تقاليد رمضانية في أذربيجان الشرقية.. تراث بنكهته الخاصة

الإثنين 6 مايو 2019 - 10:27 بتوقيت طهران
تقاليد رمضانية في أذربيجان الشرقية.. تراث بنكهته الخاصة

تعتبر العادات والتقالید في كل منطقة مرآة تعكس تأریخها وثقافتها وحضارتها ومعتقداتها اذ تمتلك محافظة آذربیجان الشرقیة شمال غربي ايران في هذا السیاق عادات وتقالید خاصة ومتنوعة في شهر رمضان المبارك.

ویستقبل أهالي محافظة آذربیجان الشرقیة شهر رمضان المبارك بالبهجة والسرور ویحشدون كافة إمكانیاتهم لاستضافة هذا الشهر الفضیل.

وتعتبر «قاباخلاما» إحدی التقالید التي یتبعها اهالي محافظة آذربیجان الشرقیة حیث یستعدون لاستقبال الشهر الكريم منذ النصف من شهر شعبان. واتباعا لهذا التقلید، یقوم الاهالي بتنظیف بیوتهم والمساجد قبل ایام من حلول شهر رمضان لكي یستضیفونه بنظافة وطهارة تامتين.

ويعتبر القاء النظرة علی المرآة والصلوات علی النبي الأكرم بعد رؤیة هلال شهر رمضان المبارك إحدی التقالید الاخری لاهالي محافظة آذربیجان الشرقیة حیث یعتقدون بأن قلوب المؤمنین یجب ان تكون صافیة وشفافة كالمرآة وان یتم تطهیرها من السیئات.

ویقوم اهالي محافظة آذربیجان الشرقیة ایضا بطبخ نوع من الحلوی تسمی «نزیه» قبل یومین من حلول شهر رمضان المبارك.

كما تشكل اقامة «مهرجان كلریزان» خلال شهر رمضان المبارك فرصة للاهالي لاظهار المحبة ومدی الجود والكرم تجاه الآخرین حیث یتم جمع الاموال خلال المهرجان لصالح الفقراء والمعوزين.

وتعتبر اقامة «مهرجان اطلاق سراح السجناء» احدی التقالید الاخری في محافظة آذربیجان الشرقیة خلال شهر رمضان المبارك حیث یتم جمع الاموال فیها لاطلاق سراح السجناء المدانین بسبب جرائم مالیة.

و«خیاطة الكیس» تشكل احدی التقالید الاخری في محافظة آذربیجان الشرقیة حیث تقوم النساء والفتیات في كل عائلة بخیاطة كیس في الجمعة الاخیرة من هذا الشهر الفضیل.

ویضع الاهالي مبلغا من النقود في هذا الكیس التي یسمونه «بركت كیسه سي» اي «كیس البركة»  ثم یضعونه في صندوق حتی حلول شهر رمضان المقبل اذ یعقتدون الاهالي أن وضع النقود في الكیس وتلاوة الدعاء علیه تحول دون اصابتهم بالفقر.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم