البث المباشر

لقب داعي الله هو من القاب الامام/ الامام في الشعر العربي (السيد الحميري) /الشيخ محمد السند (ودعاء الندبة)/ الفائزون بلقاء الامام(ع) برواية الشيخ بهجت

الأربعاء 6 فبراير 2019 - 14:45 بتوقيت طهران

(الحلقة:57)

موضوع البرنامج:
لقب داعي الله هو من القاب الامام(ع)
الامام في الشعر العربي (ابيات من أشعار السيد الحميري)
ضيف البرنامج الشيخ محمد السند (ودعاء الندبة)
الفائزون بلقاء الامام (ع) برواية الشيخ محمد تقي بهجت

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله.
ياداعي الله ورباني آياته، السلام عليك يا باب الله وديان دينه، السلام عليك يا خليفة الله وناصر حقه السلام عليك يا حجة الله ودليل ارادته، السلام عليك يا تالي كتاب الله وترجمانه، السلام عليك يا مولانا يا صاحب الزمان ورحمة الله وبركاته.
وسلام من الله عليكم اعزاءنا المستمعين واهلاً بكم في الحلقة السابعة والاربعين بعد الثلاثمائة من حلقات البرنامج وقد بوركت بالبسملة والحمد والصلاة على النبي وآله وبالسلام على امام زماننا بذكر طائفة مشرقة من القابه الجميلة وكل القابه جميلة وردت في طائفة من النصوص الشرعية متفرقة وجاءت مجتمعة في مطلع الزيارة المعروفة بزيارة آل ياسين المروية في المصادر المعتبرة وقد امر عليه السلام المؤمنين أن يزوروه بها اذ أرادوا التوجه الى الله تبارك وتعالى متوسلين بمحمد وآله صلوات الله عليهم اجمعين كماورد في التوقيع المروي عنه في كتاب الاحتجاج.
واللقب الاول من هذه الالقاب هو داعي الله وهو يشير الى أن دعوة مولانا المهدي عليه السلام هي من الله والى الله سبحانه وتعالى وهي دعوة مستمرة منذ تسلمه مهام امامته ومروراً بمدة غيبته والى عصر ظهوره عجل الله فرجه وإن اختلفت اساليبها في شدة خفائها او ظهورها وتبلغ ذروتها في عصر ظهوره عندما يظهر الله دينه على يديه وعلى الدين كله فيبث عليه السلام جميع حروف العلم الالهي السبعة والعشرين كما ورد في الاحاديث الشريفة فقد روى القطب الراوندي في كتاب الخرائج ومثله في مختصر البصائر مسنداً عن الامام الصادق عليه السلام قال: العلم سبعة وعشرون جزءاً فجميع ماجاءت به الرسل جزءان فلم يعرف الناس حتى اليوم غير الجزئين فأذا قام القائم أخرج الخمسة والعشرين جزءا فبثها في الناس وضم اليها الجزئين حتى يبنها سبعة وعشرين جزءاٌ.
سنتعرف مستمعينا الاكارم في الحلقة المقبلة إن شاءالله تعالى على معنى لقب رباني آياته وباقي القاب مولانا الحجة المهدي الواردة في الزيارة المذكورة. فالتدبر في دلالات هذه الالقاب يزيدنا ولاريب معرفة بإمام زماننا ومقاماته ودوره في الهداية الى الله وايصال المؤمنين الى معارج الكمال.
أما الآن فننتقل الى الفقرة الثانية وننقل لكم فيها بعض أشعار السيد الحميري من شعراء القرن الهجري الثاني والمعاصر للامام الصادق عليه السلام ذات الارتباط بقضية الامام المهدي. وقد عرفنا في حلقات سابقة ان السيد الحميري كان في بداية أمره كيسانياً يعتقد بمهدوية وغيبة محمد ابن الحنفية ثم اهتدى الى المذهب الحق ببركة الامام الصادق عليه السلام وآمن بإمامة الائمة الاثني عشر ومهدوية الامام الثاني عشر الحجة ابن الحسن العسكري عليهما السلام وقد سجل هذه العقيدة بأبيات سبقت ولادة المهدي بل وبعض آبائه بعشرات السنين. ثم جاءت الايام وبرهنت على أنه اقتبس مضامين هذه الابيات من معدن العلم اللدني للامام الصادق عليه السلام.
قال رحمه الله في هذه الابيات المروية في كتاب المناقب:

آل الرسول واقربيه سلام

كلما سجع الحمام

اليسوا في السماء هم نجوم

وهم اعلام عز لايرام

فيا من قد تحير في ضلال

أمير المؤمنين هو الامام

رسول الله يوم غدير خم

أناف به وقد حضر الانام

وثاني أمره الحسن المرجى

له بيت المشاعر والمقام

وثالثه الحسين فليس يخفى

سنا بدر اذا اختلط القلام

ورابعهم علي ذو المساعي

به للدين والدنيا قوام

وخامسهم محمد ارتضاه

له في المأثرات اذن مقام

وجعفر سادس النجباء بدر

ببهجته زها البدر التمام

وموسى سابع وله مقام

تقاصر عن أدانيه الكرام

علي ثامن والقبرمنه

بأرض الطوس إن قحطوا رهام

وتاسعهم طريد بني البغايا

محمد الذكي له حسام

وعاشرهم علي وهو حصن

يحد لفقده البلد الحرام

وحادي العشر مصباح المعالي

منير الضوء الحسن الهمام

وثاني العشر حان له القيام

محمد الزكي به اعتصام

سيظهر عاجلاً نوراً خفياً

وتنساق الامور به انتظام

اولئك في الجنان بهم مساغي

وجيرتي الخوامس والسلام

وفي ابيات السيد الحميري رحمه الله هذه اشارة لطيفة الى غيبة الامام المهدي عليه السلام ولكنه سيكون في غيبته ظاهراً ولكن بصورة النور الخفي ويمارس دوره في نظم الامور رغم غيبته وللسيد الحميري ابيات اخرى يشير فيها الى المضمون العام للأبيات المتقدمة بصورة مجملة ويضيف اليها قضية الانتظار وأن ظهور المهدي عجل الله فرجه يعني ظهور أمرهم جميعاً سلام الله عليهم. قال رحمه الله.

فطوبى لمن امسى لآل محمد

ولياً اماماه شبير وشبر

وقبلهما الهادي وصي محمد

علي أمير المؤمنين المطهر

ومن نسله طهر فروع أطايب

أئمه حق أمرهم منتظر

وللسيد الحميري رحمه الله ابيات اخرى يذكر فيها عقيدة الرجعة ذات الارتباط الوثيق بقضية الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ورزقنا ادراك ظهوره او توفيق الرجعة في عهده إن ادركنا الموت قبل ذلك وهذه الابيات نقلها ابن خلدون في تاريخه وفيها اشارات الى الادلة القرآنية على عقيدة الرجعة.
وهذه الابيات طبق رواية ابن خلدون في الجزء الاول من تاريخه وهي:

إلى يوم يثوب الناس فيه

الى دنياهم قبل الحساب

فليس بعائد مافات منه

الى احد الى يوم الإياب

أدين بأن ذلك دين حق

وما أنا في النشور بذي ارتياب

كذاك الله أخبر عن أناس

حيوا من بعد دوس في التراب

على الرغم من طول دعاء الندبة ايها الاخوة والاخوات إلا أننا نلاحظ أن السيد الجليل علي ابن طاووس رضوان الله تعالى عيه قد نقله بصورة كاملة في ثلاثة من كتبه هي مصباح الزائد وجمال الاسبوع وإقبال الاعمال وهذه ظاهرة نادرة تكاد تكون فريدة في كتب هذا العالم الرباني وهي تبين أهمية هذا الدعاء الملحمي الشريف والذي يعتبر أهم الوسائل التي حبى بها الله تبارك و تعالى المؤمنين لتعميق معرفتهم ومودتهم لإمام زمانهم وتوثيق ارتباطهم الوجداني بقضيته الالهية العادلة.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. ضيفنا الكريم سماحة الشيخ محمد السند يتابع عرض مجموعة من الاستفادات والقبسات النورانية من دعاء الندبة الشريف ودوره في تربية انصار المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف وتجسيد ولايتهم له صلوات الله وسلامه عليه سماحة الشيخ محمد السند اهلاً بكم ومرحباً.
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً.
المذيع: سماحة الشيخ فيما يرتبط بدعاء الندبة في الحلقتين السابقتين تحدثتم عن دور هذا الدعاء في ترسيخ المحبة في قلوب المؤمنين لامام زمانهم. هذا التشوق هذا البكاء لفراق الامام هذه مظاهر الحب في أقصى درجاته العشق إن صح التعبير هل يمكن أن يمثل ذلك كما يقول البعض بأنه نوع من التكبيل لحركة الانسان بسبب هذا الافراط في المحبة كما يعرف بأن العاشقين عادة مايكونون مكبلين عن التحرك عن السعي بسبب سيطرة الحب الشديد والعشق عليهم، هل أن هذا الامر يصدق على قضية دعاء الندبة والتشوق للامام المهدي وشدة محبته؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم. والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآله الطاهرين. في الواقع المحبة درجة المحبة شدة وضعفاً ترتبط بمقام المحبوب وولايته.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: فلا احديتوهم أن المحبة تجاه الباري تعالى مثلاً كلما زيد فيها كانت فيها افراط أو غلو او ما شابه ذلك او بما تنجم عنها حالة من الركود النفسي والجمود وحالة من البرود والموتان في مقابل الحيوية والحركة والنشاط والسر في ذلك أنه كلما كان مقام الولاية ومقام المحبوب ذاشأن على اية حالة عظيم في ولايته على المحب فلا ريب حينئذ المفروض أن تتناسب درجة المحبة مع درجة مقام ذلك المحبوب.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: ففي محبة الله مثلاً بلا حدود في محبة الرسول صلى الله عليه وآله باعتبار أن ولايته تأتي بعد ولاية الله تعالى فلذلك ورد لدينا في الاحاديث لايكمل ايمان عبد حتى اكون بهذا المضمون.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: حتى يكون الله ورسوله احب اليه من نفسه ومن ولده ويكون ولد رسول الله صلى الله عليه وآله أحب اليه من ولد نفسه.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: فهذا مما يدلل على ماذا؟ مما يدلل إذن أن مقام الباري تعالى في عقيدة المؤمن والمسلم ومقام الرسول صلى الله عليه وآله وكذلك مقام اوصياء النبي إذ إن مقاماتهم من المكانة والاهمية بمثاب اعظم من ذات الانسان نفسه. من ثم كان الرسول النبي أولى بالمؤمنين من انفسهم. فإذن حيث الانسان مجبول على المحبة الذاتية وذاتية ذاته وبعبارة أخرى الأنانية او فرعنة النفس او جيل إنية النفس دكدكة هذا الجيل لا ريب فيه أنه يحتاج الى نوع من ليس فقط المعارف الاعتقادية بل يحتاج الى نوع من الترويض والتربية النفسانية باستمرار كي لاتعاوق النفس هذا الانصياع وهذه الطاعة وهذا الانقياد لأوامر الباري تعالى ورسوله وأوصيائه.
المذيع: وهذا هو في الحقيقة النور الالهي يعني تكون محبة الامام سلام الله عليه هي النور الالهي الذي يدك جيل النفس إن صح التعبير يعني كما هو بعض الاستفادات من قصة موسى.
الشيخ محمد السند: نعم ويطوع النفس تجاه طاعة الله و رسوله واوصيائه.
المذيع: الطاعة سماحة الشيخ قد تكون مختلفة يعني مثلاً الطاعة العقلية المجردة الطاعة الناتجة عن قناعات عقلية غير الطاعة الناتجة عن محبه المحب في طاعته يكون متفاني.
الشيخ محمد السند: نعم كما انبأنا بذلك القرآن الكريم، وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم، يعني ليس هناك متابعة عملية قد تكون بالناس مع وجود ادراك على اقصى درجاته اعلى درجاته هو اليقين لكن ماذا لكن المتابعة العمليه تكون سلبية او صفر.
المذيع: بسبب عدم وجود هذه العاطفة.
الشيخ محمد السند: بسبب عدم اي نعم مشايعة ومتابعة العاطفة الذي هو الفريق الآخر في النفس مع هذه المعرفة الحقة فالمقصود أن الجانب العملي إذن اذا لم يروض ويهذب باستمرار سيسبب ماذا؟ سيسبب رعونة وزيغ حتى الجانب الادراكي.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: فإذن لابد في الجانب العملي من إدامة وتداوم الترويض والتزكية والمحبة على هذا الصفاء وعلى هذا الجو المفعم من النور وهو المحبه والانشداد والاقتراب والانجذاب من الله ورسوله واوليائه وهم الاوصياء عليهم السلام. يضرب لنا القرآن الكريم كما ذكرنا ناقوس الخطر عندما يذكر لنا قصة بلعم ابن باعورا.
المذيع: نعم.
كالذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: واخلد الى الأرض. سبب ذلك في الواقع منازعة الجانب النفسي العملي في بلعم ابن باعورا كما جاء في روايات الفريقين وطغيانه على جانب ماذا؟ الجانب المعرفي وإلا هو اوتي حرف من حروف الاسم الاعظم ومع ذلك لم يتأهل الى ماذا؟ لم يتأهل الى الاستقامة بسبب عدم تربية وتزكية النفس امام مغريات جنسية.
المذيع: او مقامية او منصبية او جاهية.
الشيخ محمد السند: او جهات اخرى نعم
المذيع: اذن سماحة الشيخ دعاء الندبة الشريف يربينا على محبة الامام ويرسخ محبة الامام في قلوبنا كضمانة لأن تكون عقائدنا كلماً طيباً يرفعه العمل الصالح. تكون كل حركاتنا وسكناتنا في اطارما يرضاه الحبيب وهو الامام سلام الله عليه. سماحة الشيخ شكراً جزيلاً.
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً.
المذيع: لازلنا معكم احباءنا في الحلقة السابعة والاربعين بعد الثلاثمائة من برنامج شمس خلف السحاب وننقل لكم في خاتمة هذه الحلقة رواية من روايات الفائزين بلقاء مولانا صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف. وقد روى آية الله العظمى العارف الزاهد الشيخ محمد تقي بهجب ضمن إحدى مواعظه انها وقعت لاحد الصالحين.
قال هذا العبد الصالح: كنت اسير مع اصدقائي في الزقاق عندما رأيت من بعيد سيداً وقع في قلبي أنه امام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف. فقلت في نفسي لأسلم عليه في قلبي فإن رد سلامي اتضح أنه حقاً هو مولاي وامامي عليه السلام. وعندما كنا نمر بالقرب منه سلمت عليه بقلبي. فنظر إلي وتبسم وقال عليكم السلام. فسألت اصدقائي رأيتم السيد؟ اجابوا أي سيد تعني؟ فاتضح انهم لم يروه عليه السلام ولم يسمعوا رده للسلام.
إنتهى مستمعينا الافاضل ما رواه آية الله الشيخ بهجب حفظه الله ويفهم من هذه الرواية وكثير غيرها أن الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف قد يختص بعض الصالحين برؤية طلعته الرشيدة دون بعض آخر وقد روى الشيخ النعماني في كتاب الغيبة مسنداً عن امير المؤمنين عليه السلام أنه قال ضمن حديث عن غيبة المهدي فوربي علي إن حجتها عليها قائمة ما شية في طرقها داخلة في دورها وقصورها جوالة في شرق هذه الارض وغربها تسمع الكلام و تسلم على الجماعة ترى ولاترى الى الوقت والوعد ونداء المنادي من السماء رزقنا الله وإياكم احباءنا رؤية طلعة امام زماننا الرشيدة والتمسك بولايته والثبات على الايمان به إنه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة