البث المباشر

المهدويون الناطقون بالحكمة/ التكفيريون وحركة السفياني/ إصبحي على يقين

الثلاثاء 9 إبريل 2019 - 14:53 بتوقيت طهران

(الحلقة : 337)

موضوع البرنامج:
المهدويون الناطقون بالحكمة
التكفيريون وحركة السفياني
إصبحي على يقين

الصب اضناه الترقب والسهر

قد قام يدعو ربه وبه اصطبر

صلى صلاة العشق في غلس الدجى

ودموعه تجري منيرات السحر

بفؤاده ناجى العليم بسره

ليبثها شكوىً لمولاه الأبر

فليوسف الزهراء شوق في الجوى

شوق به قلب المحب قد استعر

رباه طال الانتظار لغائب

ما غاب عني ذكره وان استتر

في كل صبح اذ أجدد بيعة

لعلاه اصرخ يا صباحي المنتظر

اني على عهد الولاء مرابط

فمتى أراك وان لقياك الظفر

رحماك يا غوث اللهوف، الا اغث

بلقاك صباً ما له من مستقر


بسم الله وله الحمد مجيب الدعوات وقاضي الحاجات الرحمان الرحيم تبارك وتعالى رب العالمين
والصلاة والسلام على وسائل المتوسلين الى رحمته ومغفرته ورضوانه حبيبه المصطفى محمد وآله الطيبين الطاهرين.
السلام عليكم اعزاءنا المستمعين، اطيب تحية ملؤها الرحمة من الله والبركات نحييكم بها ونحن نلتقيكم في حلقة اليوم من برنامجكم (شمس خلف السحاب).
في مطلع هذه الحلقة قرأنا لكم احد مقاطع قصيدة (يا يوسف الزهراء) للأديب الولاني المعاصر الاخ حسين حميد الحائري.
ولنا فيما يأتي ثلاث فقرات أخرى عقائدية تربوية عنوانها: المهدويون الناطقون بالحكمة
ثم اجابة البرنامج على سؤال الاخ خضر الساعدي عن التكفيريون وحركة السفياني
وتستمعون ايضاً الى حكاية موثقة من حكايات الفائزين بالاستجابة الالهية ببركة توسلهم اليه بخليفته المهدي، عنوانها: إصبحي على يقين
اطيب الاوقات نرجوها من الله لنا ولكم مع فقرات البرنامج، وندعوكم لفقرتنا العقائدية وعنوانها في هذا اللقاء هو:

المهدويون الناطقون بالحكمة


قال مولانا الامام المنتظر –عجل الله فرجه- في دعائه الجامع:
)اللهم ارزقنا توفيق الطاعة وبعد المعصية وصدق النية وعرفان الحرمة، واكرمنا بالهدى والاستقامة وسدد السنتنا بالصواب والحكمة واملأ قلوبنا بالعلم والمعرفة وطهر بطوننا من الحرام والشبهة واكفف ايدينا عن الظلم والسرقة واغضض ابصارنا عن الفجور والخيانة واسدد اسماعنا عن اللغو والغيبة(.
منذ حلقات ونحن نسعى ايها الاخوة والاخوات الى استلهام وصايا مولانا امام العصر للمؤمنين، والتي يوجهها –عليه السلام- بصورة غير مباشرة من خلال هذا الدعاء المبارك، ففيه بيان للصفات التي ينبغي ان يتحلى بها المؤمنون وانصار المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، وفي هذا اللقاء نتناول الفقرة التي يعلمنا فيها عليه السلام ان نطلب من الله عزوجل ان يسدد السنتنا بالصواب والحكمة؛ فما الصفة الايمانية التي نستلهمها من هذه الفقرة؟
أيها الأفاضل، عرفنا في حلقة سابقة وبصورة مفصلة معنى تحلي المؤمن بالاستعانة بالله لكي يكون منطقه مسدداً بالصواب دائماً، اي ان لا يتكلم بشيء خلاف الواقع ولا ينشغل باللغو وما لا فائدة فيه من الكلام.
وبقيت صفة طلب التسديد من الله لان يكون منطق المؤمن بالحكمة، ولمعرفة هذه الصفة ينبغي ان نعرف اولاً معنى الحكمة، وهذا ما نتناوله بعد قليل فابقوا معنا مشكورين:
الذي نستفيده من كتب اللغة هو ان الحكمة نوع راق وخاص من المعرفة تتميز بالاحكام اي انها معرفة متقنة من العلم اليقيني وحقائق معقولة لا طريق للشك والشبهة والتشابه فيها ولذلك فهي تحكم وتقوي حال من يؤتاها وتمنعه من اشكال الجهل والرذيلة.
وهذا المعنى اللغوي يتضمنه المصطلح الشرعي ويبين مصاديق الحكمة التي يؤتاها فقد أوتي خيراً كثيراً كما تصرح بذلك الآية ۲٦۹ من سورة البقرة. وأسمى مصاديق الحكمة المعرفة التوحيدية الخالصة المانعة للانسان عن الشرك، والتوجه الى عبادته وشكره، قال عزوجل في الآية (۳۹) من سورة الإسراء:
ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَّدْحُوراً وقال تبارك وتعالى في الآية ۱۲ من سورة لقمان:
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ
كما ان من مصاديق الحكمة هي معرفة الامام الحق والتي لا تكتمل المعرفة بالله عزوجل بدونها، روي في كتاب تفسير العياشي عن أبي بصير قال:
سمعت ابا جعفر [الباقر] عليه السلام يقول [في قول الله عزوجل] وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً قال –عليه السلام-:[الحكمة] معرفة الامام واجتناب الكبائر التي اوجب الله عليها النار.
كما ان من مصاديق الحكمة التفقه في الدين بما يعنيه من الفهم العميق والصحيح للمقاصد الشرعية وللحقائق الدينية، قال الإمام الصادق –عليه السلام- وقد سئل عن معنى الاية السابقة: )ان الحكمة المعرفة والتفقه في الدين، فمن فقه منكم فهو حكيم، وما من احد يموت احب الى ابليس من فقيه).
ايها الاخوة والاخوات، هذه الحكمة هي التي تحقق للانسان الحياة الحقيقية وتجعله يستخدم كل جوارحه بالاتجاه السليم الذي يحفظ له سعادة الدنيا والأخرة، قال مولانا امير المؤمنين –عليه السلام- في احدى خطب نهج البلاغة:
)اعلموا انه ليس من شيء الا ويكاد صاحبه يشبع منه ويمله الا الحياة فانه لا يجد له في الموت راحة، وانما ذلك بمنزلة الحكمة التي هي حياة للقلب الميت وبصر للعين العمياء، وسمع للأذن الصماء وري للظمآن وفيها الغنى كله والسلامة).
ايها الاطائب، ومع اتضاح معنى الحكمة، يتضح معنى الصفة التي يوصينا بها امام زماننا المهدي –ارواحنا فداه- عندما يدعونا الى ان نطلب من الله عزوجل ان يسدد السنتنا بالحكمة، فمعنى ذلك هو ان نجتهد في ان يكون نطقنا بالحكمة اي بالمعارف الالهية النقية والخالية من الشبهات والتي لا تثير الشكوك في السامع وتحصنه من الوقوع فيما يكرهه الله لعباده.
هذا اولاً وثانياً ان يكون نطقنا وكلامنا منسجماً مع الحكمة اي ان لا نتكلم بما يخالف الحكمة بمعنى ان لا نتكلم في غير الوقت المناسب للكلام، ولا نتكلم بحقائق معرفية لاشخاص يصعب عليهم ادراكها، فنكلم كل شخص بما يناسبه وبما يدركه ولا يسيء فهمه، اقتداءً بالانبياء –عليهم السلام- قال رسول الله –صلى الله عليه وآله-: )انا معاشر الأنبياء نكلم الناس على قدر عقولهم).

التكفيريون وحركة السفياني


ايها الاخوة والاخوات
نتابع من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران تقديم حلقة اليوم من برنامج (شمس خلف السحاب) فنستمع معاً لتلخيص زميلنا الاخ عباس الباقري على اجوبة العلماء عن سؤال هذه الحلقة، كونوا معنا:
الباقري: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أيها الأخوة والأخوات تحية طيبة أهلاً ومرحباً بكم في هذه الفقرة مع رسالة الأخ خضر الساعدي. رسالة طويلة من هذا الأخ الكريم للبرنامج يذكر بعض ممارسات الحركات التكفيرية خاصة ضد أتباع مدرسة أهل البيت سلام الله عليهم ويسأل هل أن هذه الجماعات أقرب المقدمات لحركة السفياني؟
في الواقع أخ خضر الجماعات التكفيرية وحربها الإرهابية لاتتعلق ولاتنحصر على مدرسة أهل البيت سلام الله عليهم بل تشمل جميع المسلمين وهذه من الحقائق الثابتة لمن راجع هذه الحركات وماتقوم به الآن. الشعارات الأموية في هذه الجماعات واضحة جداً ، الأخ خضر يشير الى قضية مافعله أحد هؤلاء من شق صدر أحد الجنود السوريين وإخراج قلبه وكبده ومضغ هذا القلب وتصريحه أننا نأكل قلوبكم وأكبادكم وهذا هو فعل هند آكلة الأكباد وهذا الفعل كان في زمان الجاهلية وإحياء هذا الفعل ولاأحد يتجرأ على مدى ألف وأربعمئة سنة على تكرار هذا الفعل، فعل هند أم معاوية. تكرار هذا الفعل ألا يشير على ظهور هذه النزعة الأموية الحادة في الجماعات التكفيرية؟ نعم أخ خضر هذا الأمر صحيح النزعة الأموية موجودة في هذه الحركات وفي قسم مهم منها على الأقل وهذا الربط بين السفياني وبين هذه الحركات يمكن أن يكون خيط ارتباط مهم يعني هو نفس السفياني والإشارة الى إنتماءه الأموي وظهور هذه النزعة الأموية في الحركة التكفيرية هو من المؤشرات التي يمكن الإستناد اليها والقول بأن هذه الجماعات هي الأرضية التي يظهر منها السفياني خاصة وأن حتى الأماكن الأساسية لنشاط هذه الحركات وظهورها الان بقوة في بلاد الشام يشير الى قضية أرضية السفياني من بلاد الشام ايضاً. هذا الأمر ممكن أن يشكل عاملاً تأييداً لما تقولون به ولكن يبقى الأمر أنه متى يظهر السفياني على نحو التحديد هذا أمر لايمكن القول به على نحو القطع ولكن يمكن القول بأن هذه الحركات هي مقدمات لظهوره والأرضية التي يستند اليها التحرك السفياني خاصة وأن الأحاديث الشريفة كثير منها تذكر بأن السفياني يقتل على الأسماء يعني هو معبر عن النزعة الأموية والقتل على من يظهر فيه الإنتماء الى أهل البيت سلام الله عليهم والتشيع اليهم حتى من خلال الإسم مثلاً يكون إسمه علي او يكون إسمه حسن او إسمه حسين فهذا الأمر يتكرر في حركة السفياني كما ذكرت ذلك الأحاديث الشريفة. شكراً للأخ خضر الساعدي على رسالته الكريمة وشكراً لكم احباءنا لمتابعة فقرات برنامج شمس خلف السحاب، تفضلوا مشكورين بمتابعة ما تبقى من البرنامج.
اما الان، فندعوكم مستمعينا الافاضل لمتابعة حكاية هذه الحلقة وهي من حكايات الفائزين باستجابة الله دعائهم ببركة التوسل اليه بمولانا امام العصر المهدي –عجل الله فرجه- عنوان الحكاية هو:

اصبحي على يقين


الحكاية التالية مستمعينا الافاضل هي من الحكايات الموثقة من سجل توثيق الكرامات في مسجد صاحب الزمان في جمكران من ضواحي قم، ينقلها احد خدمة المسجد في قسم (النذورات) خدم فيه عشرين عاماً، قال حفظه الله.
كانت سنة ۱۹۷۲ أو ۱۹۷۳ لا اتذكر بدقة وكانت ليلة الجمعة وانا كالعادة تشرفت بدخول مسجد جمكران من مقابل ساحة المسجد القديم، كنت جالساً داخل غرفة مخصوصة لأخذ التبرعات واعطاء وصولات بها بعد انتهاء صلاتي المغرب والعشاء حيث أن زائري المسجد خاصة من المدن الأخرى يأتون ويتبرعون بالمال لهذا المكان المقدس.
في هذه الأثناء اقبلت امراة وهي تمسك بيد ابنتها البالغة من العمر ۱۲او ۱۳ سنة وكانت تشير اليها وبجانبها صبي مشلول القدمين عمره حوالي ۹ سنوات نظرت اليها وقلت تفضلوا ماذا تريدون؟ سلمت المراة ورددت عليها السلام وبدون مقدمة قالت: سأعطي خمسة آلاف تومان لمسجد الامام المهدي (ع) وأقدم الآن الفا منها.
قلت لها: جئت الى هنا للأمتحان لكونك غير مطمئنة من قضاء حاجتك، لا فائدة من ذلك.
قالت: ماذا افعل اذن؟
قلت لها فوراً: اصبحي على يقين، اجعلي طلبك نقداً قولي ساعطي خمسة آلاف في سبيل الله واطلب منه شفاء ابني. ببركة بقيته صاحب الزمان. فكرت المرأة بعد قليل قالت: قبلت دفعت الخمسة آلاف واخذت الوصل ودخلت الى المسجد(
وكان اليقين والثقة بلطف الله واستجابته دعاء المتوسلين اليه بوليد الامام المهدي –ارواحنا فداه- ، قد ملئت قلب هذه الام المشفقة على ولدها، فدخلت مسجد صاحب الزمان والامل بلطف الله يحدوها فتعبدت لله عزوجل باداء صلاة تحية المسجد وصلاة صاحب الزمان –عليه السلام-، وسرعان ما جاءها الفرج.
يقول هذا الحاج من قسم النذورات في مسجد جمكران وهو يحكي لنا تتمة الحكاية:
بعد ثلاث أو اربع ساعات وفي اواخر الليل. كنت قد نسيت القضية تماماً. فجاءت المرأة الي وفي هذه المرة كانت تمسك بيد ابنها وابنتها. في البداية احسست انني قد رايت هذا الصبي من قبل ولكن لم اتذكر اين؟ وفي هذه اللحظة بدات السيدة بالدعاء والشكر وقالت لي، اسال الله ان يعطيك طول العمر يا حاج واساله ان يوقفك في حياتك قلت: ماذا حصل يا سيدتي؟ وما سبب هذا الدعاء.
قالت: هذا الصبي هو الذي اتيت اليك في اول الليل وهو مقعد لقد شفاه الله ببركة الامام المهدي (ع) والآن لا يوجد اي اثر من الضعف والشلل عليه ثم قالت: احلفك بالله ان لا تعلم احداً، قلت لها سيدتي هذه الوقائع والمعاجز ليست غريبة عندنا ونحن نشاهد مثل هذه المعجزات كثيراً.
قالت: في الاسبوع القادم سآتي بمرافقة زوجي الى المسجد المبارك وسنجلب نذراً ثم ودعتني وانصرفت. في الاسبوع القادم رجعت ومعها من ذويها فذبحوا شاة وهم يحمدون الله عزوجل
نسأل الله لنا ولكم ايها الاكارم المزيد من حسن الظن وجميل الثقة بالله عزوجل واستجابته دعاء المتوسلين اليه بوليه وبقيته امام العصر المهدي –عجل الله فرجه- وجعلنا من خيار انصاره في غيبته وظهوره.
اللهم آمين، وبهذا ننهي ايها الاكارم حلقة اليوم من برنامج (شمس خلف السحاب) استمعتم له من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران تقبل الله منكم جميل المتابعة ودمتم في رعايته سالمين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة