البث المباشر

انقرة تطالب واشنطن باستثناء تركيا من الحظر على إيران

الخميس 25 أكتوبر 2018 - 09:25 بتوقيت طهران
انقرة تطالب واشنطن باستثناء تركيا من الحظر على إيران

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، إن أنقرة طالبت واشنطن باستثنائها من العقوبات على إيران التي ستدخل حيز التنفيذ في ٤ نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

جاء ذلك في تصريحات لوكالة الأناضول، أكد خلالها جاويش أوغلو أن تركيا "أبدت موقفها بشكل واضح" للولايات المتحدة في هذا الخصوص.

وأضاف أنه رغم وجود بعض الخلافات بين تركيا وإيران في بعض المسائل، إلا أن إيران تعتبر بلدا جارا، وتركيا تزاول معها التجارة وتشتري منها النفط والغاز الطبيعي.

ولفت جاويش أوغلو إلى قول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب تصريحات نظيره الأمريكي دونالد ترامب: "تركيا تشتري الغاز الطبيعي من إيران وروسيا، وهي مضطرة للشراء منهما ما لم تنوع مصادر شراء الغاز الطبيعي".

وبين أن الولايات المتحدة تفرض عقوبات أحادية الجانب على إيران، وتعارض ذلك كل من اليابان وتركيا وآسيا وبلدان الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن العقوبات الأمريكية على إيران لم تأت بقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.

ولفت إلى أنهم أبلغوا الجانب الأمريكي بضرورة إجراء مشاورات مع بلدان المنطقة البلدان التي تزاول التجارة مع إيران بخصوص العقوبات على طهران؛ لأن قرارهم أحادي الجانب.

وأردف: "الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني، فيما لم ينسحب الاتحاد الأوروبي والبلدان الأوروبية من الاتفاقية؛ ما يعني أنهم يبدون أهمية لها".

ومن المقرر أن تفرض واشنطن في ٤ نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، حزمة ثانية من اجراءات الحظر على إيران، تتعلق بالصناعة النفطية، بعد فرض حزمة أولى مرتبطة بصادرات صناعية وعمليات مصرفية، في أغسطس/ آب الماضي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة