البث المباشر

ايران وتركيا تؤكدان على تعزيز أداء مجموعة العمل الأمني المشترك

الخميس 10 ديسمبر 2020 - 15:15 بتوقيت طهران
ايران وتركيا تؤكدان على تعزيز أداء مجموعة العمل الأمني المشترك

دعا كل من مساعد وزير الداخلية الايراني"حسين ذوالفقاري"، ووكيل وزير الداخلية التركي "محرم اينجي"، الى تعزيز أداء مجموعة العمل الأمني المشترك بين طهران وانقرة.

جاء ذلك خلال محادثات الجانبين الافتراضية اليوم الخميس؛ حيث أعرب ذوالفقاري عن تقديره لموقف تركيا الايجابي بإدانة اغتيال العالم الايراني البارز "محسن فخري زادة".

وأضاف مساعد وزير الداخلية الايراني: للأسف نحن نشاهد اليوم ان جذور كافة الفلتان الأمني والأزمات في المنطقة تنشأ من الممارسات المستميتة للحكومة الامريكية الاستكبارية والكيان الصهيوني الغاصب.

وشدد ذوالفقاري على ان التحركات الارهابية في الصعيدين الداخلي والعابر للحدود تشكل خطوطاً حمر بالنسبة لايران؛ داعياً الى تعزيز الإجراءات في الحدود المشتركة ضد الإرهاب.

وبشأن الأنشطة الأمنية لعصابات تهريب الأسلحة والذخائر والمخدرات، أشار مساعد وزير الداخلية إلى الإجراءات التي تمت في كشف ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمخدرات وتطهير النقاط الحدودية المشتركة من تواجد العناصر الإرهابية.

كما دعا المسؤول الأمني الايراني، الجانب التركي الى تكثيف جهوده بشأن مراقبة وصد مهربي السلاح والأيدي الخفية التي تعمل على استهداف أمن المنطقة.

وتطرق الى موضوع اتفاقية تبادل المدانين بالسجن بين ايران وتركيا، نظراً لظروف كورونا الراهنة، قائلاً: ان وزارة الداخلية وبالتعاون مع السلطة القضائية في ايران مستعدة لتجنيد كافة الامكانات والطاقت المتاحة من أجل التسريع في وتيرة تبادل السجناء بين البلدين في إطار مبادئ حقوق الانسان وبهدف حل مشاكل أسر هؤلاء المدانين.

وتطلع ذوالفقاري ان يتم عقب انعقاد الاجتماعات الافتراضية لمجموعات الاتصال الايرانية والتركية، عقد الجولة الخامسة من مباحثات مجموعة العمل الأمني المشترك بين البلدين عن بعد أيضاً.

الى ذلك، أعرب وكيل الداخلية التركي عن مواساته بواقعة استشهاد فخري زادة وأيضاً كوارث السيول الاخيرة وضحايا فيروس كورونا في ايران.

كما أشاد اينجي بمواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية لمكافحة عناصر الفوضى وعصابات الجرائم الممنهجة والارهابية.

وأكد المسؤول التركي رفيع المستوى، ان تعزيز اداء مجموعة العمل الامني المشترك بين طهران وانقرة سيؤدي الى مزيد من التنسيق الأمني وتبادل المعلومات والخبرات في مجالات أخرى من التعاون المشترك أيضاً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة