البث المباشر

الصين تنتقد سياسات الولايات المتحدة وتعتبرها تدمّر النظام الدولي

الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 16:40 بتوقيت طهران
الصين تنتقد سياسات الولايات المتحدة وتعتبرها تدمّر النظام الدولي

انتقد وزير خارجية الصين وانغ يي سياسات واشنطن على الصعيد الدولي وعدّها تتحول الى أكبر قوة تمارس تدمير النظام الدولي المعاصر.

وقال وانغ يي، في تصريحه اثناء الاجتماع الوزاري لمنظمة شنغهاي للتعاون في موسكو مساء الخميس، إن منظمة شنغهاي تضطلع بمسؤولية التصدي لمثل هذا النهج وان لا تسمح لقانون الغاب ان يسود العلاقات الدولية.

واضاف: إن العام الجاري يتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس منظمة الامم المتحدة وقد اتفقت بلدان العالم على الحفاظ على النظام الدولي بمركزية الامم المتحدة والنظام الدولي وفق بنية تحتية عالمية.

وتابع: إن الالتزام بتعددية الاطراف تحول الى بنية في الاعتماد على الطاقات الوطنية لاسيما حيال الكثير من البلدان المتوسطة والصغيرة في المجتمع الدولي وهذا الموضوع مع اقتدار الامم المتحدة يكتسبان الاهمية.

وأعرب عن اسفه لان اميركا، باعتبارها قوة كبرى، تؤكد على سياسة "اميركا اولا" وتعتمد النهج الاحادي وقد انسحبت من المنظمات والمعاهدات الدولية وتخلت عن الالتزام بتعهداتها الدولية وهو ما اسفر عن تحمل بلدان العالم الكلفة الناجمة.

واكد ان منظمة شنغهاي للتعاون ينبغي ان تلتزم بالتعددية والانصاف والعدل وتتحرك في ضوء المسار التاريخي الصحيح وعليها الدفاع بحزم عن المواقف المبدأية للامم المتحدة وعن اقتدار القوانين الدولية وأن لا تسمح لسياسات الهيمنة الاميركية بالتحول على شريعة الغاب وعليها التصدي للغطرسة الاحادية والتي تحد من الديمقراطية في العلاقات الدولية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة