البث المباشر

قلعة فلك الافلاك.. مجد العمارة الساسانية

الإثنين 6 نوفمبر 2023 - 10:10 بتوقيت طهران
قلعة فلك الافلاك.. مجد العمارة الساسانية

قلعة فلك الافلاك في مركز مدينة خرم آباد لمحافظة لرستان

تعد قلعة فلك الافلاك أو حصن شابورخاست، من القلاع الاثرية والتاريخية لمحافظة لرستان اذ تقع في مركز مدينة خرم آباد، وتعرف ايضا بقلعة الاثني عشر جسرا، حيث شيدت هذه القلعة فوق قمة تلة تشرف على مدينة خرم آباد وقريبة من نهرها المعروف باسم خرم آباد ايضا، وهي من أبرز المعالم الاثرية والسياحية التي تجذب نظر واهتمام السياح في مركز المدينة.
لم يتم الوقوف على التاريخ الدقيق لتشييد هذه القلعة الا ان الدلائل والشواهد التاريخية تحكي ان قدم هذه القلعة يعود الى العهد الساساني، فالساسانيون بنوا مدينة باسم شابورخاست التي هدمت بعد ذلك وعلى انقاضها بنيت المدينة خرم آباد اليوم وذلك في القرن السابع الهجري تقريبا.

ويتوقع ان تكون قلعة فلك الافلاك من الاثار المتبقية من حصن شابورخواست في فترة الساسانيين حيث كانت مقر الحكومة عسكريا.

ان بناء هذه القلعة على قمة التلال الصخرية وإطلالها الكامل على الوادي للمدينة وانسياب الماء الزلال من النبع الغزير في گلستان ومن قمم المرتفعات الشمالية لهي واحدة من اهم النعم الالهية الطبيعية التي تنفرد بها هذه المنطقة بجمال مناظرها الخلابة التي خلقها الله سبحانه فيها.

ومن جانب آخر قرب هذا الصرح من المغارات الكائنة في قلب الجبال منذ عصور ما قبل التاريخ، ووادي خرم آباد الجذاب وبقية الاماكن الاثرية خلال فترات التاريخ بشكل عام، والنقوش الحجرية، والمنارة الآجرية مع الطاحونة، وآثار المجسرات المهدمة، واسورة البحيرات الصخرية المرتفعة نسبيا تجنبا لطغيان مياهها، كل هذه وتلك تحكي الترابط التاريخي للقلعة الاثرية التراثية هذه.

واما العمران والبناء الموجود فيشير الى اصلاحات وترميمات حصلت على آثار المنطقة على مر السنين، والتي برزت خلال العهد القاجاري.

وتشير الدلائل والمستمسكات المصورة لحصن الاثناعشر برجا وآثار أجزائه الشمالية الغربية الباقية الى اليوم بأنها كانت لما قبل مئة عام قائمة وعامرة.

اما مساحة هذا الصرح فتبلغ 5300 مترا مربعا تقريبا، حيث يشتمل على ثمانية ابراج وحصنين و300 ملجأ. وترتفع اعلى أسواره من سطح التلة 23 مترا وقد بنيت هذه الاسوار من الآجر والطوب بلبنة مزيجة من الجص والكلس، ومدخلها يكون من الجانب الشمالي ومن خلال حائط البرج ليرتبط بممر يصل بأول ساحة من حصن القلعة.
وصممت ابعاد الساحة الاولى للحصن من الجهة الشمالية وحتى الجنوبية بحدود 22/5×31 مترا محاطة بأربعة أبراج مشيدة مع سور الحلقة، اثنان منها في الجهة الشمالية والشمالية الغربية، والبرجان الآخران من الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية منها  وقد شيدت بطرق فنية عالية.

كما تدل الآثار القديمة هذه على وجود حمام قديم ايضا يقع في الجهة الشمالية من الساحة الاولى وهي قريبة من بئر القلعة.
وكان هذا الحمام قائما الى العهد القاجاري صالحا للاستعمال، واليوم بقيت منه آثار انابيبه وممرات مياهه الفخارية التي تخترق جدرانه، كذلك نقوشه على الكلس وقنوات المياه وتصريفها تحت الارض.
وفي القسم الشمالي الشرقي من الساحة الاولى لهذه القلعة وخلف طاق مرتفع منه، موقع بئر ماء القلعة حيث يصل عمقه الى40 مترا والذي يأتي من خلال شقوق في الصخور تصل من نبع كلستان، اذ كانوا سابقا يؤمَنون حاجاتهم من الماء من هذا البئر الخازن للمياه، ولا زال هذا البئر حتى يومنا هذا يستخرج منه الماء.

أما ابعاد الساحة الثانية من شرقها الى غربها فهي 21×29 مترا، وكما في الساحة الاولى فلها اربعة حصون، ويستقر بين اطراف الساحة الاربعة مسرح كبير ترتبط منافذه باطرافه الاربعة، واليوم اجري على هذا المكان الذي اصبح متحفا بعض التغييرات.
ومن الجديرة بالتأمل في هذا الصرح المعماري تشييد الانفاق الخفية من الضلع الجنوبي وساحة تحت الارض تمتد من شمالها الى شرقها.
واليوم نشاهد افتتاح أغنى متحف تراثي مجتمعي فلكلوري شعبي في قلعة فلك الافلاك هذه.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة