هرانده.. جولة في الطبيعة الخلابة

الخميس 11 مارس 2021 - 13:34 بتوقيت طهران
هرانده.. جولة في الطبيعة الخلابة

هرانده قرية رائعة على بعد 12 كيلومترا جنوب غرب فيروزكوه، تشتهر بمعالمها السياحية الطبيعية الخلابة منها طبيعتها الخلابة ومناخها ومغارة بورنيك ومرقد السيد يحيى.


وتتميز هذه المنطقة بوجود المناطق السياحية المتنوعة، النهر الممتلئ بالماء الى المزارع الجميلة الى الغار المرتفع وأخيرا مزار السيد يحيى المعروف بـ(إمامزاده يحيي).

عندما تتحرك بسيارتك في الصباح الباكر متوجها نحو قرية هرانده لا تنسى ان تقوم بإنزال نوافذ السيارة لتستنشق الهواء النقي والتمتع بالمناظر الجميلة جدا وانت تسير في مرتفعات فيروزكوه.

مغارة بورنيك

بعد الوصول الى قرية هرانده في البداية ستقوم بالمشي على الأقدام للوصول الى مغارة بونيك وفي الطريق سيوجهك النهر المتلئ بالماء والذي ي من مرتفعات هرانده وكذلك ستواجه بمناظر من الطبيعة الجميلة من مزارع للفواكة ومزارع الورد.

بعد المشي في السهل الجميل والمزارع، للوصول الى المغارة يجب عليك السير نحو أعلى الجبل وتستغرق منك 45 دقيقة الى ساعة للوصول الى فوهة الغا.

ولأن لا تدخل أشعة الشمس داخل المغارة فانها مظلمة وان درجة الحرارة فيها منخفضة جدا حتى خلال موسم الصيف الحار فيجب أن لا تنس لبس ملابس تقيك من البرد وأخذ مصباح معك للتجول في المغارة.

يتكون الغار من ثلاث قاعات وممرات، القاعة الاولى وهي القاعة الخارجية وكان المسكن الاصلي في المغارة، القاعة الثانية او الاصلية وتتميز بوجود منحدر شديد فيها ويصلها بالقاعة الثالثة ممر طويل، يجب الانتباه ان ارضية الغار رطبة لذلك يجب السير عليها بحذر شديد.

من المناطق السياحية الاخرى في القرية هي مزار السيد "يحيى" الذي يقع في القسم الجنوبي من القرية.

يرجع بناء المرقد الى القرن السابع الهجري. وجد علماء الآثار تحت القسم الاسمنتي من المرقد كتيبة بالخط الكوفي تعود الى حقبة الايلخاني.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم