مُسْتَشْهِدٌ بِكُلِّيَةِ الْاَجْناسِ عَلى رُبُوبِيَّتِهِ، وَبِعَجْزِها عَلى قُدْرَتِهِ، وَبِفُطُورِها (۲۰) عَلى قِدْمَتِهِ (۲۱)، وَبِزَوالِها عَلى بَقائِهِ، فَلا لَها مَحيصٌ (۲۲) عَنْ اِدْراكِهِ اِيَّاها، وَلا خُرُوجٌ عَنْ اِحاطَتِهِ بِها، وَلاَ احْتِجابٌ عَنْ اِحْصائِهِ لَها، وَلاَ امْتِناعٌ مِنْ قُدْرَتِهِ عَلَيْها.
كَفى بِاِتْقانِ الصُّنْعِ لَهُ ايَةً، وَبِتَرْكيبِ الطَّبْعِ عَلَيْهِ دَلالَةً، وَبِحُدُوثِ الْفِطَرِ عَلَيْهِ قِدْمَةً، وَبِاِحْكامِ الصَّنْعَةِ عَلَيْهِ عِبْرَةً، فَلا اِلَيْهِ حَدٌّ مَنْسُوبٌ، وَلا لَهُ مَثَلٌ مَضْرُوبٌ، وَلا شَيْءٌ عَنْهُ بِمَحْجُوبٍ، تَعالى عَنْ ضَرْبِ الْاَمْثالِ لَهُ وَالصِّفاتِ الْمَخْلُوقَةِ عُلُوًّا كَبِيرًا.
(۲۰) الفطور بمعنى الاختراع وَشقّ الشيء من العدم الى الوجود.
(۲۱) القدمة: السابقة وَالتقدّم في الامر.
(۲۲) المحيص: المحيد وَالمهرب.