون بطريقة حجه وكذلك الحال في سائر طاعاتهم وأعمالهم، لا يزيغون عنها ولا ينحرفون ولا يخالفونها ولا يبتدعون فيها ولا يعملون بما يعمله أهل البدع في دين الله من أشياع الأئمة المضلين.
أما المصداق الثالث لاستقامة عباد الله وأحبائه الصالحين فهو ثبات نياتهم على منهاج الرشد، بمعنى أنهم يخلصون النية لله عزوجل ويبتغون رضاه في جميع أفعالهم، فلا يراؤون ولا يطلبون بأعمالهم السمعة والجاه ولا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً والله يحب المحسنين.
أيها الأحبة، أما الصفة الأخرى لعباد الله الصالحين التي نستفيدها من المقطع الخامس من دعاء (مكارم الأخلاق ومرضي الأفعال)، فهي أن استقامتهم الشاملة على الدين الحق مقترنة بالتحرر الكامل من أسر الحياة الدنيا.
فهم ينظرون إلى الحياة الدنيا كمزرعة للآخرة، فلا يطلبونها لذاتها، بل يطلبونها إذ كانت فرصة يبذلون فيها كل وجودهم في طاعة الله وفعل الخيرات والعبادة والأعمال الصالحة التي يعمرون فيها دارهم في الآخرة بوسائل السعادة.
أما إذا صارت والعياذ بالله مرتعاً للشيطان، أي صار عمر الإنسان تابعاً في أعماله لأهوائه وشهواته، فهم يرفضون مثل هذه الحياة، وبعبارة أخرى فإن عباد الله الصالحين يجتهدون في إقصاء الشيطان من حياتهم بالكامل، ويقطعون عليه سبيل الإستحواذ عليهم برفض نفوذه إلى قلوبهم من الخطوة الأولى، فينبذون طاعته في الأمور البسيطة لكي لا يدعوهم إلى اتباعه في الأمور الخطيرة، فيجتنبون أصغر صغائر الذنوب اتقاءً لكبائرها.
وأخيراً –أعزائنا المستمعين- فإن من جليات صفات أحباء الله وعباده الصالحين، أن حرصهم على مرضاة الله هو من الشدة والقوة والعمق، بحيث يطلبون الموت ويفضلونه إذا كان الوسيلة لدفع مقت الله وغضبه عليهم، أي أنهم مجتهدون في اجتناب مقت الله وسخطه بكل وسيلة.
أجارنا الله وإياكم من غضبه وسخطه ببركة الإقتداء بأسوة الصالحين محمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.
أعزائنا مستمعي إذاعة طهران وفي ختام حلقة اليوم من برنامجكم (سيماء الصالحين) ندعوكم مرة ثانية إلى أن نتوجه معاً إلى الله ونطلب من أكرم الأكرمين الإعانة على التحلي بما عرفناه من صفات عباده الصالحين، فنقول:
"اللهم صل على محمد وآل محمد ومتعني بهدى صالح لا أستبدل به وطريقة حق لا أزيغ عنها، ونية رشد لا أشك فيها وعمرني ما كان عمري بذلةً في طاعتك، فإذا كان عمري مرتعاً للشيطان فاقبضني إليك قبل أن يسبق مقتك إلي أو يستحكم غضبك علي يا أرحم الراحمين".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة