البث المباشر

مهرجان طهران الدولي للافلام القصيرة ينعقد بمشاركة 25 بلدا

الأحد 10 نوفمبر 2019 - 17:05 بتوقيت طهران
مهرجان طهران الدولي للافلام القصيرة ينعقد بمشاركة 25 بلدا

قال السيد صادق موسوي مدير مهرجان طهران الدولي للافلام القصيرة بنسخته السادسة والثلاثين: الدورة القادمة لهذا العام ستنعقد بعرض 140 فيلما لمخرجين من 25 بلد من مختلف أنحاء العالم في طهران.

بحسب المكتب الاعلامي لمهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة، عقد المؤتمر الصحفي لمهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة بنخسته الـ36، بحضور السيد «صادق موسوي» (مدير المهرجان)، و «آرش عباسي» (مدير الاتصالات والإعلام ومستشار مدير المهرجان) وعدد كبير من وسائل الاعلام بقاعة مؤسسة السينما الإيرانية في وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي في العاصمة طهران.

استهل مدير المهرجان المتخصص للأفلام القصيرة بدورته الـ36 المؤتمر الصحفي المخصص له، قائلا: بادئ ذي بدء، أتوجه بجزيل الشكر لجميع وسائل الإعلام على العمل الشاق الذي بذلوه من أجل دعم مهرجان الأفلام القصيرة.

وتابع موسوي: ستنعقد نسخة مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة السادسة والثلاثين، بهدف تحديد وتقديم أفضل الأفلام القصيرة على الصعيدين الوطني والدولي وكذلك لخلق منافسة مثمرة بين صانعي الأفلام، وسيُعرض خلال فعاليات هذا الحدث السينمائي البارز 140 فيلما لمخرجين من 25 بلد من مختلف أنحاء العالم، من ضمن: اسبانيا، فرنسا، المانيا، امريكا، روسيا، التشيك، سويسرا، هولندا، الصين، كندا، ايطاليا، فنلندا، بولندا، بلغاريا، البرتغال، الهند، بلجيكا، نيبال، سلوفينيا، سنغافورة، اليابان، بيرو، ليتوانيا، تركيا، لوكسمبورغ، كوراتيا، صربيا، مالطا.

كما سيشارك بحسب مدير المهرجان حكام من عدّة دول، من ضمن -نيوزيلندا، الهند، البرتغال، بلجيكا وايران- لاختيار نخبة الافلام القصيرة في القسمين التنافسيين المحلي والدولي في أقسام (الأفلام القصيرة الروائية – الوثائقية – التجريبية – افلام الانيميشن)، كما سيتم تشكيل ورشات عمل وجلسات تخصصية لتعليم السينما من أيام 9 حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني في مجمع "ملت" السينمائي بطهران.

مهرجان طهران للأفلام القصيرة أهم مهرجانات غرب آسيا

كما عرّج مدير المهرجان على أهمية مهرجان طهران للأفلام القصيرة، قائلا: هذا المهرجان هو بلا شك أهم مهرجان في غرب آسيا وفي الواقع يعدّ تراث وطني لنا. أولاً، عمر المهرجان ستة وثلاثون عاما، في حين أن 80٪ من مهرجانات العالم تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

عرض 50 فيلم في القسم الدولي للمهرجان لمخرجين من 25 بلد

مدير المهرجان تطرق الى عدد الافلام المشاركة بنسخة هذا العام، وقال: بسبب الظروف الاقتصادية في البلاد هذا العام، كان لدينا تخفيض في الميزانية بنسبة 50 ٪. يبلغ رصيدنا حاليًا ملياري تومان من مؤسسة السينما، ولكن بهمّة بلدية طهران تم توفير بعض هذه التكاليف. رغم هذه الظروف، سيكون لدينا ضيوف من مختلف البلدان مثل نيوزيلندا وفرنسا والبرتغال والهند وتركيا وألمانيا و... وستعقد الندوات وورش العمل مجانا من قبل الضيوف الأجانب. في قسم المسابقات، قدمت 110 دول أعمالها، والتي بدأت بمراجعتها في مارس من العام الماضي، وسيُعرض منها في نهاية المطاف 50 فيلما من 25 دولة.

عرض 90 فيلما لمخرجين ايرانيين في القسم المحلي

أضاف موسوي: في القسم المحلي تم إرسال 1648 فيلما لأمانة المهرجان للمشاركة فيه، وتمكّن  10 ٪ من هذه الافلام أي حوالي 140 عملا من شقّ طريقهم إلى المهرجان. في قسم الافلام القصصية تقدّم أكثر من 1021 فيلما وكان علينا أن نختار نخبة الأفلام من هذا العدد في غضون شهرين، وهي مهمة صعبة للغاية. لأول مرة، كان لدينا 10 أعضاء من فريق الاختيار مقسّم على مجموعتين (5 أعضاء لكل فريق يختار الافلام) اقترحت كل واحدة منهما 100 فيلم. بعد ذلك، استعرضت لجنة الاختيار 200 فيلم، وأخيراً اخترنا 67 فيلما قصصياً ليعرض في المهرجان. بالطبع، كانت قائمة اختيار أفلام الرسوم المتحركة والتجريبية والوثائقية محدودة بدرجة أكبر.

شراء التذاكر على الانترنت

وأكد مدير المهرجان: كما تعلمون، لدينا ميّزة شراء التذاكر لأول مرة هذا العام. السعر معقول ويقدم بعض الخصومات، على الرغم من أنه قد تعرض لانتقادات شديدة من قبل الأصدقاء. لذلك كان أفضل منفذ يمكن أن نصنعه هو خلق تذكرة سينما لمشاهدة الافلام. قد يكلفنا هذا النهج بعض المال، ولكن بهذه الطريقة، ولأول مرة، ستكون جميع ملصقات المهرجانات وأفلامه متاحة على الموقع الالكتروني.

عرض الافلام يعني الدخول في عجلة الاقتصاد

بدوره قال «آرش عباسي» مدير الارتباطات والاتصالات ومستشار مدير المهرجان: برامج العرض له تعريف واحد وهو أن المهرجان سيدخل في سياق العجلة الاقتصادية للبلاد. وتابع: عليك أن تفعل أشياء كي تدفع المشاهد لحضور الفيلم، لذلك أعتقد أن الفيلم القصير يجب ألا يقع من عجلة العرض. حتى المسرح ليس للجميع بل لفئة خاصة من الشعب.

قسم «الكتاب والسينما» التنافسي

وأضاف عباسي: نحن نتعاون مع مركز «بيت الكتاب" للسنة الخامسة. في هذا الصدد تم توقع العديد من البرامج الواعدة، بما في ذلك مسابقة "قصص قصيرة للاقتباس»، وإصدار العديد من الكتب الجديدة، والقسم التنافسي على الكتب والسينما. تقدّم هذا العام 302 أثر للمشاركة في هذا القسم (الكتاب والسينما)، بما في ذلك 11 أثر قصصي و 5 أفلام وثائقية وفيلمين تجريبيين و 6 أفلام رسوم متحركة. في قسم مسابقة قصص قصيرة للاقتباس، يتم نشر 650 قصة قصيرة في هذا القسم. هذه هي إحدى الطرق التي يمكن أن تقلل من مشكلة السيناريوهات الضعيفة. ستحصل نخبة الاعمال في هذا القسم على 3 جوائز نقدية وسيتم منح حقوق الطبع والنشر لـ 10 أعمال من قبل جمعية سينما الشباب الإيرانية.

انعقاد المهرجان في مختلف محافظات ايران

من جانبه أوضح مدير المهرجان بشأن انعقاد هذه الفعالية السينمائية لهذا العام، قائلا: ستنعقد فعاليات المهرجان على التوازي لهذا العام في مختلف محافظات ايران، من ضمن: بوشهر، خراسان الجنوبية، كرمان، اردبيل، زنجان، يزد، ايلام، هرمزغان، مازندران، اذربيجان الشرقية، قم وخوزستان.

تشكيل ندوات ومحاضرات تخصصية تحت عنوان «36-20»

تابع مدير المهرجان: على غرار الاعوام السابقة سيتم تشكيل ندوات علمية وتخصصية في مجال السينما تحت عنوان «36-20». ستعقد هذه الجلسات المتخصصة بالسينما في غضون 5 أيام، بحضور المشرفين على هذا النشاط والمخرجين والخبراء. كما تعلمون، تم احتضان هذه الاجتماعات بشكل جيد في السنوات السابقة.

مؤتمرات دراسات الأفلام القصيرة

في ختام تصريحاته قال السيد «صادق موسوي» مدير مهرجان طهران الـ36 للأفلام القصيرة: خلال الدورة الثالثة والثلاثين للمهرجان، عُقدت أول حلقة دراسية للأفلام القصيرة، وكانت حلقة دراسية جيدة وشارك فيها العديد من المهتمين بالشأن السينمائي. لقد مر عامان على توقف هذه الفعالية، لكننا نعقد هذا العام ندوة ثانية، لكن ليس في المهرجان، حيث يمكن تشكيلها على هامش المهرجان. ستعقد الندوة في مارس وهذه الأيام هي الموعد النهائي لتقديم الأوراق.

في ختام المؤتمر الصحفي، تم الكشف عن ملصق مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة السادس والثلاثين.

 

للاطلاع أكثر على مجريات مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة بامكانكم مراجعة موقع المهرجان الرسمي على الانترنت www.tisff.ir/fa . أو على الموقع الالكتروني لمنظمة سينما الشباب الايرانية  www.iycs.ir .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة