البث المباشر

ما ظهر من رأس الحسين(ع) وغيرها من آيات المصاب حسب ما ورد في مصادر أهل السنة

الأربعاء 22 مايو 2019 - 09:01 بتوقيت طهران
ما ظهر من رأس الحسين(ع) وغيرها من آيات المصاب حسب ما ورد في مصادر أهل السنة

السلام عليك يا حسين يا حليف المصيبة العظمى لقد كنت ربيع الايتام وعصمة الانام، وعز الاسلام، ومعدن الاحكام، وحليف الانعام، سالكاً طرائق جدك وابيك، مشبهاً في الوصية لأخيك، وفيَّ الذمم، رضيَّ الشيم، ظاهر الكرم، متهجداً في الظلم، قويم الطرائق، كريم الخلائق عظيم السوابق، شريف النسب، منيف الحسب، رفيع الرتب، كثير المناقب، محمود الضرائب، جزيل المواهب، حليم رشيد، منيب جواد عليم شديد، امام شهيد اواه منيب، حبيب مهيب.
سلام من الله عليكم احباءنا ها نحن نلتقي بكم في حلقة اخرى وآيات من آيات المصاب الحسيني فمع ما كان عليه الامام الحسين من الشرف الرفيع والمقام المنيع، والمنزلة الفريدة، الا ان المخطئين حظهم تجرأوا على حرماته الالهية المقدسة، فقتلوه واي قتلة كانت ثم لم يبالوا وقد اخذهم خدر الدنيا، وغرور النصر المتوهم، وخيال العزة وما دروا انهم قادمون على اسوأ حساب، واشنع عقاب، وكانت الصرخة المدوية في آفاق الملأ تخرج مرة من قلب زينب الصبور، ومرة اخرى من الامام زين العابدين علي بن الحسين سلام الله عليهما، فتدوي تلك الصرخات ناهضة معرفة في مجلس يزيد بن معاوية، يقوم الامام السجاد علي بن الحسين فيدلي بخطبته المحطمة لاجواء الارهاب، فيصيح بالناس: ايها الناس، من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني انبأته بحسبي ونسبي، ايها الناس، انا ابن مكة ومنى انا ابن زمزم والصفا، انا ابن من حمل الركن باطراف الردا انا ابن خير من ائتزر وارتدى، أي انا ابن الرسالة والرسول حتى قال: انا ابن من ضرب بين يدي رسول الله ببدر وحنين، ولم يكفر بالله طرفة عين، انا ابن صالح المؤمنين ووارث النبيين ويعسوب المسلمين، ونور المجاهدين، الى ان قال: انا ابن فاطمة الزهراء، وسيدة النساء، وابن خديجة الكبرى، انا ابن المرمل بالدماء انا ابن ذبيح كربلاء.
ذلكم هو الحسين، وتلكم مصيبته العظمى، وهو ولي الله، ووصي رسول الله، وسيد شباب اهل الجنة، صلوات الله عليه، لذا لا عجب لو انقلبت العوالم وتغيرت طبائع الاشياء وحالاتها، بشراً، او حيواناً او جماداً.. وتلك حقائق مثبتة وموثقة نقلها المؤالف والمخالف والمحايد، فقد روى الخوارزمي المكي الحنفي المذهب، خطبة الامام السجاد عليه السلام في مجلس يزيد، انه قال فيما قاله: انا ابن من بكى عليه الجن في الظلماء، وناحت الطير في الهواء هذا ما كتبه في مؤلفه المعروف مقتل الحسين فيفهم من هذا ان شعوراً كئيباً قد تسرب الى كل مكان، وسرى في كل شيء حتى احست به الطيور وفهمته، يكتب الخوارزمي الحنفي في مقتل الحسين عليه السلام ايضاً ج2 ص101 طبعة الغري ان خولى بن يزيد الاصبحي لما حمل الرأس الشريف الى بيته حين وجد باب قصر الامارة مغلقاً، استنكرت عليه امرأته الحضرمية قالت تروي ما رأت: وقمت من فراشي الى الدار أي ساحة الدار ودعوت الاسدية وهي المرأة الاخرى لخولى فادخلتها عليه، فما زلت والله انظر الى نور مثل العمود يسطع من الاجانة التي فيها الرأس الى السماء ورأيت طيوراً بيضاً ترفرف حولها وحول الراس.
وروى ذلك بفرق يسير ابن الاثير الجزري الشيباني الشافعي في كتابه الشهير الكامل في التاريخ، من مر على الوقائع واخبار العوالم بعد شهادة الامام ابي عبد الله الحسين عليه السلام، يقف عند هذه الحقيقة، وهي سريان الكآبة الى كل شيء، واستبداد الحزن في الاشياء، وانغمار الكائنات بحالة من القشعريرة والتهيب، والاستغراب والتعجب ماذا حدث؟ ولماذا؟ فانعكس ذلك على المخلوقات بشراً وجماداً وطيوراً وعلى جميع الموجودات، وكأنها احست ان امراً مهولاً قد وقع، وان حادثاً رهيباً قد كان، وعملاً شنيعاً قد ارتكب فهز الوجود، واختلت له المتزنات، وانقبضت الانفس والمشاعر والاحاسيس والطبائع.
كتب الدميري في مؤلفه المعروف حياة الحيوان الكبرى عن الفتح بن خرشف او سخرب الزاهد انه كان يفت الخبز للنمل في كل يوم، فاذا كان يوم عاشوراء لم تأكله!
وعن كتاب قطف الازهار من ربيع الابرار نقل باكثير الحضرمي الشافعي المكي في كتابه التحفة العلية من الاصل وهو كتاب ربيع الابرار ونصوص الاخبار للزمخشري المعتزلي عن هند بنت الجوز قالت: نزل رسول الله خيمة خالتي ام معبد فقام من رقدته فدعا بماء فغسل يديه ثم تمضمض ومج في عوسجة الى جانب الخيمة فاصبحنا وهي كأعظم دوحة أي شجرة، وجاءت بثمر كأعظم ما يكون، في لون الورس ورائحة العنبر وطعم الشهد أي العسل، ما اكل منها جائع الا شبع، ولا ظمآن الا روي، ولا سقيم الا برئ، ولا اكل من ورقها بعير الا سمن، ولا شاة الا در لبنها، فكنا نسميها المباركة وتأتينا الاعراب من البوادي ممن يستشفي بها ويتزود بها، حتى اصبحنا ذات يوم وقد تساقط ثمرها، واصفر ورقها، ففزعنا، فما راعنا الا نعي رسول الله ثم انها بعد ثلاثين سنة اصبحت ذات شوك من اسفلها الى اعلاها، وتساقط ثمرها وذهبت نضارتها، فما شعرنا الا بمقتل امير المؤمنين علي عليه السلام، فما اثمرت بعد ذلك، وكنا ننتفع بورقها، ثم اصبحنا واذا بها قد نبع من ساقها دم عبيط، أي طري، وقد ذبل ورقها، فبينما نحن فزعين مهمومين، اذ أتانا خبر مقتل الحسين، ويبست الشجرة على اثر ذلك وذهبت.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة