كهف جُما.. عالم من الروائع الطبيعية

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 12:56 بتوقيت طهران
كهف جُما.. عالم من الروائع الطبيعية

يقع كهف جما بمحافظة جهارمحال وبختياري غرب إيران، ويُعَد مستودعاً للجليد يصل ارتفاع الثلج فيه أحياناً إلى 50 متراً، تنبع من داخله عين جارية بماء بارد تصب في النهاية بسد كوهرنك التي تشهد سباقات التزلج في مختلف الفصول.

بالقرب من قرية جلكرد في مقاطعة كوهرنغ ، بعد 25 كم ومرت قرية شيخ عليخان ، في منتصف جبل زردكوه في سلسلة زاغروس ، سوف تصل إلى واحدة من أشهر الكهوف الجليدية الفريدة في إيران. يُعرف كهف تشاما الجليدي بأنه أحد أكبر مصادر المياه العذبة.

منظر ساحر لهذا الكهف هو جليده الرقيق، ومع ذلك فهو خطير إلى حد ما ، خاصة في الصيف لأن الطقس يزداد دفئًا في جميع أنحاء العالم. تحت سطح هذا الكهف، هناك ينبوع ماء بارد حيث يصب إلى نهر کوهرنغ. هذه الينابيع المائية هي واحدة من أكثر المناطق السياحية ممتعة وجمالا في کوهرنغ. يمكنك الاستمتاع بالمياه العذبة الباردة التي تتدفق إلى أنفاق کوهرنغ.

يقع كهف جما الجليدي أمام سهل جما. إنه مكان مناسب لخيام العشائر لمحافظة تشارمحال وبختياري. غالبا ما ستتاح لك فرصة لرؤية العشائر والتمتع بكرمهم والألبان الطازجة لديهم. العشائر من القبائل النبيلة في مقاطعة جهار محال وبختياري التي تنتقل من خوزستان إلى جلكرد.

أثناء السير في هذا الكهف الجليدي النادر، يمكنك رؤية مستودع مليء بالثلوج. سوف تسير في واد ضيق مع الثلج والجليد الذي يظهر لك منظرًا رائعًا للطبيعة. إلى جانب الجمال المذهل لكهف جما الجليدي ، يمكنك رؤية مصدر الربيع وتجربة واحدة من أروع الأماكن في إيران.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم