البث المباشر

شلال "كبودوال".. لوحة ساحرة

الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:48 بتوقيت طهران
شلال "كبودوال".. لوحة ساحرة

"كبودوال" نموذج نادر وفريد من الشلالات في محافظة "كلستان" يتمتع بالمؤهلات المناسبة لتسجيله عالمياً، ويقع على بعد 5 كلم جنوب شرق مدينة "علي آباد كتول" في عمق الوادي وفي قلب الغابة وسفح جبل "هارون".

كما يقع نبع الشلال على ارتفاع 30 متراً تقريباً في الاعلى، ويبلغ ارتفاعه 12 متراً وعمق بركة الشلال مترين ومساحة الاطراف المحيطة به لتواجد السياح 550 متراً.

خصائص شلال "كبودوال"

تم تسجيل شلال "كبودوال" في قائمة التراث الطبيعي في ايران عام 2015 نظراً لخصائصه المتعددة ومنها وجود جدار طحلبي والغنى النباتي والحيواني.

كما ان مياه هذا الشلال النقية والصافية ترسم خلال عبورها غابات "كبودوال" لوحات طبيعة لايمكن وصفها، بالاضافة الى وجود سد ترابي في الطريق الى الشلال يشد نحوهكل عابر من قربه، ويعتبر هذا السد مخزناً لمياه شلال "كبودوال" بحجم 17 مليون متر مكعب.

وبسبب احتواء السد على انواع من الاسماك يلاحظ وجود انواع من الطيور ومنها البط والاوز والبجع البري، لذلك يمكن اعتبار هذا السد واطرافه موقعاً مناسباً لنشاط مراقبة الطيور.

حيث يتوقف السياح اثناء توجههم نحو شلال "كبودوال" ويبدأون بمشاهدة ذلك المشهد الفريد، كما ان تداخل السد مع الطبيعة يشد الناظر اليه في فصول السنة الاربعة.

وتتمتع الغابات الساحرة المحيطة بشلال "كبودوال" بموقع مناسب جداً لاستقطاب السياح الايرانيين والاجانب بسبب قربها من الطريق الرئيسي "جرجان – مشهد المقدسة"، كما ان مياه شلال "كبودوال" التي تجتاز اماكن التنزه العامة تعد صالحة للشرب.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة